يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

التهاب النخاع المستعرض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يناير 2014)

التهاب النخاع المُستَعْرِض (باللاتينية myelitis transversa هو اضطراب عصبي ناتج عن التهاب في النخاع الشوكي قد يؤدي إلى زوال الميالين المحواري. كلمة مستعرض يرمى بها أن الالتهاب يكون في كل عرض النخاع الشوكي.

تجلي المرض[عدل]

زوال الميالين مجهول السبب ويحدث بعد الإصابة بمرض معد أو بعد التطعيم أو جراء التصلب اللويحي. إحدى النظريات الرئيسية تفترض وجود التهاب مناعي نتيجة للتعرض لمستضد فيروسي.

تكون الآفات ملتهبة وتتضمن النخاع الشوكي من كلا الجهتين بشكل عام. التهاب النخاع المستعرض الحاد يبدأ بشكل فجائي ويتقدم بسرعة خلال ساعات أو أيام. قد تتواجد الآفات في أي مكان في النخاع الشوكي، لكنها تكون عادة محدودة في قسم صغير منه.

هو غير معدي

الأسباب[عدل]

في بعض الحالات، يفترض أن سبب المرض هو عدوى فيروسية مثل فيروس مضخم الخلايا الذي له ارتباط بأذي للنخاع الشوكي، رد فعل مناعي، داء المنشقات وجريان دم غير كاف في أوعية النخاع الشوكي الدموية. يشكل التهاب النخاع الحاد 4 إلى 5 بالمئة من كافة حالات Neuroborreliosis.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ Dr Thomas Stuttaford; Cat nipped;Body And Mind; The Times; 26 August 1993
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.