تويوتا بريوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تويوتا بريوس
نظرة عامة
المصنع شركة تويوتا للسيارات
الشركة الأم مجموعة تويوتا
الإنتاج من عام 1997م حتى الآن
الفئة سيارات هجين
المحرك وناقل الحركة
وضع المحرك أمامي
الحركة جر أمامي
الهيكل والجسم
الشكل صالون
بريوس

تويوتا بريوس هي سيارة هجين متوسطة الحجم تنتجها شركة تويوتا للسيارات.

بدأ إنتاجها عام 1997م باليابان لتكون بذلك أول سيارة إنتاج هجين. تم تقديمها للعالم عام 2001م حيث تباع الآن في أكثر من 40 دولة ومنطقة حول العالم. يتمركز سوقها الرئيسي الآن باليابان وأمريكا الشمالية.

تحوي السيارة محركين، أحدهما بنزيني والثاني كهربائي كما تحتوي على مجموعة بطارية أيون الليثيوم وذلك لتخزين الطاقة أثناء عمل المحرك البنزيني لاستخدامها بعد فترة عندما يتوقف ذلك المحرك، وذلك لتوفير استهلاك الوقود وتقليل تأثير السيارة الضار بالبيئة.

طبقاً لوكالة حماية البيئة الأمريكية : تويوتا بريوس هي أكثر سيارة اقتصاداً في استهلاك الوقود لعامي 2007-2008م. كما قدم قسم المواصلات البريطاني أيضاً تقريراً أن تويوتا بريوس هي ثالث أقل مركبة إشعاعاً لغاز ثاني أكسيد الكربون تُباع في بريطانيا. أطلقت تويوتا الجيل الثالث من طراز بريوس الهجين بالكامل في معرض أمريكا الشمالية للسيارات عام 2009، وبيع منه ما يزيد على 200 ألف نسخة في أوروبا وحدها. وفي منتصف عام 2011 أجريت بعض التعديلات على طراز بريوس طالت التصميم الخارجي والداخلي أعيد تصميم شكل تويوتا بريوس الخارجي ليُصبح أكثر ديناميكية من ذي قبل وخاصة في الواجهة الأمامية مع الصادم الأماميّ الجديد الذي يُبرز الشبك الأمامي المنخفض، كما تضمّ الواجهة أضواء أمامية مع مصابيح LED، وأضواء نهارية مدمجة على طرفيّ الصادم الأمامي. وتتمتع المرايا الجانبية بإمكانية طيها كهربائياً كما تحتوي على أضواء التفاف مدمجة، بينما أعيد تصميم الأضواء الخلفية على نحو يجعل من السهل تمييزها ليلاً. كما يمكن الختيار بين إطارات معدنية قياس 15 أو 17 إنش.

وفي الداخل ، أصبحت تويوتا بريوس متوفرة الآن بفرش أسود اللون مع بعض اللسمات التزينية باللون الفضي في فتحات التهوية والكونسول الوسطي، مع زر تشغيل وإيقاف المحرك باللون الأزرق. ويحتوي الكونسول الوسطي على مسند جديد للذراع وحاملات للأكواب بحلقات فضية اللون بينما يشتمل المقود متعدّد الوظائف على عدد من الأزرار للتحكّم بالنظام الصوتي ونظام التكييف .


مصادر[عدل]

Sportcar sergio luiz ara 01.svg
هذه بذرة مقالة عن سيارة تويوتا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.