جون فوز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جون فوز
John Vause
معلومات شخصية
الميلاد القرن 20  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
الجنسية  أستراليا
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كوينزلاند  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة مذيع
المواقع
الموقع السيرة الرسمية في موقع سي إن إن

جون فوز (بالإنجليزية: John Vause)؛ هو صحفي ومذيع أسترالي في سي إن إن الدولية انطلاقا من أتلانتا، جورجيا.[1] عمل قبل ذلك مراسلا لسي إن إن في بيجين مسؤولا عن تغطية الصين والمنطقة. عمل قبل التحاقه بسي إن إن مدير مكتب سيفن نتوورك الأسترالية في لوس أنجلوس. وهو أحد المراسلين القلائل الذين غطوا هجمات 11 سبتمبر من نيويورك ثم من باكستان ثم من أفغانستان.

غطّى جون فوز بعض أكبر الأحداث الدولية في العقد الأول من القرن 21 عندما كان يعمل انطلاقا من بيجين حيث غطى المنطقة. منها أحداث مثل اغتيال بينظير بوتو في باكستان. قبل عمله في بيجين كان كبير مراسلي سي إن إن في القدس - حيث كان جزءا من الفريق الذي فاز بجائزة إدوارد آر مارو لتغطية سي إن إن لحرب تموز 2006 بين إسرائيل وحزب الله. غطّى قبل ذلك صعود حركة حماس ووفاة ياسر عرفات والانسحاب الإسرائيلي من غزة وحصار كنيسة المهد في بيت لحم. وغطى كذلك حملى الهجمات الانتحارية المتواصلة من قبل مقاومين فلسطينيين خلال 2002. وحاز فوز على جائزة مهرجان نيويورك نتيجة قيامه بمقابلة مع مفجر انتحاري في 2004.

في 2003، قدم تغطية تغطية سي إن إن الدولية لحرب العراق انطلاقا من الكويت، قبل أن يعبر للعراق مراسلا ومتنقلا من البصرة في الجنوب إلى بغداد. وبقي في العراق ثلاثة أشهر وتوجه بعد ذلك للقدس ليغطّي قمة العقبة التي بلورت رؤية الولايات المتحدة لدولة فلسطينية وخارطة الطريق للسلام. في 2007، زار المدرسة الابتدائية الحكومية منتاغ 01 في إندونيسيا التي درس بها المرشح الرئاسي آنذاك باراك أوباما ووجد أن كل طالب تلقى ساعتين من التربية الدينية أسبوعيا حول معتقده، خلافا لشائعات مغلوطة تفشت آنذاك.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ السيرة الرسمية في موقع سي إن إن سي إن إن، تاريخ الولوج 2 ديسمبر 2012 نسخة محفوظة 10 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ سي إن إن تكذب تقرير مغلوط حول أوباما سي إن إن، 23 يناير 2007 نسخة محفوظة 13 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.