شراء ألاسكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
التوقيع على بيع ألاسكا في March 30, 1867. من اليسار إلى اليمين: 1Robert S. Chew ، 2William H. Seward ، 3(Asst. Sec. of State) William Hunter ، 4Mr. Bodisco ، 5Eduard de Stoeckl ، 6Charles Sumner 7Frederick W. Seward .
الشيك المستخدم في شراء ألاسكا بمبلغ 7.2 مليون دولار

شراء ألاسكا (بالإنجليزية: Alaska Purchase) هي صفقة اشترت بموجبها الولايات المتحدة الأمريكية ولاية ألاسكا من الإمبراطورية الروسية عام 1867، بتوصية من وزير الخارجية في حينه ويليام سيوارد. المساحة التي تمّ شراؤها حوالي 586,412 ميل مربع (1,518,800 كم2).

نبذة[عدل]

كانت الحالة المادية في روسيا حرجة وخشيت أن تفقد ألاسكا بدون أي تعويض مادي إذا ما حدثت بعض النزاعات في المستقبل، وخاصة مع غرمائهم البريطانيين، الذين كانت تشهد مستعمرتهم في كولومبيا البريطانية نمواً وكان بإمكان البريطانيين أن يحصلوا على المناطق الروسية في أمريكا الشمالية.

لذلك قرّر إمبراطور روسيا في حينه، ألكسندر الثاني، بيع منطقة ألاسكا للولايات المتحدة الأمريكية، فأمرَ السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، لويس بيدلال بمناقشة الأمر مع وزير الخارجية ويليام سيوارد، وكان ذلك في بداية آذار/مارس من عام 1867.

انتهت جولة المحادثات بين الطرفين في الرابعة صباحاً من يوم 30 آذار/مارس 1867، بالاتفاق على مبلغ 7,200,000 دولار. (بمعدل حوالي 1.9 سنتاً للفدان الواحد). مع أنّ المبلغ يبدو ضئيلاً نسبيّاً بالنسبة لإيرادات الولايات المتحدة الأمريكية، لكنّه كان مبلغاً كبيراً بالنسبة للقيمة المالية في ذلك الوقت.

طالع أيضاً[عدل]

History template.gif
هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.