تويوتا إم آر 2

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تويوتا إم آر 2
صورة معبرة عن تويوتا إم آر 2
النسخة المتحولة من الجيل الثالث لطراز إم آر 2
نظرة عامة
المصنع شركة تويوتا للسيارات
الشركة الأم مجموعة تويوتا
الاسم الشائع إم آر إس
الإنتاج من عام 1984م إلى عام 2007م
الفئة سيارات رياضية
التجميع اليابان
المحرك وناقل الحركة
وضع المحرك وسطي
الحركة دفع خلفي
الهيكل والجسم
الشكل كوبيه، متحولة
الأبعاد
العرض عادل احمد
ترتيب الإنتاج
Fleche-defaut-droite.png سوبرا
 

تويوتا أم آر 2 (بالإنجليزية: اختصار يعني سيارة رياضية ذات محرك وسطي خلفية الدفع بمقعدين) هي إحدى الطرازات الرياضية التي أنتجتها شركة تويوتا للسيارات من عام 1984م حتى يوليو عام 2007م. اختلفت مسمياتها ففي اليابان سُميت بـ إم آر - إس وبالولايات المتحدة إم آر 2 سبايدر وبأوروبا إم آر 2 رودستر.

يعود تاريخ إم آر 2 لعام 1976م عندما قدمت تويوتا مشروعاً لنمذج سيارة ممتعة القيادة مع كونها اقتصادية نوعاً ما. بالبداية لم تكن النية أن تكون سيارة رياضية. بدأت أعمال التصميم عام 1979م عندما قام أكيو يوشيدا من قسم الاختيارات بتويوتا بالمفاضلة بين أوضاع المحركات وإتجاهات الحركة، تم إقرار وضع المحرك عرضياً بوسط السيارة وتكون الحركة بالعجلات الخلفية لتكون النتيجة أول نموذج اختياري عام 1981م. بدأت السيارة بالتطور في اتجاه السيارة الرياضية وتم إنتاج عدة نماذج اختيارية تم عليها عدة اختيارات باليابان وكاليفورنيا بالولايات المتحدة، كما تم اختبارها على مضمار سباقات.

تم إنتاج النسخة الاختيارية في خريف عام 1983م بمعرض طوكيو للسيارات والتي حصدت إعجاب وانبهار الناس. تم جدولة إطلاق السيارة في ربيع عام 1984م باليابان تحت اسم إم آر 2 ولتصبح أول سيارة بمحرك وسطي تنتج من اليابان.



Sportcar sergio luiz ara 01.svg
هذه بذرة مقالة عن سيارة تويوتا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.