جمال بنعمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جمال بنعمر
جمال بنعمر

معلومات شخصية
الميلاد 1957
 المغرب
مواطنة المملكة المتحدةFlag of the United Kingdom.svg  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مستشار خاص ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة
موظف في الأمم المتحدة  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات

جمال بنعمر (و.أبريل 1957 -) دبلوماسي مغربي كان "مستشاراً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون اليمن".[1] في الفترة (أبريل 2011 - أبريل 2015)، قاد بنعمر الوساطة بين أطراف الأزمة اليمنية الرئيسيين عام 2011، ومن ثم مفاوضات أخرى للخروج باتفاق تقاسم للسلطة عام 2015. عُرقلت جهوده ودخلت البلاد في أتون حرب أهلية.[2] عُين مستشارا خاصا لبان كي مون بمستوى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة في نوفمبر 2015.[3]

حياته المبكرة[عدل]

ولد في مدينة الناظور، ويتحدر من أسرة ريفية.[4]

نشاطه السياسي[عدل]

تم اعتقاله عام 1976 ضمن مجموعة «إلى الأمام» اليسارية الراديكالية، التي كان ابراهام السرفاتي، أحد اقطابها الأساسيين، خلال ماعرف بالمغرب سنوات الرصاص بتهمة التعاطف مع اليسار ومعاداة الحسن الثاني. غادر المغرب عام 1983، بعد أن اصدر الملك الراحل الحسن الثاني، عفوا في حقه، نتيجة ضغوط ومناشدات مارستها على المغرب فعاليات حقوقية دولية، بينها منظمة العفو الدولية، التي التحق بن عمر بطاقمها "أمنستي إنترناشيونال" في لندن، ثم انتقل بعدها إلى الولايات المتحدة حيث انضم إلى معهد الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر، الذي يهتم بتتبع ومراقبة العمليات الانتخابية في الدول التي لا تتوفر فيها سائر الضمانات [5].

تم الإفراج عنه بوساطة مجموعة من الأكاديمين الفرنسيين وغادر المغرب إلى لندن حيث اشتغل في ضمن طاقم.

التحق بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف. وفي 2004 تزعم شعبة التعاون الفني في المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

تولى الدبلوماسي المغربي -وفق المصادر المغربية- عدة مهام على مستوى المنظمة الدولية، حيث كلف بالملف العراقي.، كما شارك في تسوية نزاعات دولية هامة في كوسوفو والبوسنة وجنوب أفريقيا ومنطقة البحريات الكبرى.

الامم المتحدة[عدل]

أعلن الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون في 1 أغسطس 2012 عن تعيين جمال بن عمر مستشاره الخاص في اليمن ٬ في منصب نائب الأمين العام للامم المتحدة.

المصادر[عدل]

  1. ^ JAMAL BENOMAR APPOINTED SPECIAL ADVISER TO SECRETARY-GENERAL ON YEMEN
  2. ^ JOE LAURIA and MARGARET COKER (2015). "Former U.N. Envoy Says Yemen Political Deal was Close Before Saudi Airstrikes Began". Wall Street Journal. 
  3. ^ "Secretary-General Appoints Jamal Benomar of United Kingdom Special Adviser". United Nations. 2015. اطلع عليه بتاريخ Apr 4 2016. 
  4. ^ جمال بن عمر.. مغربي جعل اليمن سعيدا حقا
  5. ^ المغرب: عودة المعتقل السياسي السابق جمال الدين بن عمر بعد 20 عاما من الاغتراب


Bio-Morocco-stub.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بأعلام المغرب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.