مونيكا غيلر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مونيكا غيلر
CourteneyCoxFeb09.jpg
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Monica Elizabeth Geller تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
تاريخ الميلاد 22 أبريل 1969 (العمر 50 سنة)
مواطنة
Flag of the United States (1795-1818).svg
الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوج تشاندلر بينغ[1]  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
الحياة العملية
الجنس أنثى  تعديل قيمة خاصية (P21) في ويكي بيانات
المهنة طباخة  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

مونيكا إي. غيلر (بالإنجليزية: Monica E. Geller)،[2][3] هي واحدة من ست شخصيات أساسية ظهرت في مسلسل السيت كوم (كوميديا الموقف) الأميركي فريندز (الأصدقاء) (عُرض بين عامي 1994 – 2004). أنشأه ديفيد كرين ومارتا كوفمان، وجسدت الشخصية الممثلة كورتني كوكس، تظهر مونيكا في جميع حلقات المسلسل التي بلغ عددها 236 حلقة، من الحلقة الأولى في يوم 24 سبتمبر من عام 1994، إلى الحلقة الأخيرة في يوم 6 مايو من عام 2004. هي طاهية معروفة بنظافتها وتنافسيتها ووسواسها القهري. مونيكا هي الأخت الصغرى لروس غيلر وأعز صديقات ريتشل غرين، التي دعتها مونيكا للعيش معها بعد أن هجرت حفل زفافها. عاشت الشخصيتان عدة سنوات معًا كرفيقات سكن حتى بدأت مونيكا علاقة غرامية مع جارها القديم وصديقها تشاندلر بينغ، الذي تزوجته لاحقًا. بسبب عدم قدرتهما على الإنجاب، يتبنى الزوجان في النهاية إيريكا وجاك بينغ وينتقلان للعيش في منزل أكبر في الضواحي.

كان خيار المنشئين الأول لدور مونيكا الممثلة الكوميدية جينين غاروفالو. عُرض على كوكس دور ريتشل في الأصل لكنها رفضته مفضلة لعب دور مونيكا، أعز صديقة للشخصية، لأنها كانت مشدودة لشخصيتها القوية. في هذه الأثناء، ذهب دور ريتشل للممثلة جينيفر أنيستون، الممثلة المساعدة لكوكس والتي عُرض عليها دور مونيكا في الأصل. قبل أن يُبث فريندز، اختلف مؤلفو المسلسل للغاية حول تصوير خلق شخصية مونيكا في ما يخص نوم الشخصية مع رجل في موعدهما الأول في الحلقة التجريبية، وخصوصًا كوفمان التي دافعت عن مونيكا للغاية، مُجادلةً مدير هيئة الإذاعة الوطنية دون أولميير حول ما إذا كان هذا الأمر سيُظهر الشخصية منحلة أخلاقيًا أم لا. في النهاية، بُثت الحلقة دون تعديل بعد أن استقصى الاستديو آراء الجمهور، وعادت النتيجة لصالح قصة مونيكا الحالية. عانت الشخصية من سمنة الأطفال، وقد أصبحت التحديات التي تواجهها في العلاقات الغرامية وعلاقتها المعقدة بأمها دعامات شعبية للمسلسل في النهاية.

قبل بدء فريندز بعدة أشهر، أجرت هيئة الإذاعة الوطنية تقريرًا بحثيًا حددت نتيجته أن مونيكا كانت الشخصية الوحيدة التي تلقاها جمهور الاختبار بشكل جيد عن بعد. عندما عُرض فريندز للمرة الأولى، تلقى النقاد شخصية مونيكا في البداية -التي صُورت مباشرة على أنها «الدجاجة الأم» للمسلسل- وكوكس على أنها الشخصية الأساسية وبطلة المسلسل، تباعًا. كان النقاد تقبليين للغاية تجاه كل من كوكس وشخصيتها؛ تعتبر مجلة لوس أنجلوس تايمز أداء مونيكا مسؤولًا عن تفنيد الوصمة الاجتماعية القائلة إن النساء الجذابات عاجزات عن إيصال الأداء الكوميدي. بعد احترامها كأيقونة تلفزيونية، تكلمت مونيكا بصورة شهيرة عن عدة مواضيع ندر نقاشها في برامج ساعة الذروة في ذلك الوقت، من بينها الجنس الآمن، والجنس الغريزي، وتفاوت السن في العلاقات. بغض النظر عن تلقيها الكثير من المراجعات الإيجابية لأدائها، كوكس هي الشخصية الأساسية الوحيدة في المسلسل التي لم تترشح لأي جائزة إيمي خلال عشر السنوات التي عُرض فيها فريندز.

دورها[عدل]

عُرف عن مونيكا في الحلقة التجريبية أنها طاهية مجدّة[4][5] وواحدة من خمسة أصدقاء مقربين يعيشون في مدينة نيويورك، من بينهم أخوها الأكبر روس (ديفيد شويمر)، وجاراها جوي (مات لوبلان) وتشاندلر (ماثيو بيري)، ورفيقتها في السكن سابقًا فيبي (ليزا كودرو).[6] عندما تصل أفضل صديقات طفولتها الثرية وعديمة الخبرة ريتشل (جينيفر أنيستون)، التي فقدت التواصل معها منذ زمن بعيد، فجأةً إلى حيها دون سابق إنذار عروسًا هاربةً بعد هجرها زفافها، فتسمح لها مونيكا بالانتقال للعيش معها بينما تحاول إعادة تنظيم حياتها، وتستعيد الاثنتان رابطتهما.

مراجع[عدل]

  1. ^ العنوان : The One with Monica and Chandler's Wedding
  2. ^ Loiacono، Rita (September 17, 2014). "5 Reasons Monica is, hands down, the best character on Friends". SheKnows. مؤرشف من الأصل في July 10, 2015. اطلع عليه بتاريخ August 11, 2015. 
  3. ^ Galindo، Buzz (August 7, 2013). "25 Fascinating Facts You Might Not Know About "Friends"". BuzzFeed. BuzzFeed, Inc. مؤرشف من الأصل في March 15, 2015. اطلع عليه بتاريخ August 11, 2015. The full names of the characters are ... Monica E. Geller (we never learn what the E stands for). 
  4. ^ Terrance، Vincent (2008). Encyclopedia of Television Shows, 1925 through 2010, 2d ed. United States: McFarland. صفحة 368. ISBN 9780786486410. مؤرشف من الأصل في June 29, 2016. 
  5. ^ "Monica Geller". Nick at Nite. مؤرشف من الأصل في May 10, 2015. اطلع عليه بتاريخ January 1, 2015. 
  6. ^ Ihnat، Gwen (August 18, 2014). "How Friends changed the sitcom landscape". The A.V. Club. Onion Inc. مؤرشف من الأصل في September 12, 2015. اطلع عليه بتاريخ September 7, 2015.