فريد زكريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فرید زکریا
صورة معبرة عن فريد زكريا
فرید زکریا 2013
الميلاد 20 يناير 1964 (العمر 52 سنة)
مومباي، ماهاراشترا، الهند
الجنسية  الولايات المتحدة
مواطنة الولايات المتحدة الأمريكية
خريج من جامعة ييل
جامعة هارفارد
العمل صحفي، مؤلف
سبب الشهرة ديمقراطية غير ليبرالية
ديانة الإسلام
الموقع fareedzakaria.com

فريد رفيق زكريا (هندية:फरीद जकारिया) (ولد 20 يناير 1964) هو صحفي ومؤلف أميركي. يعمل مقدماً لبرنامج فريد زكريا جي بي إس الأسبوعي على قناة سي إن إن، ويكتب في صحف واشنطن بوست ونيوزويك وهو محرر طبعتها الدولية، ومحرر بارز في مجلة التايم. نشر أول كتاب له عام 2003 وكان بعنوان "مستقبل الحرية: الديموقراطية اللاليبرالية في الوطن والخارج"، وعالم ما بعد أميركا (2008وفي الدفاع عن التعليم الليبرالي (2015) وغيرها.

حياته[عدل]

ولد زكريا في مومباي بالهند لوالدين مسلمين عملا وارتبطا بالسياسة طوال حياتهما، حيث كان والده رفيق زكريا من السياسيين المرتبطين بالمؤتمر الوطني الهندي، كما عملت والدتة فاطمة زكريا كمحررة في الصانداي تايمز الهندية لفترة من الفترات. التحق زكريا بمدرسة وكاتيدرائية جون كونن في مومباي، وكان دوماً من الطلاب المتميزين. حصل زكريا علي ماجستير من جامعة يايل، حيث كان رئيساً للإتحاد الطلابي السياسي بالجامعة، وعضواً في حزب اليمين. التحق زكريا بجامعة هارفارد للحصول علي درجة الدكتوراه في العلوم السياسية، تتلمذ وقتها علي يد كل من ستانلي هوفمن وصامويل هنتجتون.

مهنته[عدل]

في بداية حياته المهنية، أدار زكريا أحد المشروعات البحثية وتدعى: السياسة الخارجية الأميريكية، بعدها عمل لفترة كمدير تحرير لمجلة الشؤون الخارجية، وذلك قبل أن ينضم لنيوزويك. درّس زكريا مناهج العلاقات الدولية والفلسفة السياسية، وذلك بجامعات هارفارد، كولومبيا وكايس ويسترن. نشرت مقالاته في العديد من الصحف الرائدة مثل: نيويورك تايمز، وال ستريت جورنال، نيويوركر ونيوريبابلك. ويكتب مقال رأي أسبوعي في الواشنطن بوست.

مواقفه السياسية[عدل]

يعرف زكريا عن نفسه بأنه "وسطي[1] برغم أنه وصف من غيره بأنه ليبرالي وفق ما يعنيه ذلك في الولايات المتحدة اليوم،[2] وصف أنه محافظ كذلك ووسطي راديكالي.[3] كتب زكريا في فبراير 2008 أن "المحافظة نمت بقوة في السبعينيات والثمانينيات لأنها قدمت حلولاً مناسبة لمشاكل العصر، ولكن العالم الجديد يتطلب تفكيراً تجديداً".[4]

اقرأ أيضًا[عدل]

مرجع[عدل]

  1. ^ Press, Joy (9 August 2005). "The Interpreter". The Village Voice. 
  2. ^ In Depth: The 25 Most Influential Liberals In The U.S. Media. Forbes. Published 22 January 2009.
  3. ^ Olson, Robert (January–February 2005). "The Rise of 'Radical Middle' Politics". The Futurist, vol. 39, no. 1, pp. 45–47. Publication of the World Future Society. Retrieved 26 February 2013.
  4. ^ Fareed Zakaria (2008). "The End of Conservatism". Newsweek. اطلع عليه بتاريخ December 10 2015. 

وصلات خارجية[عدل]

MtRushmore Abe close.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أمريكية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.