خوان غويتيسولو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خوان غويتيسولو
(بالإسبانية: Juan Goytisolo Gayتعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
خوان غويتيسولو

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة خوان غويتيسولو غاي
الميلاد 5 يناير 1931(1931-01-05)
برشلونة، إسبانيا
الوفاة 4 يونيو 2017 (86 سنة)[1][2][3]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
مراكش[4]  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
الجنسية إسبانيا إسباني
أبناء خوان بابلو
الحياة العملية
الحركة الأدبية واقعية اجتماعية
المهنة صحفي، مفكر، أديب
اللغة الأم الإسبانية  تعديل قيمة خاصية اللغة اﻷم (P103) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة الإسبانية[5]،  والكتالونية  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
التيار جيل الخمسينات  تعديل قيمة خاصية التيار (P135) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات
P literature.svg بوابة الأدب

خوان غويتيسولو غاي (بالإسبانية: Juan Goytisolo Gay) (5 يناير 1931 - 4 يونيو 2017م)، صحفي، مفكر، أديب ومستشرق إسباني.[6][7][8] يعتبره الكثيرون من أهم الكتاب الإسبان، واشتهر بمناضلته للجنرال فرانكو. تتناول كتاباته الآثار العميقة للغة والثقافة العربية في المجتمع الإسباني إلى اليوم. ويأتي كتابه المُترجم للعربية إسبانيا في مواجهة التاريخ على رأس مؤلفاته في العالم العربي.

حياته[عدل]

وُلد ببرشلونة، إسبانيا، التحق بثانوية اليسوعيين، وابتدء دراسة الحقوق بجامعة المدينة، لكنه لم يُكملها. بعدها ابتعد عن محيط عائلته المرموق، سنة 1956 سافر خوان إلى مهجره الاختياري باريس حيث تعرف على مندوبين لمجلتي رواية جديدة (Nouveau Roman) ومجلة تيل كيل. وعمل في باريس كمستشار أدبي في مطبعة جاليمارد. كما عمل استاذاً في جامعات جولا في كاليفورنيا وبوسطن ونيويورك.

خوان معروف بقضاياه لمناصرة الإسلام والمسلمين والقضية الفلسطينية، وهو من عائلة مثقفة فإخوته أدباء إسبان كبار. فأخوه لويس غويتيسولو أحد أشهر الكتاب الإسبان وكذلك أخوه الشاعر المعروف أوغستين غويتيسولو.

اشتهر بمناضلته للجنرال فرانكو فلم يستطع العودة إلى إسبانيا إلا بعد زوال حكم فرانكو الذي حكم عليه غيابياً. من أشهر مواقفه موقفه ضد الاستعمار الفرنسي للجزائر وكيف كان يخبئ الجزائريين عنده في البيت ويوفر لهم الحماية. جمع بين الثقافة العربية والإسلامية والأندلسية والإسبانية واللاتينية والفرنسية لأن عاش فيها وثقافته الإنجليزية عندما درس في أمريكا. ساند غويتسولو إبان الحروب اليوغوسلافية، المقاومة البوسنية المسلمة في سراييفو بكل مؤلفاته ومقالاته. حصل سنة 1993م على جائزة نايلي زاكس. عش أواخر أيامه بين باريس ومراكش.

أعماله[عدل]

خوان الذي يعتبر نفسه أحد المستعربين الحاليين، يوضح عادة في كتاباته الآثار العميقة للغة والثقافة العربية في المجتمع الإسباني إلى اليوم. ضرب الكاتب عدة أمثلة على ذلك، حيث أن هناك حوالي أربعة آلاف كلمة عربية في اللغة الإسبانية بفضل جهود المستعربين الإسبانيين الذين تعلموا العربية وتكلموا بها زمن الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس.

لغويتيسولو عدة مؤلفات: الإشارات، مطالبات الكونت السيد خوليان، لمحة بعد المعركة، إصلاحات الطائر المنعزل. لكن أشهر كتبه في العالم العربي هو كتابه المُترجم للعربية إسبانيا في مواجهة التاريخ.. فك العقد حيث يُدافع فيه عن الثقافة العربية ودورها في التقريب بين الشعوب.

عاش أواخر أيامه بمراكش في المغرب قُبالة ساحة جامع الفنا، وتوفي يوم 4 يونيو 2017. عده الكثير أكبر كاتب إسباني في العصر الحديث وعده آخرون أحد أكبر الكتاب في التاريخ الإسباني منذ بدايته. نرى أن الكثير من كتبه مخصصة في الحديث عن العرب والمسلمين مثل كتاب من دار السكة إلى مكة.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Mor l'escriptor Juan Goytisolo als 86 anys
  2. ^ Muere el escritor Juan Goytisolo a los 86 años en Marrakech
  3. ^ معرف موسوعة بريتانيكا على الإنترنت: https://www.britannica.com/biography/Juan-Goytisolo — باسم: Juan Goytisolo — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017 — العنوان : Encyclopædia Britannica
  4. ^ http://www.elperiodico.cat/ca/noticias/oci-i-cultura/mor-juan-goytisolo-6082889
  5. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb12329734s — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  6. ^ "Luis Goytisolo, el novelista que "escribe con los pies"" (باللغة Spanish). El Diario. 25 October 2015. اطلع عليه بتاريخ 16 أبريل 2016. 
  7. ^ Javier Rodriguez Marcos (23 April 2015). "Cervantes prizewinner laments state of Spain during ceremony". El Pais. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2015. 
  8. ^ El Paísنسخة محفوظة 2010-07-29 على موقع واي باك مشين. Retrieved 2010-07-16.

وصلات خارجية[عدل]