انتقل إلى المحتوى

نباتية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إضافة مصدر من ويكي الإنجليزية أو الفرنسية (تجريبي)
لا ملخص تعديل
سطر 51: سطر 51:
* [[مزورة (طب)|مزورة]]
* [[مزورة (طب)|مزورة]]
* [[نقص حمض يوريك الدم]]
* [[نقص حمض يوريك الدم]]
{{خضرية ونباتية}}
{{خضرية و نباتية}}
{{حقوق الحيوان}}
{{حقوق الحيوان}}
{{شريط بوابات|مطاعم وطعام|طب}}
{{شريط بوابات|مطاعم وطعام|طب}}

نسخة 16:56، 2 يناير 2018

عناصر غذائية من النظام النباتي

النباتية (بالإنجليزية: Vegetarianism) نظام غذائي يعتمد على النباتات ويستثني أكل اللحوم (بما في ذلك الأسماك، الدجاج، الرخويات وغيرها).[1][2][3] ولكنه يسمح بأكل بعض منتجات المملكة الحيوانية مثل الحليب، الزبدة، البيض والعسل.والكلمة مشتقة من الفعل اللاتيني الذي يعني "نبات" أو " الخضروات". أول ما ظهرت الكلمة كان في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بواسطة تأسيس المجتمع النباتي البريطاني.

تبلغ نسبة النباتيين في العالم الغربي ما بين 1.5% إلى 2.5% بينما تبلغ النسبة في الهند ما يقارب 40%. غالبا ما تكون أسباب النباتيين أخلاقية في أصلها وإن كانت توجد نسبة منهم أيضا تفعل ذلك لأسباب صحية. من المشوق الذكر هنا أن سلوك استهلاك الطعام النباتي يقلل من الآثار السلبية على البيئة لأن عدم تربية الحيوانات يساهم إلى حد كبير في الحد من التأثيرات الضارة على البيئة. أما في ما يخص الصحة العامة فتوجد دراسات متباينة قسم منها يشير إلى أن النباتيين يتمتعون بصحة أفضل من آكلي اللحوم وقسم آخر يشير لعكس ذلك. ولكن النباتيين يختلفون في تصنيفاتهم الفرعية أيضا فمنهم من لا يرفض تناول البيض أو منتجات الحليب أو العسل ومنهم من يرفض ذلك. ويوجد قسم من النباتيين يسمى (Vegan) الذي سكه البريطاني دونالد واتسون أو ما يمكن ترجمته للعربية ب النباتية الصرفة لا يرفض فقط تناول منتجات الحيوانات في التغذية بل يرفضها في كل الأغراض الحياتية الأخرى مثل الأغطية أو الألبسة إلخ.

أنواع النباتية

هناك نوعان أساسيان للغداء النباتي:

النباتية الصرفة

الخضرية (فيغان Vegan) هي التي يستثني صاحبها كل المواد التي تأتي من الحيوانات كالبيض والحليب وغيرها[4].

النباتية

ويمكن أكل البيض أو الأسماك أو الدجاج أو اللحوم أو تناول اللبن ومشتقاته[4]:

  • شبه نباتيين: يأكلون النباتات والأسماك أو الدجاج
  • نباتيو الألبان: يأكلون النباتات ويتناولون اللبن ويأكلون مشتقاته
  • نباتيو البيض والألبان:يأكلون النباتات والبيض ويتناولون اللبن ويأكلون مشتقاته
  • نباتيو البيض:يأكلون النباتات والبيض
  • نباتيو الأسماك: يأكلون النباتات والأسماك والبيض ويتناولون اللبن ويأكلون مشتقته
  • - النباتي الصرف أو الفيجن (vegan): يتغذون على النباتات فقط ويستبعدون جميع المنتجات الحيوانية ليس فقط من طعامهم وإنما من حياتهم اليومية مثل الصوف، الجلد، الفرو، بالإضافة إلى الأمتناع من زيارة الأماكن التي تستغل الحيوانات لتسلية البشر، مثل السيرك وحدائق الحيوانات، وذلك تضامنا مع حقوق الحيوانات.

أسباب النباتية

إن السبب الرئيس لنمو هذا النظام الغدائي داخل الشعوب العصرية (خصوصا الأوروبية والأمريكية منها)، هو سبب أخلاقي. فالنباتيون يرفضون بتاتا فكرة ذبح الحيوانات من أجل أكل لحومها. ومع ذلك فإن نسبة أخرى من النباتيين يتبعون هذا النظام الغذائي فقط لما له من فوائد صحية على جسم الإنسان ،وآخرون يتبعونه لما له فوائد بيئية فكما أصبح معروف بعد تقرير الأمم المتحدة لونغ شادو ان الصناعة الحيوانية تساهم في الاحتباس الحراري أكثر من قطاع المواصلات [5].

التوازن الغذائي عند النباتيين

قد تبدو النباتية نظام صرم ولكنها أسهل من المتوقع فالنباتي يستطيع ان يحصل على جميع ما يحتاجه جسمه من الأغذية النباتية دون الحاجة لمصادرة حيوانية أبداً وهذا ما أكدته جمعية التغذية الأمريكية [6]، إلا أن الدراسات أثبتت أن النباتيين لا يعانون فعلا من نقص في أي مادة من المواد الأساسية للعيش. فالكالسيوم والبروتينات المهمة يستمدونها من الحليب أو البيض، والفيتامينات وغيرها يستمدونها من الفواكه والخضر.

النباتية في الدين

النباتية والديانات السماوية

الإسلام

في الإسلام لا يوجد أي نص يحرم النباتية، ومع ذلك فإن هذا النظام الغدائي نادر جدا في العالم الإسلامي بسبب أهمال العالم الأسلامي لتناول النباتات وأتجاهه لتناول اللحوم.

المسيحية

وفي المسيحية، بعد طوفان نوح، سمح الرب بالأكل من لحوم الحيوانات، وهم يتغدون كذلك على لحوم الخنازير. وفي المسيحية لا يوجد تحريم لنظام النباتية إطلاقا، وعدد مهم من المسيحيين الأوروبيين والأمريكيين هم نباتيون.

اليهودية

وفي اليهودية (كما في الإسلام والمسيحية)، لا تحريم للاقتيات على لحوم الحيوانات ما عدا الخنازير (كما في الإسلام). ولا تحريم للنباتية في اليهودية كذلك

النباتية والديانات غير السماوية

في الديانية الهندوسية (ما يعتقده عدد من الهنود وغيرهم)، فإن أكل البقر محرم تماما. وفي الهند نظام النباتية نظام شائع جدا فمعظمهم من غير آكلي اللحوم.

مراجع

  1. ^ Key TJ، Appleby PN، Rosell MS (2006). "Health effects of vegetarian and vegan diets". Proceedings of the Nutrition Society. ج. 65 ع. 1: 35–41. DOI:10.1079/PNS2005481. PMID:16441942.
  2. ^ "What Every Vegan Should Know About Vitamin B12". Vegan Society. 31 أكتوبر 2001. اطلع عليه بتاريخ 2010-10-27.
  3. ^ pp. 345–358.
  4. ^ ا ب [1] أصناف النباتية وتقسيماتها والطريق الأفضل اتباعه صحياً وبيئياً واخلاقياً
  5. ^ [2] الأسباب التي تدفع الناس للنباتية
  6. ^ [3]موقف جمعية التغذية الأمريكية من الحمية النباتية مترجم على موقع حياة نباتية

انظر أيضا

قالب:خضرية و نباتية