مسلخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عمال في مسلخ اللبقر.

المسلخ أو المجزر الآلي[بحاجة لمصدر] (بالإنجليزية: Slaughterhouse) هو المكان الذي تسلخ فيه الحيوانات ومن ثم تعالج وتجهز إلى لحم معد للأكل. ومن أشهرها البقر للحم البقر والبتلو، الخراف، الخنازير، الأحصنة للحم الخيل، الماعز، الدواجن بجميع أنواعها مثل الدجاج، الديك الرومي والبط.

و في الولايا ت المتحدة، يسلخ حوالي 10 مليار حيوان سنويا في 5,700 مسلخ ومعمل إنتاج فيها أكثر من 527,000 عامل.[1] وفي عام 2007، تم استهلاك 28.1 مليار رطل من لحوم البقر في الولايات المتحدة فقط.[2] وفي كندا، يسلخ حوالي 650 مليوان حيوان سنويا.[3] وفي الاتحاد الأوروبي, يبلغ العدد السنوي 300 مليون من البقر والغنم والخنازير بالإضافة إلى أربعة مليار من الدجاج.[4]

لمحة تاريخية[عدل]

التصميم[عدل]

عملية السلخ[عدل]

عملية السلخ تختلف حسب النوع والمنطقة، ويمكن أن يسيطر عليها القانون المدني فضلا عن القوانين الدينية مثل موافق للشريعة اليهودية وحلال. الإجراء النموذجي هو التالي : 1. تنقل الماشية بالشاحنة أو السكة الحديد من المزرعة أو المعلفة. 2. ترعى الماشية في عقد الأقلام. 3. تفقد الماشية الوعي من خلال تطبيق الصدمات الكهربائية من 300 فولت و 2 امبير إلى الجزء الخلفي من الرأس، وعلى نحو فعال صاعقة الحيوان (هذه الخطوة محظورة بموجب التطبيق الصارم لقوانين الحلال وكشروت) 4. تعلق الحيوانات رأسا على عقب من جانب واحد من سيقانها الخلفية على خط المعالجة. 5. يقطع الشريان السباتي وحبل الوريد بسكين.، نزيف الدم يسبب الوفاة من خلال فقدان الدم. 6. تتم إزالة الرأس، وكذلك الأقدام الأمامية والخلفية. قبل إزالة الجلد، يقص حول الجهاز الهضمي لمنع التلوث البرازي في وقت لاحق في هذه العملية. 7. يزال الجلد باداة خاصة إلى أسفل. ويمكن أيضا أن يزال الجلد وذلك بوضع الجثة على مهد والسلخ بسكين. 8. تتم إزالة الأجهزة الداخلية وتفتيشها من الطفيليات الداخلية وعلامات المرض عليها. كذلك يتم فصل القلب والرئتين وتفتيشها.ثم يتم فصل الكبد للتفتيش ويتم ازالة اللسان من الرأس. ثم يقوم رئيس التفتيش بالكشف على الغدد الليمفاوية لعلامات أمراض جهازية. 9. تخضع الجثة للتفتيش من قبل مفتشي الحكومة طلبا للسلامة. (وهذا هو التفتيش التي تقوم بها دائرة التفتيش على سلامة الأغذية في الولايات المتحدة والوكالة الكندية في كندا) 10. تعرض الجثة للمعالجة للحد من مستويات البكتيريا بالبخار أوالمياه الساخنة، أوالأحماض العضوية. 11. تبرد الجثة لمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة وللحد من التدهور في حين ينتظر توزيع اللحوم. 12. يتم تقسيم الجثة المبردة إلى قطع عادية وممتازة ما لم يطلب الزبون جانبين سليمين من اللحوم. 13. يتم إرسال نفايات المواد مثل العظام والشحم إلى منشأة للتحويل. 14. يتم إرسال المياه العادمة، التي تتألف من الدم والبراز، الناتجة عن طريق عملية الذبح إلى محطة معالجة المياه العادمة. 15. يتم نقل اللحم إلى مراكز التوزيع ثم يتم توزيعها على أسواق التجزئة.

الاختلافات العالمية[عدل]

القانون[عدل]

فحص الخنازير في المسلخ.

المسالخ الرئيسية[عدل]

يوجد أكبر مسلخ في العالم في مدينة تار هييل في ولاية كارولاينا الشمالية. وهو قادر على سلخ أكثر من 32,000 خنزير في اليوم. أ. أما أكبر مسلخ في آسيا فيقع في مدينة ممباي الهندية.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Williams, Erin E. and DeMello, Margo. Why Animals Matter. Prometheus Books, 2007, p. 73.
  2. ^ "U.S. Beef and Cattle Industry", United States Department of Agriculture, cited in Torres, Bob. Making a Killing. AK Press, 2007, p. 45.
  3. ^ "Slaughterhouses", Global Action Network, accessed March 18, 2008.
  4. ^ Stevenson, Peter. "Animal welfare problems in UK slaughterhouses", Compassion in World Farming, July 2001.

وصلات خارجية[عدل]