حرف سيريليك غي المقلوب

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

غي أو غ (Ґ ґ؛ مائل: Ґ ґ) هو حرف من الأبجدية السيريلية. هو جزء من الأبجدية الأوكرانية، وأبجدية روسين البانونية وكلا أبجديتي روسين الكارباثي، وأيضًا بعض متغيرات أوروم والبيلاروسية (أي الإملاء الكلاسيكي البيلاروسي) الأبجديات. في هذه اللغات عادةً ما يُسمى غي، بينما الحرف الذي يليه، ⟨Г г⟩ يُسمى هي.

شكل الحرف لهذا الحرف يعتمد على شكل الحرف ⟨Г г⟩، لكن أشكاله المائلة المكتوبة بخط اليد والمائلة الصغرى لا تتبع التعديل المائل لـ ⟨г⟩: г.

وهو يمثل الانفجارية اللهوية المجهورة قالب:الأبجدية الصوتية الدولية، مثل نطق ⟨g⟩ في "go".

عادةً ما يتم الترميز اللاتيني للحرف ⟨ґ⟩ باستخدام الحرف اللاتيني g، أو أحيانًا ġ مع نقطة أو مع علامة جرّ.

في نظام يونيكود لترميز النصوص، تُسمى الحروف التي تمثل

قالب:Wikiarticle

(Staying in the ROLE) غ هو الحرف الثامن عشر في الأبجدية العربية. وهو حرف احتكاكي مجهور من مخرجه الحنك اللين مع غشاء الحنك، ويكتب في العربية بالشكل: غ.

النطق[عدل]

يمثل الحرف غ الصوت /ɣ/، وهو صوت مجهور مكافئ للخ المهموس.

الرسم[عدل]

يُكتب الحرف غ في الرسم العثماني والرسم العادي بالشكل التالي: غ.

وفي الرسم الإملائي يكتب بشكل مختلف قليلًا: ٺ.

أصل الحرف[عدل]

جاء حرف الغين من الحرف الفينيقي ˀغ ḡāmal ، وهو نفسه الأصل للحرف العبري ג والآرامي ܓ والسرياني ܓܠ والحرف اليوناني Γ.

الأسماء[عدل]

يُسمّى الغين بهذا الاسم في العربية، وجمعه غُيُون.

الترميز[عدل]

الخطوط[عدل]


انظر أيضا[عدل]

في اللغة الأوكرانية[عدل]

تمثل الأحرف Ґ ґ في اللغة الأوكرانية صوت الانفجاري اللهوي المهموس /g/.

وهي عادة ما تنسخ بالحرف g (في حين يتم نسخ الحرف Г بالحرف h، والحرف السلافيХ بـ kh أو ch). تستخدم بعض المعايير الأوروبية ġ بنقطة أو بعلامة جرّ (انظر Preußische Instruktionen، أيزو 9).

لا يزال أندر حروف اللغة الأوكرانية استخدامًا، ويستخدم فقط في بضع كلمات أصلية ومستعارة قديمة واسم مكان أوكرانيا. لا تزال النقل الحرفي والكلمات المستعارة التي تحتوي على هذا الصوت تستخدم الحرف Г، ويمكن أيضًا نطقها بـ /h/.

الإملاء الحالي[عدل]

المصدر:[1]

§ 6. الحرف Ґ

1. في الكلمات الأوكرانية والمستعارة/المأوكرنة منذ فترة طويلة: а́ґрус, ґа́ва, ґа́зда́, ґандж, ґа́нок, ґату́нок, ґвалт, ґе́ґати, ґедзь, ґелґота́ти, ґелґотіти, ґерґелі, ґерґота́ти, ґерґоті́ти, ґи́ґнути, ґирли́ґа, ґлей, ґніт (in the lamp), ґо́ґель-мо́ґель, ґонт(а), ґрасува́ти, ґра́ти (noun), ґре́чний, ґринджо́ли, ґрунт, ґу́дзик, ґу́ля, ґура́льня, джиґу́н, дзи́ґа, дзи́ґлик, дриґа́ти і дри́ґати, ремиґа́ти ومشتقاتها: а́ґрусовий, ґаздува́ти, ґвалтува́ти, ґе́рґіт, ґратча́стий, ґрунтови́й, ґрунтува́ти(ся), ґу́дзиковий, ґу́лька, проґа́вити إلخ.

2. في الأسماء المكانية - الأماكن الأوكرانية: Ґорґа́ни (كتلة جبلية)، Ґоро́нда، У́ґля (قرى في زاكارباتيا)، في ألقاب الأوكرانيين: Ґалаґа́н, Ґалято́вський, Ґе́ник, Ґерза́нич, Ґерда́н, Ґжи́цький, Ґи́ґа, Ґо́ґа, Ґо́йдич, Ґо́нта, Ґри́ґа, Ґудзь, Ґу́ла, Лома́ґа.

§ 122. الأصوات [g]، [h]

1. يتم نقل الصوت /g/ والأصوات المماثلة التي يشير إليها الحرف g عادةً بواسطة الحرف г: аванга́рд, агіта́ція, агре́сор, бло́гер, гва́рдія, генера́л, гламу́р, гра́фік, грог, емба́рго, марке́тинг, мігра́ція; лінгві́стика, негативний, се́рфінг, синаго́га, Вахта́нг, Гарсі́я, Гайнетді́н, Ердога́н, Гвіне́я, Гольфстри́м, Гренла́ндія, Гру́зія, Ге́те, Гео́рг, Гурамішві́лі, Люксембу́рг, Магоме́т, Фольксва́ген, Чика́го.

2. ينقل الحرف ґ الصوت /g/ في الأسماء الشائعة المستعارة منذ فترة طويلة، مثل ґа́нок, ґатунок, ґвалт, ґра́ти, ґрунт وغيرها (انظر § 6) ومشتقاتها: ґа́нковий, ґратча́стий, ґрунто́вний إلخ.

3. يُسمح في الألقاب وأسماء الناس بنقل الصوت /g/ بطريقتين: عن طريق التكيف مع نظام الأصوات في اللغة الأوكرانية باستخدام الحرف г (Вергі́лій, Гарсі́я, Ге́гель, Гео́рг, Ге́те, Грегуа́р, Гулліве́р) وعن طريق محاكاة اللغة الأجنبية /g/ باستخدام الحرف ґ (Верґі́лій, Ґарсі́я, Ге́ґель, Ґео́рґ, Ґе́те, Ґреґуа́р, Ґулліве́р إلخ.).

الشكل[عدل]

الشكل المتصل في الأوكرانية
أمثلة على كلمات تستخدم الحرف Ґ في الكتابة المتصلة.
أمثلة على كلمات تستخدم الحرف Ґ في الكتابة المتصلة.

تبدو أشكال الحروف الكبيرة والصغيرة العادية (غير المتصلة) لهذا الحرف مشابهة للأشكال الكبيرة والصغيرة المقابلة العادية (غير المتصلة) لـГ، ولكن مع انحناء إضافي لأعلى. توضح الصورة على اليسار أشكال الحروف الكبيرة والصغيرة المكتوبة بخط اليد لهذا الحرف.

حروف ذات صلة ومحارف أخرى مشابهة[عدل]

رموز الحاسوب[عدل]

الحرف Ґ ґ
اسم اليونيكود الحرف السيريلي الكبير
GHE مع انحناء لأعلى
الحرف السيريلي الصغير
GHE مع انحناء لأعلى
الترميزات نظام العد العشري نظام عد ستة عشري نظام العد العشري نظام عد ستة عشري
يونيكود 1168 U+0490 1169 U+0491
صيغة التحويل الموحد-8 210 144 D2 90 210 145 D2 91
مرجع أبجدي عددي Ґ Ґ ґ ґ
KOI8-U 189 BD 173 AD
Windows-1251 165 A5 180 B4
ترميز سيريليك ماكنتوش  [لغات أخرى] 162 A2 182 B6

المراجع[عدل]

  1. ^ "Український правопис 2019 року" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2023-12-14.

قراءات إضافية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  •  - ويكاموس
  •  - ويكاموس