شورت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
التبان وأندرورد والسراويل.png
Tanpan.jpg

الشورت أو السروال القصير هو نوع من الملابس القصيرة التي يرتديها الرجال والنساء على حد سواء و تغطي الأرداف ومنطقة الحوض. تدور حول الخصر و تنقسم لتغطية الجزء العلوي من الساقين، تمتد أحيانا وصولا إلى الركبتين ولكنها لا تغطي الساقين. أتت تسمية الشورت من كلمة (بالإنجليزية: Short) وتعني بالعربية قصير لأنها نسخة مصغرة من البنطال. تُرتَدى السراويل القصيرة عادة في الصيف والمناطق الحارة. هناك مجموعة متنوعة من أشكال السراويل القصيرة بداية من ملابس البحر والرياضة مثل : شورت الملاكم، وصولا إلى الأنواع الخاصة بالنساء.

في اللغة العربية هناك لفظان يمكن أن ينطبقا على الشورت وهما: التبان وهو بنطال ( أو كما يسمونه في زماننا سروال ) صغير يستر العورة المغلظة ( الألية ) فقط ويكثر من لبسه الملاحون وهذا يقابله الشورت القصير. أنْدَرْوَرْدِيَّة أو كساء أندرورد واللفظة أعجمية وهي نوع من السراويل مشمر فوق التبان يغطي الركبة لكن لا يصل للقدمين وهذا يقابله الشورت الطويل كالذي يلبسه لاعبو كرة القدم أو شورت برمودا

التصاميم[عدل]

الفضفاض[عدل]

Brazil vs. Chile in Mineirão 05.jpg

السراويل الفضفاضة التي تصل إلى الركبتين. ارتبط هذا النوع كلباس رياضي و بالذات لكرة القدم والرياضات المماثلة منذ عام 1904، عندما أسقط اتحاد كرة القدم في إنجلترا حكمه الذي يتطلب من اللاعبين تغطية ركبتيهم.[1] وسرعان ما حلت السراويل الطويلة مكان الملابس القصيرة جدا.[1] حتى الستينيات، أشار لاعبو كرة القدم إلى هذه الملابس بأنها "كلسون"، ولكن بعد الستينيات، دخل مصطلح "شورت" إلى الاستخدام العام.[1] خلال السبعينات والثمانينيات، أصبحت السراويل القصيرة بكثير لباس متعارف عليه بالنسبة للاعبي كرة القدم، ولكن بعد إعتماد السراويل الطويلة من قبل لاعبي توتنهام هوتسبر في مباراة أقيمت في 18 مايو 1991، وعلى الرغم من الاستهزاء المبدئي، أصبحت الشورتات الفضفاضة معروفة على نطاق واسع وتم إرتدائها مرة أخرى.[2]


شورت برمودا

Claude Froidevaux (1990) by Erling Mandelmann.jpg

برمودا أصفر

Beach boy summer time 2009.jpg

سروال السباحة

BoxerShorts-20070901.jpg البوكسر

Woman In Boyshorts.jpg كلوت

Womens beach volleyball.jpg Bun huggers شورت ضيق وقصير جدا تلبسه لاعبة كرة الطائرة، أظهرت دراسات أن الشورت لا يساعد النساء الرياضيين على الحركة وإنما قصد به أن يظهر أكبر قدر من الجسم.

Man wearing a green T-shirt and cargo shorts (cropped).jpg بنطال الحمولة

Culotte skirt and interior view.jpg تنورة مقصوصة

Man wearing cutoffs.jpg مقصوص

Cycling shorts (cropped from Cycling Ascent.jpg).jpg شورت ركوب الدراجات

Model ready to hit the runway (IMG 7651a) (5459400817).jpg شورت شورتز


المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Davies، Hunter. "Chapter 3. Equipment: Bring on the Balls". Boots, Balls and Haircuts: An Illustrated History of Football from Then to Now. صفحة 51. 
  2. ^ "English FA Cup Finalists 1990–1999". HistoricalFootballKits.co.uk. اطلع عليه بتاريخ 15 January 2008. 
Polo Shirt Basic Pattern.png
هذه بذرة مقالة عن لباس. بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.