روس غيلر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
روس غيلر
David Schwimmer 2005 Madagascar.jpg
قام الممثل "ديفيد شويمر" بأداء شخصية "روس غيلر"

معلومات شخصية
الميلاد 18 أكتوبر 1969 (51 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة يهودية[1]  تعديل قيمة خاصية (P140) في ويكي بيانات
الزوجة رايتشل غرين (–)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
الحياة العملية
الجنس ذكر  [لغات أخرى]   تعديل قيمة خاصية (P21) في ويكي بيانات
المهنة إحاثي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

روس غيلر (بالإنجليزية: Ross Geller)‏ شخصية خيالية. هو أحد الشخصيات الأساسية في المسلسل الأمريكي فريندز (1994-2004م) وقام بأداء دوره الممثل ديفيد شويمر. تعمل شخصية روس غيلر كعالم أحياء قديمة في متحف نيويورك لما قبل التاريخ (الموسم 1-6)، وهو بروفيسور أكاديمي في جامعة نيويورك بدراسة حفريات الديناصورات (الموسم 6-10)، كان واقعا في حب رايتشل غرين منذ المرحلة الثانوية.[2]

المظهر[عدل]

روس عالم حفريات وحاصل على درجة دكتوراه من جامعة كولومبيا. تُعد مشاعره العاطفية تجاه ريتشل غرين، التي بدأت كهوسٍ في المدرسة الثانوية، موضوعًا مستمرًا لقوس سرده. وبالمثل، انفصالهما وعودتهما المتكرران في علاقتهما الغرامية موضوع يكاد يكون ثابتًا في فريندز.

وُلد في يوم 12 مايو من عام 1967 (رغم أنه يدعي في أحد الحلقات أن عيد ميلاده في ديسمبر، وفي الحلقة الرابعة من الموسم الأول يقول إن اليوم 20 أكتوبر وعيد ميلاده كان من سبعة أشهر؛ وفي الحلقة الثانية من الموسم التاسع، يصرح بأن عيد ميلاده يوم 18 أكتوبر)، وترعرع في لونغ آيلاند، وهو الأخ الأكبر لمونيكا غيلر. روس ومونيكا يهوديان ويعتبران نفسيهما يهوديّي الثقافة على الأقل، إذ كان روس يلعب دورًا أكثر نشاطًا في رغبته بتعليم ابنه «بن» عن الإيمان. يحصل روس على الطلاق ويكون عازبًا حديثًا في أول حلقات المسلسل وذلك لأن زوجته، كارول، قد أدركت انها مثلية الجنس. لاحقًا في المسلسل، يواعد ريتشل غرين، لكنهما ينفصلان. بعد انتهاء علاقته مع ريتشل، يتزوج روس من إميلي والثام، ابنة أخت رب عمل ريتشل. لا يستمر الزواج طويلًا. في الموسم الخامس، يثمل روس وريتشل ويتزوجان في لاس فيغاس، وينتهي هذا الزواج بالطلاق أيضًا. على امتداد المسلسل كله، يتطلق روس ثلاث مرات.

أحد المواضيع المستمرة لقوس روس السردي هو تنافسه مع أخته الصغرى، ويتجلى ذلك في المصارعة وجنون الارتياب. عندما كانا طفلين، كانا يشاركان في مباراة كرة قدم أميركية جائزتها كأس غيلر كل عيد شكر. انتهى هذا التقليد في السنة السادسة، بعد أن كسرت مونيكا «مصادفة» أنف روس. ابتكر الأشقاء رقصة في المدرسة الابتدائية تُسمى «الروتين»، وقاما بأدائها بعد بلوغهما في حفلة رأس السنة الصارخة لِديك كلارك في بث مباشر لليلة رأس السنة على التلفاز.[3]

عندما كانا طفلين، كانت مونيكا تكره روس لأنه كان ينجو بفعلته دائمًا، وكانت تشعر أن والديهما يحبانه أكثر منها لأنه ابنهما الأول. مع ذلك، وبمرور الوقت ونضوجهما، أصبحت شخصية روس تعجبها فعليًا وأحبته بعيدًا عن الحب النابع من إحساس الالتزام العائلي. أصبحا مقرّبين بعد بلوغهما، رغم أن التنافس بينهما بقي واضحًا كما يُرى في «حلقة كرة القدم» في الموسم الثالث.

غالبًا ما يتعارض روس مع فيبي بوفيه. تقود عقلانيته وغرابة فيبي إلى خلاف حول التطور، والجاذبية، وما إذا كانت روح والدة فيبي قد تقمصت قطة. كُشف أيضًا أن فيبي سرقت روس في إحدى المرات (سرقت منه نسخة من الكتاب الهزلي صبي العلم الذي ابتكره) عندما كانا مراهقَين.

مراجع[عدل]

  1. ^ العنوان : The One with the Holiday Armadillo
  2. ^ Couric, Katie (May 5, 2004). "Can David Schwimmer leave Ross Geller behind?". NBC News. مؤرشف من الأصل في 4 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 13 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Anonymous. "Plot Summary for "Friends" The One with the Routine (1999)". مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)