جيبسي كينغز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جيبسي كينغز
أداء فرقة جيبسي كينغز عرض مباشر عام 2007 ، في بروكسل ، بلجيكا
أداء فرقة جيبسي كينغز عرض مباشر عام 2007 ، في بروكسل ، بلجيكا

البلد آرل, بروفانس, فرنسا
بداية 1978  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
الآلات الموسيقية قيتارة
شركة الإنتاج Elektra, Nonesuch, Columbia , Sony Music Entertainment
الأعضاء
الحاليون نيكولا رييس
بول رييس
Canut Reyes
Patchai Reyes
Andre Reyes
Diego Baliardo
Paco Baliardo
Tonino Baliardo
السابقون جلول بوشيخي (تشيكو)
Jorge Trasante
سنوات النشاط 1978– حتى الأن
الموقع الرسمي www.gipsykings.com

جيبسي كينغ وتعني "ملوك الغجر"، وهي فرقة موسيقية من بلدية آرل و مونبلييه في جنوب فرنسا الذين يؤدون لأغاني الفلامينكو بلهجة أندلسية إسبانية، فعلى الرغم من أن أعضاء المجموعة قد ولدوا في فرنسا، فإن أغلبهم من خيتانوس غجر إسبانيا، الذين فرّوا من كاتالونيا أثناء الحرب الأهلية الإسبانية سنة 1930.

ملوك الغجر هي فرقة موسيقية غجرية من تأسيس جلول بوشيخي (تشيكو)،[1] وهو أحد المهاجرين من أصول مغربية وجزائرية بفرنسا، قبل أن ينفصل عن الفرقة سنة 1991م، ويؤسس فرقة تشيكو وجيبسيس.

ومن أجل إضفاء أصداء العالمية لروح فنون الغجر والفلامنكو، أطلق جلول بوشيخي على الفرقة الموسيقية في عام 1983 اسم " ذا جيبسي كينغز" والتي تعني "ملوك الغجر" ،[2] وهو الاسم الذي عرفه العالم.

وكانت أغنية "بامبوليو" أول نجاحات الفرقة في عام 1987م. وبعد سنتين (1989) تمكنت المجموعة من بيع 3 ملايين اسطوانة، وإصدار ألبوم "موزاييك" بتسجيل نسختين في أوروربا وأمريكيا الشمالية بكندا، ثم قامت الفرقة بعد ذلك بجولة ناجحة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1990، كانت بمثابة نقطة مهمة في تاريخها الفني. [2] جلول بوشيخي (تشيكو) فرقة جيبسي كينغز تؤدي أغانيها باللغة الإسبانية باللهجة الأندلسية من الجنوب الأندلسي.

على الرغم من أن أعضاء المجموعة قد ولدوا في فرنسا، فإن أغلبهم من خيتانوس غجر إسبانيا، الذين فرّوا من كاتالونيا أثناء الحرب الأهلية الإسبانية سنة 1930.

وصلات خارجية[عدل]

مصادر ومراجع[عدل]

طالع أيضا[عدل]

Flag map of Algeria.svg
هذه بذرة مقالة عن الجزائر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.