جمهورية الشركات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جمهورية الشركات هي شكل نظري من أشكال الحكومة تفترض أحيانًا في أعمال الخيال العلمي على الرغم من أنه يمكن القول أن بعض الدول التاريخية مثل فلورنسا في العصور الوسطى كانت محكومة كجمهورية شركات. ومع المحافظة على بعض مظاهر الحكم الجمهوري، فإن جمهورية الشركات ستعمل في المقام الأول كشركة وتشمل مجلس الإدارة والمسؤولين التنفيذيين. وستكون المرافق، وتشمل المستشفيات والمدارس والجيش وقوات الشرطة مخصخصة. وبعد أن كانت الدولة هي من تضطلع بمهمة تقديم الرعاية الاجتماعية أصبحت تقدمها الشركات في شكل مزايا للموظفين. وعلى الرغم من أن جمهوريات الشركات غير موجودة رسميا في العالم الحديث، إلا أنها تُستخدم غالبًا في الأعمال الخيالية أو التعليقات السياسية كتحذير من الأخطار المتصورة لجموح الرأسمالية. وعادة ما تظهر جمهورية الشركات في تلك الأعمال عندما تعزل شركة واحدة قوية إلى حد كبير حكومة ضعيفة بمرور الوقت أو من خلال انقلاب.

واعتبر بعض علماء السياسة أيضا أن الدولة الاشتراكية من الممكن أن تكون أحد أشكال جمهوريات الشركات، وذلك بتولي الدولة السيطرة الكاملة على الاقتصاد والحياة السياسية وتأسيس الاحتكار لكل شيء داخل حدود الدولة - الأمر الذي يجعل الدولة نفسها لاشيء سوى شركة عملاقة.

أمثلة[عدل]

قد تعتبر الشركات الضخمة الاستعمارية مثل شركة الهند الشرقية الهولندية من دول الشركات، لأنها شبه سيادية مع القدرة على شن الحرب وإقامة المستعمرات.

جمهورية الشركات في الثقافة الشعبية[عدل]

  • في اللعبة الإستراتيجية المعتمدة على الأدوار الحضارة: نداء إلى السلطة,، تعتبر جمهورية الشركة واحدة من أنواع الحكومات المستقبلية الآن في العمر الجيني.
  • شينرا، وهي واحدة من الخصوم في لعبة تقمص الأدوار فاينل فانتسي 7 يمكن اعتبارها مثالاً على جمهورية الشركة بسبب نطاقها الشامل وتأثيرها الهائل في إدارة شؤون الكوكب .
  • ماكس باري في روايته حكومة جينيفر الصادرة عام 2003 حيث يصور عالم تمت خصخصة كل وظائف الحكومة به.[1]
  • كونتينيام، هو مسلسل تلفزيوني كندي يقدم نظامًا لجمهوريات الشركات تهيمن على مستقبل بائس؛ تدور أحداثه حول إقامة دولة بوليسية متقدمة تقنيًا ذات درجة رصد عالية وتتخلص من بعض الحريات الاجتماعية والنقد تحديدًا ضد "مجلس نواب الشركات".
  • الشرطي الآلي، أومني للمنتجات الاستهلاكية (OCP) هو مثال حديث لتعبير مجازي طويل الأمد لجمهورية الشركات الشريرة في الخيال العلمي.
  • سحابة الأطلس وفيه بابا سونج لم يعد في حاجة إلى موظفين، بل إلى عبيد لا يستطيعون مغادرة المبني ويأكلون مرة واحدة في اليوم.
  • معجزة ماري لو. هناك حكومة حيث يتم التحكم في كل شيء عبر 5 شركات كبيرة.

المراجع[عدل]

انظر أيضًا[عدل]