يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

راماكريشنا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
راماكريشنا
Ramakrishna.jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد 18 فبراير 1836[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الوفاة 16 أغسطس 1886 (50 سنة) [1][3][2]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
كلكتا[4]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة سرطان الحنجرة[5]  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة British Raj Red Ensign.svg الراج البريطاني  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
التلامذة المشهورون سوامي فيفي كاناندا  تعديل قيمة خاصية (P802) في ويكي بيانات
المهنة فيلسوف  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات البنغالية[6]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل فلسفة  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات

كان راماكريشنا (فبراير 1836 – 16 أغسطس 1886)، ولد باسم غاداذار تشاتوبادياي[7] ، صوفيًا هنديا مشهورًا في القرن التاسع عشر. وأدى مذهبه الفكري الدسني إلى تشكيل بعثة راماكريشنا (Ramakrishna Mission) على يد تلميذه النجيب سوامي فيفكانادا (Swami Vivekananda)[8][9][10][11] – وكان كلاهما شخصيتين مؤثرتين في النهضة البنغالية[12] فضلاً عن إحياء الهندوسية|النهضة الهندوسية خلال القرن التاسع عشر والقرن العشرين.[13][14][15] ويعتقد العديد من تلامذته ومريديه بأنه كان رمزًا أو تجسيدًا للإله.[16] كما يلقبه مريدوه أيضًا بصفته "براماهمسا"، وهو معروف شعبيًا أيضًا بلقب راماكريشنا براماهمسا (Ramkrishna Paramhamsa).

ولد راماكريشنا في عائلة كهنوتية (Brahmin) فايشنافا (Vaishnava) فقيرة في البنغال الريفية. وأصبح كاهنًا في عبد دكشينسور كالي (Dakshineswar Kali Temple)، مكرسًا نفسه لخدمة الإلهة كالي (Kali)، الذي كان له بالغ الأثر في تقاليد بهاكتي (bhakti) البنغالية.[7] كان أكثر المعروفين من بين معلميه الروحيين الأوائل امرأة تدعى بهايرافي برهماني (Bhairavi Brahmani) ماهرة في التانترا (Tantra) وبهاكتي (bhakti) فشنافا. في وقت لاحق، قام زاهد من أتباع مذهب أدفياتا فيدانتا (Advaita Vedantin) بتعليمه التأمل غير المزدوج، ووفقًا لراماكريشنا، فإنه قد خاض تجربة نيرفيكالبا سامادهي (nirvikalpa samadhi) تحت توجيهه. كما جرب راماكريشنا الديانات الأخرى، ولاسيما الإسلام والمسيحية، وقال أنها تؤدي جميعًا إلى إله واحد.[7] وعلى الرغم من أنه ترك التعليم التقليدي، إلا أنه جذب انتباه الطبقة الوسطى، والطبقة المتوسطة العليا والعديد من المفكرين البنغالييين.[بحاجة لمصدر]

وكان لرامكرشنا براماهمسا ستون تلميذًا (عدا فيفكانادا سوامي) أصبحوا رهبانًا لرتبة الرامكرشنا؛ وغالبًا ما يتم اعتبارهم حواريين له. وقد لعب هؤلاء الحوارييون دورًا مهمًا في حركة رامكرشنا فيفكانادا (Ramakrishna-Vivekananda).

حقائق مختلفة من كتاب راجاجوبال تشاكرابارتي، "سوامي فيفكانادا في الهند"، المنشور سنة 1999. صفحة 75: تتكلم عن ليلة عيد الميلاد (Christmas Eve)، 1886، كيف أنهم أوقدوا النار وأخذوا العهود (بدون أسماء). كان هؤلاء هم ناريندرا (Narendra)، وبابورام (Baburam)، وشارات (Sharat)، وطاراق (Tarak)، وكالي (Kali)، ونيرانجان (Niranjan)، وجانجادهار (Gangadhar)، ووسارادا براسانا (Sarada Prasanna). وفي يناير 1887، قاموا بعمل مدرسة فيراجا هوما (Viraja Homa)، (سانياس) التي أصبحت فيفيديشاناندا (Vividishananda) (فيفكانادا سابقًا)، وبراهامندا (Brahmananda)، وبريمانندا (Premananda)، وراماكرشنانادا ()Ramakrishnananda، وسارادناندا (Saradananda)، أبجيداناندا (Abjedananda). وبعد بضعة أيام قاموا بعمل شيفاناندا (Shivananda) وأدفيتاناندا (Advaitananda). عملت اليوغاناندا (Yogananda) هوما (homa) في وقت لاحق من ذلك العام وآخرين في أوقات مختلفة من أعوام لاحقة. ولم يتخذ فيفيكانندا هذا الاسم حتى عام 1893. ويُقال أن اثنين من الإشواراكوتيين لم يكونا رهبانًا وأنهم تزوجوا، وهما بهافاناث (Bhavanath) وبورنا (Purna). كما تزوج أيضًا كلٌ من يوغاناندا (Yogananda) وشيفاناندا (Shivananda) في وقت من الأوقات. احتفظ راماكريشنا بملابس مغرة للرهبان الإثنى عشر، بما في ذلك غوش جيريش. كما أن العديد من الرهبان لم ير رامكريشنا سوى مرات قليلة. وقد مارس فيفكانادا مراسم النار ليلة عيد الميلاد في الخامس والعشرين من ديسمبر، 1886؛ بعد وفاة سري رامكريشنا في 16 أغسطس، 1886.

مراجع[عدل]

  1. أ ب معرف موسوعة بريتانيكا على الإنترنت: https://www.britannica.com/biography/Ramakrishna — باسم: Ramakrishna — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017 — العنوان : Encyclopædia Britannica
  2. أ ب معرف موسوعة بروكهوس على الإنترنت: https://brockhaus.de/ecs/enzy/article/ramakrishna — باسم: Ramakrishna
  3. ^ معرف الشبكات الاجتماعية وسياق الأرشيف: https://snaccooperative.org/ark:/99166/w6df8m7n — باسم: Ramakrishna — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  4. ^ المحرر: ألكسندر بروخروف — العنوان : Большая советская энциклопедия — الاصدار الثالث — الباب: Рамакришна — الناشر: الموسوعة الروسية العظمى، جسك
  5. ^ http://www.belurmath.org/sriramakrishna.htm
  6. ^ Identifiants et Référentiels — تاريخ الاطلاع: 4 مارس 2020 — الناشر: الوكالة الببليوغرافية للتعليم العالي
  7. أ ب ت Smart, Ninian The World’s Religions (1998) p.409, Cambridge
  8. ^ Clarke, Peter Bernard (2006). New Religions in Global Perspective. Routledge. صفحة 209. The first Hindu to teach in the West and founder of the Ramakrishna Mission in 1897, Swami Vivekananda,[...] is also credited with raising Hinduism to the status of a world religion. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ Jeffrey Brodd (2003). World Religions: A Voyage of Discovery. Saint Mary's Press. صفحة 275. In 1897 Swami Vivekananda returned to India, where he founded the Ramakrishna Mission, and influential Hindu organization devoted to education, social welfare, and publication of religious texts. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ Smith, Bardwell L. (1976). Hinduism: New Essays in the History of Religions. Brill Archive. صفحة 93. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ Jackson, p. 35.
  12. ^ Miller, Timothy (1995). America's Alternative Religions. SUNY Press. صفحات 174–175. ISBN 978-0-7914-2397-4. ...Bengalis played a leading role in the wider Hindu renaissance, producing what can be termed the Bengali "Neo-Vedantic renaissance" الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ Pelinka, Anton (2003). Democracy Indian Style. Transaction Publishers. صفحات 40–41. ISBN 978-0-7658-0186-9. The Bengali Renaissance had numerous facets including the spiritual (Hindu) renaissance, represented by the names of Sri Ramakrishna and Swami Vivekananda, the combination of spiritual, intellectual, and political aspects... الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ Bhattacharyya, Haridas (1978). "Part IV: Sri Ramakrishna and Spiritual Renaissance". The Cultural Heritage of India. University of Michigan: Ramakrishna Mission, Institute of Culture. صفحة 650. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ Cyrus R. Pangborn. "The Ramakrishna Math and Mission". Hinduism: New Essays in the History of Religions. صفحة 98. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ Jackson 1994، صفحة 78

وصلات خارجية[عدل]