راليتسا فاسيليفا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
راليتسا فاسيليفا
Ралица Василева
معلومات شخصية
الميلاد 1965
صوفيا، بلغاريا
الجنسية  بلغاريا  الولايات المتحدة
الديانة الكنيسة البلغارية الأرثوذكسية
الحياة العملية
التعلّم جامعة صوفيا
جامعة ولاية جورجيا
المدرسة الأم جامعة صوفيا
جامعة ولاية جورجيا  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة مذيعة
المواقع
الموقع السيرة الرسمية في موقع سي إن إن

راليتسا فاسيليفا (بالبلغارية: Ралица Василева)؛ (1965 -)هي مذيعة بلغارية أمريكية في سي إن إن الدولية. غطت حرب البوسنة والهرسك والصراع العربي الإسرائيلي وقضايا عالمية أخرى مهمة. أجرت مقابلات مع كثير من قادة العالم من ضمنهم ميخائيل غورباتشوف وأرئيل شارون وهنري كسنجر.

النشأة والمسيرة[عدل]

ولدت راليتسا فاسيليفا في 1965 في صوفيا ببلغاريا ودرست في مدارس باللغة الإنجليزية في صوفيا وفي نيودلهي بالهند. حازت على ماجستير في اللغة والأدب الإنجليزي من جامعة صوفيا. اشتغلت مترجمة لغة إنجليزية لدى الإذاعة الوطنية البلغارية في 1987. عملت فاسيليفا مراسلة للتلفزيون الوطني البلغاري في 1990 وانتقلت لسي إن إن في 1992. حازت على ماجستير في العلوم السياسية من جامعة ولاية جورجيا. حاورت العديد من قادة العالم ومن بينهم الرئيس السوفياتي الأسبق ميخائيل غورباتشوف ووزيري الخارجية الأمريكيين الأسبقين هنري كيسنجر ومادلين أولبرايت والرئيس الباكستاني الأسبق برفيز مشرف ورئيسي الوزراء الإسرائيليين أرئيل شارون وبنيامين نتنياهو وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات والرئيس النيجيري الأسبق أولوسيجون أوباسانجو والرئيس البلغاري بيتار ستويانوف ورجلي الأعمال تيد تيرنر وريتشارد برانسون والدرّاج الأمريكي لانس آرمسترونج.[1]

في الثقافة الشعبية[عدل]

  • كتب إيان أندرسون من فرقة جثرو تال ووزّع أغنية تدعي "ليست راليتسا فاسيليفا" ظهرت في ألبومه "رقصة روبي". وظهرت فاسيليفا ضيفة في عرضه الغنائي "فرك المرفقين" في أتلانتا، جورجيا.
  • ظهرت فاسيليفا في الفيلم البريطاني لعام 2006 "الملكة" ومثلت دورا حقيقيا وهي تقدّم الأخبار العالمي في سي إن إن حيث قالت: "ستقدّم ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث خطابا متلفزا الجمعة، اُتهمت العائلة المالكة بعدم إظهار ندم كاف لموت الأميرة ديانا."

الجوائز[عدل]

  • دكتوراه في الآداب الإنسانية، الجامعة الأمريكية في بلغاريا، 2001

مراجع[عدل]

  1. ^ سيرة راليتسا فاسيليفا الرسمية في سي إن إن سي إن إن، تاريخ الولوج 6 فبراير 2012 نسخة محفوظة 10 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]

  • السيرة الرسمية في موقع سي إن إن