جيل الخمسينات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أدب إسباني

Los poetas contemporáneos.jpg

أدب ألفونسو العاشر
أدب العصور الوسطى
الترجمات في العصر الذهبي الإسباني
أدب عصر النهضة
رواية فروسية
رواية شطارية
رواية بيزنطية
ميغيل دي ثيربانتس
أدب الباروك
أدب عصر التنوير
أدب الرومانسية
أدب الواقعية
أدب الحداثة
الأولترايسمو
جيل 98
جيل 1914
جيل 27
جيل الخمسينات
رواية اجتماعية إسبانية
ما بعد الحرب
انظر أيضًا
نقد أدبيالانطباعيةرومانسية
المدرسة الإبداعيةالنقد

أدب بورتوريكوالبوم الأمريكي اللاتيني
البرناسيواقعية أدبيةطبعانية
الرومانسية الجديدةالعبثية في الأدب
باروكيةواقعية سحرية
حداثةكلاسيكيةسرياليةرمزية

أنطونيو جامونيدا شاعر من جيل الخمسينات وحائز على جائزة ثيربانتس

جيل الخمسينات أو جيل نصف القرن أو أطفال الحرب (بالإسبانية: Generación del 50) هي المسميات التي قدمها تاريخ الأدب الإسباني في الفترة من العشرينات إلى الخمسينات، والتي تعبر عن الجيل الأدبي للكتاب الذين ولدوا في فترة العشرينات من القرن العشرين، والذين قاموا بنشر أعمالهم في فترة الخمسينات من القرن ذاته. وهو الجيل الذي بدوره حاول التغلب على الحرب الأهلية الإسبانية ومساوئها. وخصوصا لأن معظم إنتاجهم كان من الشعر حيث المطالبة الاجتماعية جنبا إلى جنب مع بعض من القطع الغنائية الجديدة مع إيلاء اهتمام خاص باللغة الشعرية. ولذلك فقد قاموا بمزج الأفكار الميتافيزيقية مع الفلسفية. وبناء على ذلك، فإنهم لم يتبعوا خطا أكاديميا ولكنهم ربطوا بين حالتهم الحميمة وحركة الجيل. واتخذوا خصائص عدة من جيل ال 98 وقد تفردوا خصيصا بخصائص أنطونيو ماتشادو، وذلك في المرحلة الأولى من هذا الجيل. فيما ارتأى الروائيون أنه دورهم في تلك المرحلة الثانية من هذا الجيل - بوصفهم كتابا ممثلين للشعب- يفرض عليهم أن ينددوا بحالة البؤس والظلم الاجتماعي.

وقد تزامنت هذه الفترة مع انفتاحة نوعية من نظام فرانسيسكو فرانكو وترجمة الكثير من الأعمال الأدبية لعدد من المؤلفين الأجانب لأول مرة مثل توماس ستيرنز إليوت وباول تسيلان (وقد ساهم أعضاء من جيل الخمسينات في هذا النشاط سواء بالمشاركة أوالتعديل، كما هو الحال بالنسبة لكارلوس بارال). وقد شكل الكثير من هؤلاء المؤلفين عدة دوائر صداقة في مدينتي مدريد وبرشلونة.

ومن أبرز أعضاء هذا الجيل يأتي أنطونيو جامونيدا، إجناسيو ألديكوه، خوسيه مانويل كابايرو بونلاد، ألباديو كابانيرو، كارمن مارتين جايتي، رافائيل سانشيث فيرلوسيو، ألفونسو كوستافريدا، خيسوس فرنانديث سانتوس، خايمي خل دي بيدما، خوان جارسيا أورتلينو، خوسيه أوجستين غويتصولو، أنخل جونثاليث، ألفونسو جروسو، خوسيه إييرو، فرانسيسكو باستور، آنا ماريا ماتوته، رافائيل جيين، خيسوس لوبيز باتشيكو، خوان مارسيه، كلوديو رودريغيث، خوان غويتصولو، كارلوس ساهاجون، خوسيه أنخل بالنتي، دانيال سويرو [1][2].

معرض الصور[عدل]

رافائيل سانشيث فيرلوسيو

مراجع[عدل]

  1. ^ بيانويبا، سانتوس سانز (1984). Historia de la literatura española (تاريخ الأدب الإسباني) (باللغة الإسبانية). برشلونة: أريل. صفحة 105. ISBN 84-344-8380-7. 
  2. ^ "خمسون عاما من شعراء جيل الخمسينات مقدمة من أبسى" (باللغة الإسبانية). hemeroteca.abc. اطلع عليه بتاريخ 7 أكتوبر، 2012. 

مصادر[عدل]

  • Carme Riera, La escuela de Barcelona: Barral, Gil de Biedma, Goytisolo: el núcleo poético de la generación de los cincuenta, Barcelona, Anagrama, 1988.
  • Santos Sanz Villanueva, Historia de la literatura española. El siglo XX. Literatura actual, Barcelona, Ariel, 1984. ISBN 84-344-8380-7