ستيفن باناخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ستيفن باناخ
(بالبولندية: Stefan Banach تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
عالم الرياضيات البولندى ستيفان بناخ.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 30 مارس 1892(1892-03-30)
كراكوف, Grand Duchy of Cracow, الامبراطورية النمساوية المجرية
الوفاة 31 أغسطس 1945 (53 سنة)
لفيف, الجمهورية الأوكرانية السوفيتية الاشتراكية, التاد السوفييتي
سبب الوفاة سرطان  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مواطنة Austro-Hungarian, Polish, Soviet Union[1]
الجنسية بولندي
عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم في أوكرانيا،  والأكاديمية البولندية للتعليم،  والأكاديمية البولندية للعلوم،  والأكاديمية الوطنية للعلوم في أوكرانيا  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المؤسسات جامعة لفيف
المدرسة الأم Lviv Polytechnic
شهادة جامعية دكتوراة في الفلسفة  تعديل قيمة خاصية الشهادة الجامعية (P512) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه Hugo Steinhaus
طلاب الدكتوراه ستانيسلو Mazur
التلامذة المشهورين ستانيسلو أولام
المهنة رياضياتي[2]،  وأستاذ جامعي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة البولندية[3]  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل الرياضيات
موظف في جامعة لفيف  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
سبب الشهرة مفارقة باناخ تارسكي
Banach–Steinhaus theorem
تحليل دالي
الجوائز
Memberships:
الأكاديمية الوطنية للعلوم في أوكرانيا,
Polish Academy of Learning

ولد ستيفان باناخ في 30 مارس سنة 1892 في كراكاو وتوفي في 31 أغسطس 1945 في ليفيف في أوكرانيا وهو عالم رياضيات بولوني.

يعد فضاء باناخ من أهم بصماته في الرياضيات. والجدير بالذكر أن فضاء هلبرت المنسوب للعالم هيلبرت والذي استُخدم قبل فضاء باناخ بحوالي ثلاثين عاماً أصبح يُدرس حالةً خاصة من فضاء باناخ.

حياته[عدل]

ولد ستيفان باناخ في 30 مارس عام 1892 في كراكوف وكانت تتبع الامبراطورية النمساوية المجرية في ذلك الوقت اما حاليا فتتبع بولندا. التحق باناخ بالمدرسة الابتدائية في كراكوف حتى تركها في عام 1902 ليلتحق بالتعليم الثانوى في جيمنازيوم هنريك شتاينكوايز Henryk Sienkiewicz Gymnasium حيث قابل هناك ويلتود ويلكوسز الذى كان يعد نفسه ليصبح استاذا للرياضيات يوما ما. خلال سنواته الاولى في الجمنازيوم كان باناخ يحصل على الدرجات الاولى في فصله وكان مستمتع بدراسة الرياضيات وعلوم الطبيعة بينما كان متاخرا في المواد التى لم تكن لها علاقة بالرياضيات ,لكنه في السنة الاخيرة في الجمنازيوم حصل على درجات ضعيفة لم تمكنه من التخرج بامتياز مثل حوالى ربع عددالطلاب.

اثناء مغادرة المدرسة في عام 1910 اختار باناخ وويلكوسز تخصصا اخر غير الرياضيات حيث اختار باناخ دراسة الهندسة بينما اختار ويلكوسز دراسة اللغات الشرقية بالرغم من انهم كانا يريدان دراسة الرياضيات حيث انهما تصورا انه لا جديد في الرياضيات يمكن اكتشافه. غادر باناخكراكوف وتوجه إلى لافيف حيث التحق بكلية الهندسة بالجامعة التقنية، كان لا يوجد لباناخ اى دعم مالى وكان يحصل على المال من خلال اعطاء الدروس الخصوصية، وعندما اتم دراسته في عام 1914 استغرق وقتا طويلا في العودة إلى مساره الطبيعى وقيل انه تردد على كراكوف في الفترة من 1910 إلى 1914 غير ان اندلاع الحرب العالمية الاولى في اغسطس عام 1914 راى انه يجب ترك لافيف حيث كانت تحت السيطرة النمساوية في هذه الفترة بالرغم من انها كانت جزء من بولندا، واثناء تلك الحرب تم تجنيد باناخ للخدمة العسكرية وذلك بالرغم من عدم لياقته البدنية حيث كان يعانى من ضعف الرؤية في عينه اليسرى ولذلك في اثناء الحرب عمل في رصف الطرق في لافيف وكان ايضا يكسب المال عن طريق التدريس في المدراس المحلية.

كما حضر في تلك الفترة بعض محاضرات الرياضيات في جامعة جاغيلونيان Jagiellonian University في كراكوف.

اعماله[عدل]

حدث حادثة اثرت في حياة باناخ وذلك خلال قيامه بالعمل في حديقة منزل حيث كان يتحدث هو وصديقه نيكوديم اوتو عن نظرية القياس للعالم الفرنسى هنرى لبيج والتى كانت حديثة العهد في ذلك الوقت حيث قد سمعهم عالم الرياضيات هوجو شتاينهاوس حيث تقدم اليهم وعرفهم بنفسه واخبرهم عن مسالة صعبة يعمل على حلها ولذلك فقد بدأ باناخ في محاولات حلها واستطاع خلال ايام معدودة من ايجاد الفكرة الرئيسية للبرهان الذى يثبت عدم صحتها عن طريق ايجاد المثال الذى يناقض هذه المسألة ولذلك فقد قام باناخ وشتاينهاوس بكتابة بحث مشترك موضح فيه الحل لتلك هذه المسألة حيث لم ينشر بسبب الحرب.

تلقى باناخ عرضا يصبح فيه مساعدا للمحاضر لومنسكى في جامعة لافوف التقنية حيث استطاع التحضير للدكتوراة. وفي عام 1922 حصل على منحة لتحضير أطروحة حول نظرية القياس من جامعة جان كازيميرز.

ولكن من أهم اعمال ستيفان باناخ التى اشتهر بها هى اسهاماته في مجال التحليل الدالى حيث عرف عنه فضاء باناخ الذى يعتبر اعم من فضاء هيلبرت.

كذلك قام باناخ باثبات العديد من النظريات في الفراغات المعيارية وكذلك العديد من النظريات مثل:نظرية هان- باناخ,نظرية باناخ-شتاينهاوس,متناقضة باناخ-تارسكى في نظرية الفئات,نظرية باناخ-مازيور والتى تظهر في الطوبولوجيا ونظرية الألعاب.

وفاته[عدل]

توفي باناخ في 31 اغسطس عام 1945 في لافيف (اوكرانيا) حاليا.

مراجع[عدل]

  1. ^ "new border "realignment" conferred Soviet citizenship on its new Polish inhabitants".[1] نسخة محفوظة 15 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ وصلة : معرف ملف استنادي متكامل  — تاريخ الاطلاع: 24 يونيو 2015 — الرخصة: CC0
  3. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb12281286s — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة