شركة أيه. أس. أم. أل. القابضة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شركة أيه. أس. أم. أل. القابضة
ASML Holding N.V.
ASML Holding N.V. logo.svg
ASML headquarters Veldhoven.jpg
معلومات عامة
الجنسية
التأسيس
1984
النوع
الشكل القانوني
ناملوز فينيتشخاب عدل القيمة على Wikidata
المقر الرئيسي
موقع الويب
(الإنجليزية) asml.comالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المنظومة الاقتصادية
الشركات التابعة
  • ASML (United States) (en) ترجم[2] عدل القيمة على Wikidata
الصناعة
المنتجات
أهم الشخصيات
المالك
المؤسسون
المدير التنفيذي
Peter Wennink (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
أهم الشخصيات
الموظفون
11,533 (أبريل 2015)
الإيرادات والعائدات
العائدات
5.856 مليار يورو(2014)
الربح الصافي
البورصة
الدخل التشغيلي
€1.526 مليار (2014)
الأرباح
€1.418 مليار(2014)
الأصول
€13.067 مليار(2014)

شركة أيه أس أم أل القابضة (بالإنجليزية: ASML Holding)‏ [4][5][6] هي شركة هولندية متعددة الجنسيات تأسست في عام 1984 وتتخصص في تطوير وصناعة نظم التصوير الضوئي. وهي حالياً أكبر مورد لأنظمة التصوير الضوئي في المقام الأول لصناعة أشباه الموصلات والمورد الوحيد لآلات التصوير الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية المتطرفة (EUV) في العالم. وتوظف الشركة أكثر من 28ألف شخص من 120 بلد ، وتعتمد على شبكة واسعة تضم أكثر من 5 ألاف مورد ، ولها مكاتب في الولايات المتحدة ، وبلجيكا ، وفرنسا ، وألمانيا ، وأيرلندا ، وإسرائيل ، وإيطاليا ، وهولندا ، والمملكة المتحدة ، والبر الرئيسي للصين ، وهونغ كونغ ، واليابان ، وماليزيا ، وسنغافورة ، وكوريا الجنوبية ، وتايوان.

المنتجات[عدل]

وتستخدم آلات التصوير الضوئي التي تصنعها ASML في إنتاج رقائق الحاسوب مثل ذاكرة وصول عشوائي ديناميكية، ذاكرة وميضية دارة متكاملة (ICS)، مثل وحدة معالجة مركزية. وفي هذه الآلات ، يتم تقليد الأنماط بشكل نظري على موقد من السيليكون مغطى بغشاء من المواد الحساسة للضوء (الضوئية). هذا الإجراء يتكرر عشرات المرات على فرشاة واحدة. ثم تتم معالجة المصور الضوئي لإنشاء الدوائر الإلكترونية الفعلية على السيليكون. التصوير الضوئي الذي تتعامل معه آلات ASML يستخدم في تصنيع تقريبا جميع الدوائر المتكاملة ، واعتبارا من عام 2010 شركة أيه أس أم أل لديها 67 ٪ من المبيعات العالمية من آلات طباعة حجرية .


مراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف قاعدة بيانات البحث العالمية (GRID): grid.424262.4.
  2. ^ مُعرِّف قاعدة بيانات البحث العالمية (GRID): grid.455100.5.
  3. ^ وصلة مرجع: https://www.asml.com/-/media/asml/files/investors/financial-results/q-results/2020/q4/financial-statements-us-gaap-q4-2020-ef7tb2.pdf.
  4. ^ "معلومات عن شركة أيه. أس. أم. أل. القابضة على موقع data.crossref.org". data.crossref.org. مؤرشف من الأصل في 8 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "معلومات عن شركة أيه. أس. أم. أل. القابضة على موقع littlesis.org". littlesis.org. مؤرشف من الأصل في 9 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "معلومات عن شركة أيه. أس. أم. أل. القابضة على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 15 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

مصادر خارجية[عدل]

Factory.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن شركة هولندية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.