شكيب جهشان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ولد شكيب جهشان في قرية المغار قضاء طبريا في الحادي والعشرين من شهر تمـوز سنة ألف وتسعمائة وست وثلاثين (21/7/1936). وهو الابن الثاني لوالدين أنجبا ثلاثة أبناء وثلاث بنات. تلقى علومه الأوليّة في مدرسة قريته الابتدائية، ثم انتقل إلى الناصرة حيث التحق بمدرستها الثانوية البلدية. في عام ألف وتسعمائة وخمسة وخمسين تخرّج من تلك المدرسة وعمل معلِّمًا في وزارة المعارف، في دير الأسد أولاً، ثم في مدرسة الرامة الثانوية، معلِّمًا للغة العـربية بدءًا من سنة ألف وتسعمائة وسبع وخمسين.

أثناء عمله في التعليم التحق بعدة دورات استكمالية في الجامعة العبرية في القدس. في سنة ألف وتسعمائة وأربع وستين تزوج وعاش في الرامة. له أربعة أبناء اثنان منهما طبيبان والثالث يعمل في العلاج الطبيعي، أما الرابع فهو محام. خرج إلى التقاعد المبكر من عمله في مدرسة الرامة عام ألف وتسعمائة وثمانية وثمانين. أقام في الناصرة منذ عام ألف وتسعمائة وسبعة وثمانين. عمل معلمًا للغة العربية في مدرسة المطران - إكليريكية وثانوية القديس يوسف - ثلاثة وعشرين عامًا.

شارك مع مجموعة من الكتاب الفلسطينيين، أواخر الثمانينيات في تأسيس الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين في إسرائيل وانتخب نائبًا لرئيسه لدورتين متتاليتين. شارك مع مجموعة من أصدقاء ورفاق درب القائد الراحل توفيق زيّاد عام 1996 في تأسيس مؤسسة توفيق زيّاد للثقافة الوطنية والإبداع في الناصرة، وبقي عضوًا في هيئتها الإدارية حتى رحيله. في الرابع عشر من شباط سنة ألفين وثلاث قطع الموت مشوار البذل والعطاء ورحل شكيب جهشان عن عمر ستة وستين عامًا.

أصدر المجموعات الشعرية التالية:

1. أحبكم لو تعرفون كم - قصائد - 1988

2. ثم ماذا - قصائد - 1989

3. أذكر - مطولة شعرية - 1992 - مسرحها مسرح "الميدان" سنة 2000

4. رباعيات لم يكتبها عمر الخيام - رباعيات - 1993

5. لوحتان - لوحتان شعريتان - 1994

6. عامان من وجع وتولد فاطمة - قصائد - 1996

7. نمر الياسين الساعديّ يحكي لكم - حكاية شعرية - 1996

8. جادك الغيث - شعر - 1998

9. طيارة حرامية - شعر للأطفال - 1998

10. على شوق لأيام غوالٍ - نص نثري - 2001

11. يطلّون أوسمة من شذًا - شعر - 2002

أنظر أيضاً[عدل]

Quill and ink-wikipedia.png هذه بذرة مقالة عن شاعر أو شاعرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.