دولة اتحادية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من دولة إتحادية)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الدول المطبقة للنظام الاتحادي (باللون الأخضر).

الدولة الفيدرالية أو الدولة الاتحادية أو الدولة "اللا المركزية" هي شكل من أشكال الدولة وتنشأ من خلال اتحاد عدد من الولايات أو الأقاليم أو الدول التي تتعايش معا دون انفصال.[1][2][3] نشأت الدولة الفيدرالية لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد مؤتمر فيلاديلفيا والذي أفضى إلى قيام نظام كونفيدرالي (الاتحاد التعاهدي) بين 13 دولة من شمال أمريكية مستقلة من إنجلترا وكان ذلك عام 1787، ثم بعد عامين من ذلك أي في عام 1789 تم وضع أول دستور أمريكي أسست بموجبه الدولة الفيدرالية برئسة جورج واشنطون، كما أسس الكونغرس الأمريكي بموجبه.

يعتبر النظام الفيدرالي نظاما دستوريا تتشكل فيه السلطة السياسية من دولة مركزية اتحادية تمثل الدول على المستوى الخارجي، لها دستورها وسلطاتها التنفيذية و التشريعية والقضائية الخاصة بها، أما على المستوى الداخلي فإنها مكونة من مجموعة من الدول المستقلة عن بعضها بحيث يكون لكل دول علمها وسلطاتها، ويتم في العادة توزيع السلطات بين الدولة المركزية و الدويلات من خلال الدستور الفدرالي، وذلك بإحدى الطرق التالية:

  • إما تحديد اختصاصات الدويلات على سبيل الحصر وتترك الصلاحيات الأخرى للدولة الفدرالية.
  • أو أن يتم تحديد صلاحيات الدولة الفدرالية على سبيل الحصر وتترك السلطات الأخرى للدويلات.
  • وأخير أن يتم تحديد صلاحيات الدويلات والدولة الفدرالية على سبيل الحصر في الدستور.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Leonardy، U. (1992). "Federation and Länder in German foreign relations: Power‐sharing in treaty‐making and European affairs". German Politics. 1 (3): 119–135. doi:10.1080/09644009208404305. 
  2. ^ "Federal Constitutional Court Press Release No. 72/2009 of 30 June 2009. Judgment of 30 June 2009: Act Approving the Treaty of Lisbon compatible with the Basic Law; accompanying law unconstitutional to the extent that legislative bodies have not been accorded sufficient rights of participation". تمت أرشفته من الأصل في 22 October 2012. اطلع عليه بتاريخ 17 نوفمبر 2012. Due to this structural democratic deficit, which cannot be resolved in an association of sovereign national states (Staatenverbund), further steps of integration that go beyond the status quo may undermine neither the States' political power of action nor the principle of conferral. The peoples of the Member States are the holders of the constituent power. The Basic Law does not permit the special bodies of the legislative, executive and judicial power to dispose of the essential elements of the constitution, i.e. of the constitutional identity (Article 23.1 sentence 3, Article 79.3 GG). The constitutional identity is an inalienable element of the democratic self-determination of a people. 
  3. ^ Federation on CIA Factbook نسخة محفوظة 12 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.