تطايرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هذه صورة لضغط البخار مقابل الحرارة لسوائل عديدة.المحور الصادي لهذا الرسم أسيسي(لوغارتمي) والمحور السيني طولي.إنها تضم بيانات عن البروبان وكلوريد الميثيل والبوتان والبنتان والأثير ثنائي الأثيل وأستات الميثيل والفلوروبنزين و ثنائي الهبتين
رسم بياني لضغط البخار

التطايرية (بالإنجليزية: Volatility)‏ : مفهوم في الكيمياء والفيزياء والديناميكا الحرارية وهو مقياس لميل المادة إلى التبخر. كما تم تعريفه بأنه قياس لسهولة تبخر المادة. وعند درجة حرارة معينة، فإن المواد ذات ضغط البخار العالي سوف تتبخر بسهولة أكبر من المواد ذات ضغط البخار المنخفض.[1][2][3][4]

وبالإضافة إلى أن التطايرية تطبق على الموائع، فإنها تطبق على المواد الصلبة مثل الثلج الجاف (ثاني أكسيد الكربون الصلب) وكلوريد الأمونيوم، والتي يمكن أن تتغير مباشرة من الحالة الصلبة إلى البخار دون المرور بالحالة السائلة فيما يسمى بالتسامي أو التصعد.

المراجع[عدل]

  1. ^ Gases and Vapor (University of Kentucky website) نسخة محفوظة 29 أكتوبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Definition of Terms (University of Victoria website) نسخة محفوظة 26 فبراير 2009 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ James G. Speight (2006). The Chemistry and Technology of Petroleum (ط. 4th Edition). CRC Press. ISBN 0-8493-9067-2. {{استشهاد بكتاب}}: |طبعة= يحتوي على نص زائد (مساعدة)
  4. ^ Kister, Henry Z. (1992). Distillation Design (ط. 1st Edition). McGraw-hill. ISBN 0-07-034909-6. {{استشهاد بكتاب}}: |طبعة= يحتوي على نص زائد (مساعدة)