جيش الخلاص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جيش الخلاص
المؤسس ويليام بوث  تعديل قيمة خاصية (P112) في ويكي بيانات
الأصل بروتستانتية  تعديل قيمة خاصية (P361) في ويكي بيانات
علم جيش الخلاص
جيش الخلاص ، إيستفيلد ، جنوب لاناركشاير ، اسكتلندا

جيش الخلاص (بالإنكليزية:The Salvation Army) جماعة مسيحية بروتستانتية دولية مستقلة عن الكنائس تقوم بأعمال خيرية لمساعدة الفقراء.
بدأت كجمعية في الأحياء الفقيرة في لندن عام 1865 أسسها وليام بوث وكاترين بوث باسم إرسالية شرق لندن المسيحية، وبعد ذلك أخذت نظام عسكري لمحاربة الفقر والبؤس، القسس فيها ضباط والأعضاء عسكر، ولذلك تسمت بجيش الخلاص من عام 1878، وانتشرت في أوروبا وأمريكا وأستراليا والهند. تدير مؤسسات متعددة تشمل مستشفيات ومراكز تأهيل لمدمني الكحول والمخدرات، ومعسكرات وأندية للصبية والفتيات، وأماكن إقامة للمسنين وأندية ومراكز للعناية اليومية، كما تقدم برامج تعليمية للأمهات غير المتزوجات، ودعمًا للمسجونين وعائلاتهم.[1] وكان لها دور بارز في النشر والتوعية عن النظافة الشخصية فقد تبنت العقيدة الإنجيلية النظافة من الإيمان [2] ونقلًا عن كتاب الصحة والطب في التعاليم الإنجيلية،[3] كان أحد شعاراتهم الابكر: «الصابون، الحساء، والخلاص». وتقدم جيش الخلاص منتجات خاصة بالنظافة الشخصيّة.[4]

الهدف[عدل]

تستند رسالة جيش الخلاص على الكتاب المقدس. وتتمثل مهمتها في التبشير بيسوع المسيح والتخفيف من معاناة البشرية باسمه دون أي تمييز.

«طالما هناك نساء تبكي، سأكافح،

طالما هناك أطفال يشعرون بالجوع والبرد، سأكافح،
طالما هناك مدمن كحول، سأكافح،
طالما هناك في الشارع فتاة للبيع، سأكافح،
طالما هناك رجال في السجن، لا يخرجون إلا للعودة إليه، سأكافح،
طالما هناك إنسان محروم من نور الله، سأكافح،
سأكافح،
سأكافح،

سأكافح.» – ويليام بوث، 9 مايو 1912

التاريخ[عدل]

مؤسسو جيش الخلاص، كاثرين بوث وويليام بوث.

تأسس جيش الخلاص في إيست إند في لندن عام 1865 على يد وزير كنيسة الإصلاح الميثودية وزوجته كاثرين بوث بصفتهما بعثة شرق لندن المسيحية،[5] واستُخدم هذا الاسم حتى عام 1878.[6] تطور اسم "جيش الخلاص" من حادثة وقعت في 19 و 20 مايو. كان ويليام بوث يملي خطابًا على سكرتيره "جورج سكوت رايلتون" وقال: "نحن جيش متطوع". سمع "برامويل بوث" والده وقال: "تطوع! أنا لست متطوعًا، أنا منتظم!" تلقى رايلتون تعليمات بشطب كلمة "تطوع" واستبدال كلمة "الخلاص".[7] تم تشكيل جيش الخلاص على غرار الجيش، بعَلَمه الخاص (أو ألوانه) وترانيمه الخاصة. كان بوث والجنود الآخرون في "جيش الله" يرتدون الزي العسكري الخاص للاجتماعات وأعمال الوزارة. أصبح "جنرالاً" ومنح وزرائه الآخرون الرتب المناسبة كـ "ضباط". أصبح أعضاء آخرون "جنودًا".[8]

عندما أصبح ويليام بوث معروفًا باسم الجنرال، عُرفت كاترين باسم "أم جيش الإنقاذ". كان الدافع المبكر لويليام بوث لجيش الخلاص هو تحويل فقراء لندن مثل البغايا والمقامرين ومدمني الكحول إلى المسيحية،[9] بينما تحدثت كاثرين إلى الأثرياء، وحصلت على دعم مالي لعملهم. عملت أيضًا كوزيرة دينية، وهو أمر غير معتاد في ذلك الوقت. ينص صك مؤسسة الإرسالية المسيحية على أن للمرأة نفس حقوق التبشير مثل الرجل. وصف ويليام بوث نهج المنظمة: "لقد عبّر الثلاثة عن الطريقة التي أدار بها الجيش. أولاً، الحساء؛ ثانيًا، الصابون؛ وأخيراً، الخلاص."[10]

التعاليم[عدل]

التنظيم[عدل]

الضابط[عدل]

الجندي[عدل]

رتب جيش الخلاص[عدل]

المجال[عدل]

تاريخ تنصيب جيش الخلاص في العالم[عدل]

بلجيكا[عدل]

بوروندي[عدل]

كندا[عدل]

الكاريبي[عدل]

الكونغو (برازافيل)[عدل]

جمهورية الكونغو الديمقراطية[عدل]

فرنسا[عدل]

مالي[عدل]

رواندا[عدل]

سويسرا[عدل]

مقالات ذات صلة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ جيش الخلاص نسخة محفوظة 10 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ كيف تنظرون إلى النظافة؟ نسخة محفوظة 07 مارس 2012 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Foundations for Practice - how should Christians teach medicine? نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 23 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 14 ديسمبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Salvation Army now offering personal hygiene products medicine نسخة محفوظة 12 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Coutts, John (1977). The Salvationists. Oxford, Great Britain: A R Mowbray & Co Ltd. صفحة 21. ISBN 0-264-66071-4. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Coutts, John (1977). The Salvationists. Oxford, Great Britain: A. R. Mowbray & Co. Ltd. صفحة 5. ISBN 0-264-66071-4. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "William Bramwell Booth 1829–1912 His Life and Ministry – A Very Short Biography". Gospeltruth.net. مؤرشف من الأصل في 07 مارس 2012. اطلع عليه بتاريخ 11 أبريل 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "Salvation Army". Spartacus Educational. مؤرشف من الأصل في 10 يونيو 2008. اطلع عليه بتاريخ 11 يونيو 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ Pickert, Kate (2 December 2008). "The Salvation Army". Time (باللغة الإنجليزية). ISSN 0040-781X. مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 25 مارس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ History of The Salvation Army – Social Services of Greater New York, retrieved 30 January 2007. نسخة محفوظة 7 January 2007 على موقع واي باك مشين.


روابط خارجية[عدل]