هذه الصفحة تخضع حاليًّا للتوسيع أو إعادة هيكلة جذريّة.

مجموعة فولكسفاغن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Applications-development current.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة أو قسم تخضع حاليًّا للتوسيع أو إعادة هيكلة جذريّة. إذا كانت لديك استفسارات أو ملاحظات حول عملية التطوير؛ فضلًا اطرحها في صفحة النقاش قبل إجراء أيّ تعديلٍ عليها.
فضلًا أزل القالب لو لم تُجرى أي تعديلات كبيرة على الصفحة في آخر شهر. لو كنت أنت المحرر الذي أضاف هذا القالب وتُحرر المقالة بشكلٍ نشطٍ حاليًّا، فضلًا تأكد من استبداله بقالب {{تحرر}} أثناء جلسات التحرير النشطة.
آخر من عدل المقالة كان JarBot (نقاش | مساهمات) منذ 61 ثانية (تحديث)
مجموعة فولكسفاغن
Volkswagen AG
Volkswagen Group.svg
Wolfsburg VWHochhaus und Kraftwerk.JPG
مقر فولكسفاغن
معلومات عامة
الجنسية
التأسيس
28 مايو 1937; منذ 84 سنة (1937-05-28)
برلين،  ألمانيا
النوع
شركة عامة
(Aktiengesellschaft)
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
مواقع الويب
(الإنجليزية + الألمانية) www.volkswagenag.com
(الألمانية) www.volkswagenag.com/de.html
(الإنجليزية) www.volkswagenag.com/en.htmlالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المنظومة الاقتصادية
الفرع
  • قسم السيارات
  • قسم الخدمات المالية [3]
الشركات التابعة
الخدمات
خدمات مصرفية، تمويل، إدارة الأسطول، التأمين، التأجير[3]
الصناعة
المنتجات
السيارات، المركبات التجارية، المحركات، الدرجات النارية، المحركات التوربينية
مناطق الخدمة
حول العالم
أهم الشخصيات
المالك

٪31.3 من الأسهم، 53.1٪ من الأصوات (اعتبارا من 31 ديسمبر 2018)[7]

٪11.8 من الأسهم، 20٪ من الأصوات (اعتباراً من 31 ديسمبر 2018)[7]

٪14.6 من الأسهم، و 17٪ من الأصوات (اعتباراً من 31 ديسمبر 2018)[7]
المؤسس
أهم الشخصيات
هانز ديتر بوتش (رئيس مجلس الإشراف)
هربرت دييز (رئيس مجلس الإدارة)[4]
الموظفون
626,715 (نهاية 2016)[5]
الإيرادات والعائدات
العائدات
Green Arrow Up Darker.svg 217.267 مليار يورو (2016)[5]
الربح الصافي
5,379,000,000 يورو (2016)[8]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
رسملة السوق
67,900,000,000 يورو (31 ديسمبر 2016)[8]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
البورصة
الدخل التشغيلي
Green Arrow Up Darker.svg 7.103 مليار يورو (2016)[5]
الربح
Green Arrow Up Darker.svg 5.144 مليار يورو (2016)[5]
الأصول
Green Arrow Up Darker.svg 409.732 مليار يورو (2016)[6]

شركة فولكسفاغن المساهمة (بالألمانية: Volkswagen Aktiengesellschaft) عن هذا الملف تُنْطَق وتُخْتَصَر Volkswagen AG أو VW AG وتُعْرَف دولياً باسم مجموعة فولكسفاغن (بالإنجليزية: Volkswagen Group)‏، هي شركة ألمانية متعددة الجنسيات لتصنيع السيارات مقرها في فولفسبورغ في ولاية سكسونيا السفلى. الجزء الأكبر من ملكية الشركة يعود إلى شركة بورشه القابضة بنسبة 31.4٪ من الأسهم و53.3٪ من حق التصويت. هذه الأخيرة مملوكة بنسبة 50٪ من الأسهم و100٪ من حق التصويت من قبل عائلة بورشه النمساوية الألمانية. تصمم الشركة وتصنع وتوزع مركبات الركاب والمركبات التجارية والدراجات النارية والمحركات والآلات التوربينية وتقدم الخدمات ذات الصلة بما في ذلك التمويل والتأجير وإدارة الأساطيل. في عام 2016 كانت أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث المبيعات وتجاوزت تويوتا وحافظت على هذا اللقب في 2017 و2018 و2019، حيث باعت 10.9 مليون سيارة.[9] حافظت كذالك على أكبر حصة سوقية في أوروبا لأكثر من عقدين.[10] احتلت الشركة المرتبة السابعة في قائمة فورتشن غلوبال 500 لعام 2020 لأكبر الشركات في العالم.[11]

ينضوي العديد من العلامات التجارية تحت اسم مجموعة فولكسفاغن فلسيارات الركاب أودي وبنتلي وبوغاتي ولامبورغيني وبورشه وسيات وسكودا وفولكسفاغن؛ وللمركبات التجارية الخفيفة فولكسفاغن للمركبات التجارية؛ وللدراجات نارية دوكاتي؛ وللمركبات التجارية الثقيلة مان وسكانيا وفولكسفاغن للشاحنات والحافلات التابعة لشركة تراتون الفرعية. تنقسم أعمال الشركة إلى قسمين رئيسيين؛ قسم السيارات وقسم الخدمات المالية، واعتبارًا من عام 2008 للمجموعة ما يقرب من 342 شركة فرعية. تمتلك فولكسفاغن أيضًا مشروعين مشتركين رئيسيين في الصين (فاو فولكسفاغن وسايك فولكسفاغن)؛ نمت عمليات الشركة في الصين بسرعة في العقد الماضي وأصبحت البلاد أكبر سوق لها. تنشط المجموعة في حوالي 150 دولة وتدير 100 منشأة إنتاج في 27 دولة.

تأسست فولكسفاغن عام 1937 لتصنيع السيارة التي ستعرف لاحقاً باسم بيتل. نما إنتاج الشركة بسرعة في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي وفي عام 1965 استحوذت على شركة أوتو يونيون، الشركة التي أُعيد تأسيسها بعد الحرب لتصبح أودي. أطلقت فولكسفاغن جيلاً جديداً من سيارات الدفع الأمامي في السبعينيات بما في ذلك سيارات باسات وبولو وغولف؛ الأخيرة صارت من أكثر مبيعاً في العالم. في عام 1986 استحوذت فولكسفاغن على حصة مسيطرة في سيات مما جعلها أول علامة تجارية غير ألمانية للمجموعة، كما استحوذت على سكودا عام 1994 ثم بنتلي ولامبورغيني وبوغاتي عام 1998، ثم دوكاتي ومان وبورشه في عام 2012 وأخيراً تراتون في عام 2013.

شركة فولكسفاغن المساهمة هي شركة عامة مدرجة بشكل رئيسي في سوق فرانكفورت للأوراق المالية، وهي أيضاً أحد مكونات مؤشر سوق الأوراق المالية يورو ستوكس 50 ولها قوائم ثانوية في سوقي لوكسمبورغ وسويسرا للأوراق المالية. تُتداول أيضاً في الولايات المتحدة عبر إيصالات الإيداع الأمريكية منذ عام 1988. شُطبت فولكسفاغن من سوق لندن للأوراق المالية في عام 2013.[12][13] تمتلك حكومة ساكسونيا السفلى 12.7٪ من أسهم الشركة مما يمنحها بموجب القانون 20٪ من حقوق التصويت.[14]

لمحة تاريخية[عدل]

البذرة[عدل]

أصل مجموعة اليوم هو تطوير فرديناند بورشه لسيارة فولكسفاغن. من أجل إنتاج السيارة أسست المنظمة الاشتراكية الوطنية المعروفة باسم القوة من خلال الفرح (Kraft durch Freude) في برلين في 28 مايو 1937 شركة إعداد سيارة الشعب الألماني ذات المسئولية المحدودة (Gesellschaft zur Vorbereitung des Volkswagens mbH) واُخْتُصِرَتْ (GeZuVor). في بداية عام 1938 بدأ بناء مصنع فولكسفاغن براونشفايغ، تلاه مصنع فولكسفاغن الفعلي بالقرب من فاليرسليبن، والذي لأجله أُنْشِئَتْ مدينة فولفسبورغ فيما بعد. بعد الحرب العالمية الثانية شُغِّلَتْ الشركة من قبل الإدارة العسكرية لمنطقة الاحتلال البريطانية تحت اسم مصنع فولفسبورغ للسيارات Wolfsburg Motor Works.

في 22 أغسطس 1960 حُوِّلَتْ فولكسفاغن من شركة ذات مسؤولية محدودة (Volkswagenwerk GmbH) -كانت مملوكة لولاية سكسونيا السفلى بعد إنشاء جمهورية ألمانيا الاتحادية- إلى شركة مساهمة. بموجب قرار الاجتماع العام السنوي لعام 1985 أصبح اسم الشركة منذ ذلك الحين Volkswagen AG. بالإضافة إلى قطاع السيارات والدراجات النارية يوجد قطاع للخدمات المالية واللوجستية بالإضافة إلى قسم صغير للأغذية في مجموعة فولكسفاغن.

التأسيس[عدل]

في 8 مارس 1934 خلال افتتاح المعرض الدولي الرابع والعشرين للسيارات والدراجات النارية (IAMA) في برلين دعا أدولف هتلر إلى بناء سيارة لفئات واسعة من الشعب. كان يدور في ذهنه بناء سيارة مناسبة للطرق السريعة، قادرة على الحفاظ على سرعة ثابتة تبلغ 100 كم/ساعة، بأربعة مقاعد مناسبة للعائلات، اقتصادية في الاستهلاك، وقبل كل شيء تكلفتها أقل من 1000 مارك.[15]

سيارة كي دي إف على إحدى الطرق السريعة، يناير 1943

في 22 يونيو 1934 تلقى فرديناند بورشه، الذي كان يدير مكتب التصميم الخاص به في شتوتغارت، أمر التطوير لبناء نموذج أولي من جمعية الرايخ لصناعة السيارات الألمانية. شككت شركات السيارات الألمانية، التي سُئلت عن تقييم الجدوى، في إمكانية تحقيق رغبة هتلر بتصنيع سيارة للشعب بسعر أقل من 1000 مارك. خُطط ومشاريع سابقة استخدمت مصطلح سيارة الشعب كانت قد فشلت في إنتاج سيارة بسعر "شعبي" بسبب ارتفاع تكاليف المواد والافتقار إلى أساليب الإنتاج الفعالة وارتفاع تكاليف الإنتاج. على سبيل المثال قَدَّمَ يوزيف غانتس أيضًا سيارة للشعب حملت اسم Maikäfer في معرض السيارات المذكور أعلاه.

نظرًا لأن صناعة السيارات لم تكن مهتمة بدعم فولكسفاغن فقد كلف هتلر جبهة العمل الألمانية (DAF) ببناء أكبر مصنع للسيارات في أوروبا. في 28 مايو 1937 تحت إشراف رئيس الجبهة روبرت لي أُسِّسَتْ شركة إعداد سيارة الشعب الألماني (GeZuVor) في برلين. منتجها الأول والوحيد كان سيارة كي دي إف (KdF-Wagen). مَوَّلَتْ الجبهة تطوير مصنع فولكسفاغن بشكل أساسي من بيع أصول النقابة التي صُودِرَتْ في عام 1933. مُوِّلَ الإنتاج اللاحق مسبقاً وفقاً لمفهوم طورته الجبهة والذي بموجبه يتعين على مشتري سيارة فولكسفاغن المستقبليين سداد مدفوعات مسبقة.

وُفِّرَ سعر الشراء البالغ 990 مارك عن طريق أقساط شهرية قدرها 5 مارك ووُثِّقَتْ بطوابع توفير على بطاقات توفير. إلا أن حسابات التكلفة في عام 1939 أظهرت خسارة 1080 مارك لكل مركبة يتم تسليمها.[16]

26 مايو 1938: وضع حجر الأساس لأول مصنع لسيارات فولكسفاغن (سيارة الشعب) من قبل أدولف هتلر. فرديناند بورشه في أقصى اليمين.

بعد جولة قام بها المدير الإداري بودو لافيرينتس عُثِرَ على موقع المصنع إلى حد ما عن طريق الصدفة في منطقة ريفية قليلة السكان بالقرب من بلدية فاليرسليبن بالقرب من قصر فولفسبورغ. في صيف عام 1937 رُسِمَ المخطط الأول مع تفاصيل الحجم التقريبي لقاعات الإنتاج والمعدات التقنية الأساسية من قبل المهندس فريتس كونتسه. وكان مصنع سيارات شركة فورد على نهر روج في ديربورن الأكثر حداثة في ذلك بمثابة نموذج لتخطيط المصنع.[17] كُلِّفَ المهندسين المعماريين إميل رودولف ميفيز وكارل كولبيكر ومكتب المهندسين المعماريين فريتس شوب ومارتن كريمر بشكل جماعي بإدارة التخطيط وبناء المصنع.[18] خُطِّطَتْ "مدينة سيارة كي دي إف في فاليرسليبن" (اعتباراً من 1945 مدينة فولفسبورغ) عام 1938 من قبل المهندس المعماري بيتر كولر. وَفَّرَ الموقع الجغرافي في وسط الإمبراطورية في الوادي الجليدي على نهر ألر وصلات وروابط سهلة الوصول عبر قناة ميتللاند والطريق السريع من برلين إلى هانوفر (حاليًا الطريق السريع 2) وخط سكة حديد برلين - ليرته كجزء من شبكة السكك الحديدية في منطقة برلين - حوض الرور والقرب من مصانع الصلب في باينه (مصنع صُلب مسبك إلزيده) وزالتسغيتر ("مصانع هيرمان غورينغ") ومن مدينة براونشفايغ.

كان من الأهمية بمكان لاختيار الموقع حقيقة أن أراضي بناء المصنع المختارة كانت مملوكة بالكامل لغونتر غراف فون دير شولينبورغ-فولفسبورغ رب قلعة فولفسبورغ؛ مما جعل جعل حيازة الأرض أسهل بكثير.

ومع ذلك كان لا بد من بناء وصلة إلى الطريق السريع أولاً وإلى سكة حديد برلين-ليرته. بالإضافة إلى ذلك كان لابد من بناء بنية تحتية مناسبة لإمدادات الكهرباء والمياه وكذلك الاتصالات السلكية واللاسلكية.

نظراً لأن فرديناند بورشه كان قادراً على إنتاج سيارت فولكسفاغن في مصنع بُنِيَ حديثًا بالكامل فقد كان من الممكن له تنسيق المنتج ومرافق الإنتاج الخاصة به على النحو الأمثل. قُلِّلَ عدد أجزاء الصفائح المعدنية المراد ضغطها من خلال تصميم محسّن (صفائح فردية كبيرة بقدر الإمكان). استند خط تجميع الإنتاج على مثيلاته في شركة فورد في ديترويت، حيث درس فرديناند بورشه طرق إنتاجها في رحلة إلى الولايات المتحدة.

أُعِيدَ تسمية شركة إعداد سيارة الشعب الألماني ذات المسئولية المحدودة (Gesellschaft zur Vorbereitung des Deutschen Volkswagens mbH) في عام 1938 لتصبح شركة مصنع فولكسفاغن ذات المسئولية المحدودة (Volkswagenwerk G.m.b.H.). وصار مقر الشركة في مبنى جبهة العمل الألمانية في تشارلوتنبرغ في برلين. أصبح فرديناند بورشه مديراً إدارياً وعضواً في مجلس الإشراف للشركة الجديدة. في السنوات التي تلت ذلك كان بناء المصنع في فاليرسليبن ليكون أحدث مصنع للسيارات في أوروبا الشغل الشاغل لفرديناند بورشه. أُنْشِئَا شعار فولكسفاغن أيضًا في الفترة 1937/1938 من الحرفين V و W الموضوعين فوق بعضهما البعض في عجلة، وقد صُمِّمَ هذا شعار من قِبل فرانتس كسافر راينشبيس وهانز مارتين فراير.

الحرب[عدل]

في خريف عام 1939 اُنْتُهِيَ من هيكل قاعات الإنتاج؛ ومع ذلك فإن إنتاج سيارة كي دي إف (المخطط كان 150.000 سيارة في السنة) لم يستمر بسبب نقص الأدوات الآلية الخاصة لأن الاقتصاد الألماني كان عليه الاستعداد للحرب. كان من المقرر توفير معظم الصُلب المطلوب للإنتاج من مصانع هيرمان غورينغ (سالتسغيتر). عربات كي دي إف التي ادخر الكثيرون من أجلها لم تُسَلَّم أبداً؛ بدلاً من ذلك اُسْتُخْدِمَتْ التكنولوجيا -التي ساعد فرديناند بورشه في تطويرها- في المركبات العسكرية الخفيفة والسيارات البرمائية في القوات المسلحة.

صُنِعَ عدد قليل من سيارات السيدان لكبار الشخصيات خلال الحرب. أيضاً زُوِّدَتْ القوات المسلحة ببضع مئات المركبات المُصَنَّعَة من الهيكل الخارجي لسيارة كي دي إف والهيكل القاعدي للمركبات العسكرية الخفيفة والبرمائيات للاختبار والاستخدام. في الفروع الخارجية للشركة توقف الإنتاج الحربي تدريجياً بسبب نقص الإمدادات ونقص المواد الخام والأدوات، ولكن أيضاً بسبب الركود في إمدادات الطاقة. استمر تجميع المركبات العسكرية الخفيفة على خطوط الإنتاج في فاليرسليبن حتى اللحظة الأخيرة ولم يتوقف إلا قبل ساعات قليلة من الغارة الجوية على بيرنبورغ في 10 أبريل 1945. استمرإنتاج الألغام المضادة للدبابات ومضادات الدروع حتى نقلت قوات الأمن الخاصة النساء اليهوديات المجريات -اللائي جُلبن لإنتاج الألغام- بين عشية وضحاها إلى معسكر سالتسفيديل. هناك حُرِّرْنَ من قبل القوات الأمريكية التي كانت تقترب.[19][20]

خلال الحرب العالمية الثانية حُوِّلَ مصنع فولكسفاغن لينتج الأسلحة والمعدات العسكرية بما في ذلك سلاح V1 الانتقامي. نُظِّمَ هذا الأمر بشكل أساسي من قبل صِهر فرديناند بورشه أنطون بيتش، الذي كان مدير المصنع منذ عام 1941 وأحد المدراء التنفيذيين الثلاثة. من عام 1940 إلى عام 1945 كان على حوالي 20000 شخص القيام بأعمال السخرة في المصنع، بما في ذلك أسرى الحرب ونزلاء معسكرات الاعتقال. في عام 1942 أُنْشِئَ معسكر الاعتقال قرية العمل إلا أنه أُغْلِقَ في نهاية العام. بدأً من عام 1944 وُزِّعَ عمال السخرة على معسكر لاغبيرغ وغيره من المعسكرات.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Volkswagen AG Factsheet". volkswagenag.com. Volkswagen AG. 14 February 2017. مؤرشف من الأصل في 24 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Volkswagen AG 2012، صفحات U60-U73.
  3. أ ب Volkswagen AG 2012، صفحة 110.
  4. ^ "Extensive revision of Volkswagen Group management structure decided - volkswagen-media-services.com". www.volkswagen-media-services.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 13 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 12 أبريل 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. أ ب ت ث ج "Volkswagen Aktiengesellschaft Annual Report 2016". Volkswagen. 14 March 2017. مؤرشف من الأصل في 24 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. أ ب "Volkswagen Aktiengesellschaft Annual Report 2016". Volkswagen. 14 March 2017. مؤرشف من الأصل في 15 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 14 مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. أ ب ت "Full Speed Ahead To The Future. 2018 Annual Report". Volkswagen Group. March 12, 2019. مؤرشف من الأصل في 20 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ https://www.volkswagenag.com/presence/investorrelation/publications/annual-reports/2017/volkswagen/en/Y_2016_e.pdf
  9. ^ "Focus2move| تصنيف مجموعة السيارات العالمية - أفضل 25 شركة في عام 2019". 29 July 2019. مؤرشف من الأصل في 15 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 يناير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "تسجيلات سيارات الركاب الجديدة من قبل الاتحاد الأوروبي المُصنِّع (الاتحاد الأوروبي)". ACEA. 16 January 2013. مؤرشف من الأصل (XLS) في 03 فبراير 2013. اطلع عليه بتاريخ 15 مارس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ fortune.com/global500/list/
  12. ^ "Volkswagen AG Factsheet". Volkswagen AG. 14 February 2017. مؤرشف من الأصل في 15 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 14 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ "Volkswagen AG Investor Relations FAQ". Volkswagen AG. 14 February 2017. مؤرشف من الأصل في 15 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 14 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ "Volkswagen Aktiengesellschaft Interim Report January – September 2011" (PDF). Volkswagen AG. 27 October 2011. صفحة 39. مؤرشف من الأصل (PDF) في 07 مايو 2012. اطلع عليه بتاريخ 05 نوفمبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ نوح, أحمد (2015-01-19). "تعرف على تاريخ شركة فولكس فاجن وكيف تطور شعارها". السيارات الموقع العربي الأول للسيارات. مؤرشف من الأصل في 14 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 14 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ هانز موزين ومانفريد غريغر (1996). مصنع فولكسفاغن وعماله في الرايخ الثالث [Das Volkswagenwerk und seine Arbeiter im Dritten Reich] (PDF) (باللغة الألمانية). دوسلدورف: دار النشر إكون. صفحة 198. ISBN 3-430-16785-X. مؤرشف من الأصل (PDF) في 9 يونيو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ هانز موزين ومانفريد غريغر (1996). مصنع فولكسفاغن وعماله في الرايخ الثالث [Das Volkswagenwerk und seine Arbeiter im Dritten Reich] (PDF) (باللغة الألمانية). دوسلدورف: دار النشر إكون. صفحة 251. ISBN 3-430-16785-X. مؤرشف من الأصل (PDF) في 10 يونيو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. ^ هانز موزين ومانفريد غريغر (1996). مصنع فولكسفاغن وعماله في الرايخ الثالث [Das Volkswagenwerk und seine Arbeiter im Dritten Reich] (PDF) (باللغة الألمانية). دوسلدورف: دار النشر إكون. صفحة 253. ISBN 3-430-16785-X. مؤرشف من الأصل (PDF) في 10 يونيو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ هانز موزين ومانفريد غريغر (1996). مصنع فولكسفاغن وعماله في الرايخ الثالث [Das Volkswagenwerk und seine Arbeiter im Dritten Reich] (PDF) (باللغة الألمانية). دوسلدورف: دار النشر إكون. ISBN 3-430-16785-X. مؤرشف من الأصل (PDF) في 9 يونيو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. ^ هانز موزين (1997). "Das Volkswagenwerk und die „Stunde Null": Kontinuität und Diskontinuität" [مصنع فولكسفاغن و"ساعة الصفر": استمرارية وانقطاع]. dhm.de (باللغة الألمانية). متحف التاريخ الألماني. مؤرشف من الأصل في 24 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |accessdate= (مساعدة)

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]