أورنج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أورنج
Orange logo.svg

الشعار بالعربية: الحياة تتغير مع أورنج
بالفرنسية : La vie change avec Orange

بالإنجليزية: Life changes with Orange

معلومات عامة
تاريخ التأسيس 2 (عدد) يناير 1988
النوع شركة قابضة
البورصة يورونكست (ORA)[2]
ناسداك (ORAN)[3]
بورصة نيويورك (ORAN)  تعديل قيمة خاصية البورصة (P414) في ويكي بيانات
الجنسية Flag of France.svg فرنسا
Flag of Romania.svg رومانيا
Flag of Poland.svg بولندا
Flag of Mali.svg مالي
Flag of Spain.svg إسبانيا
Flag of the United Kingdom.svg المملكة المتحدة
Flag of Senegal.svg السنغال
Flag of Madagascar.svg مدغشقر
Flag of Côte d'Ivoire.svg ساحل العاج
Flag of Armenia.svg أرمينيا
Flag of Belgium (civil).svg بلجيكا
Flag of Egypt.svg مصر
Flag of Moldova.svg مولدافيا
Flag of Morocco.svg المغرب  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
المدير التنفيذي ستيفان ريتشارد[4][5]  تعديل قيمة خاصية الرئيس التنفيذي (P169) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي باريس،  فرنسا
الشركات التابعة أورنج المغرب،  وأورنج تونس،  وديليموشن،  وأورنج الأردن،  ووانادو،  وسوناتل،  وأورنج مصر[6]  تعديل قيمة خاصية الشركة الفرعية (P355) في ويكي بيانات
عدد الموظفين 165000 (2013)[7]،  و156000 (2014)[8]  تعديل قيمة خاصية عدد الموظفين (P1128) في ويكي بيانات
الصناعة الاتصالات
موقع ويب www.orange.com
Fleche-defaut-droite-gris-32.png فرانس تيليكوم  تعديل قيمة خاصية سبقه (P155) في ويكي بيانات
  Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

أورنج (فرانس تيليكوم سابقًا) شركة تقدم خدمات المحمول والإنترنت. أنشئت العلامة في 1994 لصالح شبكة خدمات الهاتف المحمول في المملكة المتحدة التابعة لشركة هاتشيسون للاتصالات، وهي الشبكة التي قامت فرانس تيليكوم بشرائها وامتلاكها في أغسطس 2000. وفي 2006، تم تغيير اسم مقدم خدمات الإنترنت المعروف آنذاك باسم وانادو (Wanadoo) لتدخل تحت شعار أورنج هي الأخرى. كانت أورنج العلامة التجارية الموحدة لمعظم الخدمات التي كانت تقدمها فرانس تيليكوم، إلى أن تم تغيير علامة مجموعة فرانس تيليكوم بالكامل إلى أورنج. تم تأسيس أورنج فرنسا في العام 2005 ويقع مقرها الرئيسي في باريس، فرنسا.

حول الشركة[عدل]

إنها شركة عالمية لتشغيل شبكات الهاتف المحمول، وتعمل في كلٍ من:

شركات أورنج المشغلة لخدمة الهواتف النقالة[عدل]

أنشطة أورنج في العالم.
مواقع عمل أورنج في أوروبا.
Naranja1.png فرنسا، رومانيا، سلوفاكيا، والمملكة المتحدة: قائد أعمال الهواتف النقالة.
Naranja2.png بلجيكا، بولندا: المركز الثاني في أعمال الهواتف النقالة.
Naranja3.png إسبانيا: المركز الثالث.

أورنج هي العلامة التجارية الوحيدة المستخدمة في تسويق عروض الشركة الخاصة بخدمات الهواتف النقالة؛ تم دمج شركات Ola وItineris وMobicarte منذ عام 2001، وأصبحت موبيكارتي ذات خدمات مدفوعة مسبقاً. حتى 31 كانون الأول (ديسمبر) 2010، حازت أورانج على 150 مليون مستخدم هواتف نقالة حول العالم، منهم 17.9% في فرنسا. تعتبر أورنج الشركة الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة في فرنسا، إذ تبلغ حصتها السوقية حوالي 45.38% حتى 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2009.

الدولة الشركة المشغلة الموقع على الإنترنت
 فرنسا أورنج www.orange.fr
 بلجيكا أورنج بلجيكا www.orange.be
 لوكسمبورغ أورنج www.orange.lu
 مولدوفا أورنج مولدوفا www.orange.md
 بولندا أورنج بولندا www.orange.pl
 رومانيا أورنج رومانيا www.orange.ro
 سلوفاكيا أورنج سلوفاكيا www.orange.sk
 إسبانيا أورانج إسبانيا www.orange.es
 جمهورية الدومينيكان أورنج www.orange.com.do
 بوتسوانا أورنج www.orange.co.bw
 الكاميرون أورنج الكاميرون www.orange.cm
 ساحل العاج أورنج ساحل العاج www.orange.ci
 مصر أورنج مصر www.orange.eg
 غينيا الاستوائية
 غينيا
 غينيا بيساو
أورنج غينيا www.orange.gq
 الأردن أورنج الأردن www.orange.jo
 كينيا أورنج كينيا www.orange.co.ke
 مدغشقر أورنج www.orange.mg
 مالي أورنج www.orange.ml
 موريشيوس أورنج www.orange.mu
 المغرب أورنج المغرب www.orange.ma
 النيجر أورنج www.orange.ne
 جمهورية أفريقيا الوسطى أورنج أفريقيا الوسطى www.orange.cf
 جمهورية الكونغو الديمقراطية Orange RDC www.orange.cd
 لا ريونيون أورنج www.orange.re
 السنغال أورنج www.orange.sn
 تونس أورنج تونس www.orange.tn

وقامت أورنج في الماضي بتوكيل علامتها في إسرائيل (حتى العام 2016)، أستراليا، الهند (حتى العام 2006)، وهونغ كونغ. وكان لدى أورنج أيضًا مشروعًا مشتركًا مع شركة تشاروين بوكبهاند في تايلاند حتى عام 2005.

تنتمي أورنج أيضًا لتحالف فري موڤ (FreeMove) للهاتف المحمول. وحاليا تم تغيير ميديتيل المغربية إلى أورنج لتتحول من ميديتيل إلى أورنج.

التاريخ[عدل]

مقر أورنج بباريس، فرنسا.

أورنج (مشغل شبكات المحمول)[عدل]

أنشئت شركة مايكروتل للاتصالات في أبريل 1990 على هيئة كونسورتيوم يضم كلاً من شركة پاكتل، وبرتيش آيروسپيس، وميليكوم، وشركة ماترا الفرنسية، ولاحقًا اكتسبت بريتيش آيروسپيس التحكم الكامل بالشركة. في العام 1991 حصلت مايكروتل على رخصة لتطوير شبكة للهاتف المحمول في المملكة المتحدة، وفي 1991 قامت هاتشيسون للاتصالات بشراء مايكروتل من بريتيش آيروسپيس. تم تغيير اسم مايكروتل في عام 1994 إلى أورنج لخدمات الاتصالات الشخصية. قام بابتكار علامة أورنج فريق داخلي في مايكروتل برئاسة كريس موس (مدير التسويق) وبمساعدة مارتن كيو، روب فيرنس، وإيان پوند. السبب لاختيار الشكل المربع لشعار أورنج هو أنه كان هنالك إحساس بأن كلمة أورنج (وتعني البرتقال أو اللون البرتقالي) قد ينظر إليها باعتبارها فاكهة البرتقال في حين أن المقصود بالشعار هو اللون البرتقالي لكونه لون زاهٍ ومبهج. أنشئت شبكة أورنج في يوم 28 أبريل 1994.

في 1995، تأسست شركة أورنج پي إل سي (Orange plc) كشركة قابضة لمجموعة أورنج. وأنشأت فرانس تيليكوم الشركة الحالية بعد قيامها بشراء أورنج پي إل سي ودمجها بشركات مشغلي الهاتف المحمول القائمة لديها.

أورنج (مقدم خدمات الإنترنت)[عدل]

تعمل أورنج كمقدم لخدمات الإنترنت في فرنسا، إسپانيا، كينيا، غينيا الاستوائية، السنغال، غينيا، رومانيا، سلوڤاكيا وسويسرا. وتعمل فرانس تيليكوم أيضًا كمقدم لخدمات الإنترنت في پولندا عبر مساهمتها في شركة الاتصالات الپولندية التي تعمل الآن بعلامة تجارية مشتركة مع أورنج. تعتبر أورنج حاليًا أكبر شركة تقدم خدمات الإنترنت في أوروپا بما يزيد على عشرة ملايين مشترك (متضمنين عملاء شركة الاتصالات الپولندية). معظم المشتركون فيما كان يعرف سابقًا باسم وانادو هم من فرنسا، المملكة المتحدة، إسپانيا وپولندا.

تغير اسم وانادو إلى أورنج في الأول من يونيو 2006 لتوحيد العلامة التجارية التي تمتلكها الشركة الأم فرانس تيليكوم. وكان الدمج لتقديم خدماتهما تحت اسم موحد.

أحداث هامة[عدل]

في يونيو 2005، أعلنت فرانس تيليكوم أن شركة وانادو لخدمات الإنترنت وشركة إيكوانت لخدمات الأعمال التابعتين لها سيتغير اسميهما إلى أورنج في 2006 لتوحيد العلامة التجارية. وفي يونيو 2005، أعلنت فرانس تيليكوم عن نيتها شراء 80% من شركة آمينا الإسبانية لخدمات المحمول وبالفعل قامت بالشراء في نوفمبر من نفس العام وتغيرت أسماء كل من آمينا و-وانادو إسبانيا وشركة يوني2 لخدمات الهاتف الثابت في إسبانيا إلى أورنج.

في بداية عام 2006 بدأت أورنج في سلوفاكيا بتقديم خدمة الإنترنت والمحمول والثابت حزمة واحدة ضمن ما سمي "أورنج هوم بوكس". وفي سبتمبر 2007 اشترت تي-موبايل هولندا شركة أورنج هولندا من فرانس تيليكوم.

في 2008 حصلت أورنج على تصريح من شركة آبل لبيع الـiPhone في النمسا، بلچيكا، جمهورية الدومينيكان، مصر، الأردن، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوڤاكيا، سويسرا، وأسواق أورنج في أفريقيا.

في 1 يناير 2009 أصبحت شركة سيتيديسك السويسرية للوسائط المتعددة ملكًا رسميًا لمجموعة فرانس تيليكوم وتغير اسمها إلى أورنج سيتيديسك، أول منافذ بيع في أوروبا متخصصة في بيع الهواتف النقالة والأكسسوارات وأيضَا الأفلام والموسيقى وألعاب الڤيديو.

في 5 أبريل 2009 حكمت محكمة دولية على أوراسكوم تليكوم المصرية ببيع حصتها في شركة موبينيل المصرية لخدمات المحمول لفرانس تيليكوم (أورنج) بسعر 441.658 جنيه مصري للسهم.

في 28 أكتوبر 2009 غيرت أورنج اسم شركة خدمات المحمول ڤوكس موبايل (VOXmobile) التابعة لها في لوكسمبورغ إلى أورنج.

في 11 ديسمبر 2009 وافقت هيئة الرقابة المالية في مصر على عرض فرانس تيليكوم (أورنج) لشراء كامل أسهم موبينيل بسعر 245 جنيهًا مصريًا للسهم ولكن حكمت محكمة القضاء الإداري بإلغاء الصفقة في 10 إپريل 2010 لانخفاض السعر المعروض للسهم.

في 23 مايو 2015 أصدرت الحملة الشعبية لمقاطعة إسرائيل بيانا بمشاركة 11 حزب مصري دعت فيه لحملة لمقاطعة شركة موبينيل والتي تملك 98% من أسهمها شركة أورانج، وذلك على خلفية ما وصفته بمساهمة شركة "أورانج" في انتهاكات الاحتلال داعية "أورانج" لإنهاء إتفاقيتها مع الشركة الإسرائيلية تجنبا لتعارض مواقفها مع مبادئ حقوق الإنسان،[9] إذ قامت الشركة الإسرائيلية المشغلة لخدمات أورانج في إسرائيل (بالإنجليزية: Partner)[10] ببناء أبراج اتصال ومحطات إرسال واستقبال على مناطق مختلفة من الأراضي الفلسطينية المحتلة وهضبة الجولان، وإستفادت من تحكم إسرائيل في حوالي 59% من الضفة الغربية لفرض خدماتها على الفلسطينيين واحتكار السوق بحسب وصف الحملة. كما دعمت الشركة وحدات من الجيش الإسرائيلي من دبابات وناقلات جنود وأخرى استخباراتية،وقدمت الشركة خدمات مجانية للجنود الذين شاركوا الحرب على غزة في صيف 2014 حتى يكونوا "على اتصال مستمر مع أهلهم".[9][11]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب https://en.wikipedia.org/wiki/File:Orange_logo.svg
  2. ^ https://euronext.com/fr/products/equities/FR0000133308-XPAR
  3. ^ http://www.nasdaq.com/fr/symbol/oran
  4. ^ https://en.wikipedia.org/wiki/St%C3%A9phane_Richard
  5. ^ http://www.orange.com/en/about/management/biographies/Stephane-Richard
  6. ^ https://www.orange.eg
  7. ^ http://www.orange.com/fr/content/download/22778/472244/version/2/file/Orange_DDR+2013_FR.pdf
  8. ^ http://www.orange.com/fr/content/download/29884/834876/version/3/file/ORANGE_DDR_2014_VF_web.pdf
  9. ^ أ ب "«حملة مقاطعة إسرائيل» تدعو الشعب المصري إلى مقاطعة شركة «موبينيل»". التحرير. 23-5-2015. اطلع عليه بتاريخ 23-5-2015. 
  10. ^ "Orange About Us". orange.co.il. اطلع عليه بتاريخ 24-5-2015. 
  11. ^ "انتهاكات شركة أورانج (موبينيل) في الأراضي المحتلة". الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل (BDS مصر). اطلع عليه بتاريخ 24-5-2015.