روسبينا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

روسبينا هي مدينة قديمة تقع في شمال أفريقيا. أسسها الفينيقيون الذين أتو من مدينة صور في القرن الرابع قبل الميلاد. اسم روس بينا Rous Penna يعني باللغة الفينيقية «الرأس» أو بتعبير أدق «شبه الجزيرة».

روسبينا في اللوحة البويتينغرية

تمتد مساحتها على مدى ثمانية هكتارات وتتمتع بموقع استراتيجي يأمن حمايتها من الغارات الخارجية. تتطابق حاليا مع موقع مدينة المنستير.[1]

ساعدت مدينة روسبينا القائد القرطاجي حنبعل خلال الحرب البونيقية الثانية في القرن الثالث قبل الميلاد. وذلك رغم الهيمنة الرومانية. في ذلك الوقت، كانت روسبينا مدينة ذات سيادة مستقلة لها مجلس بلدي وفيها ميناء كبير.

في هذه المدينة في 4 جانفي سنة 46 قبل الميلاد إندلعت معركة روسبينا التي انتصر فيها أنصار بومبيوس الكبير وقائدهم تيتوس لبينوس ضد يوليوس قيصر. ثم أصبحت أول مدينة إفريقية متحالفة مع يوليوس قيصر وعرفت إزدهارا في ذلك الوقت.[2]

إكتشف الموقع الأثري لروسبينا الدكتور نبيل قلالة، أصيل مدينة المنستير.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ (بالإنجليزية)"A multi-analytical approach for determining the provenanceof the marbles from Ruspina Roman baths (Monastir, Tunisia)". https://www.academia.edu. Springer-Verlag Berlin Heidelberg 2016. 26/02/2016. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 20/04/2016. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة) وروابط خارجية في |موقع= (مساعدة)
  2. ^ (بالإنجليزية) "معركة روسبينا". https://www.academia.edu. Ancient Warfare Magazine. 2008. مؤرشف من الأصل في 29 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 25/04/2016. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) وروابط خارجية في |موقع= (مساعدة)
  3. ^ (بالفرنسية) نبيل قلالة موقع روسبينا بعد دراسة أجريت مؤخرا في شبه الجزيرة المنستير. IVe colloque international sur l'histoire et l'archéologie de l'Afrique du Nord, Strasbourg صفحة 525-533 نسخة محفوظة 29 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.