المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

صبيح نجيب العزي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Icone Puzzle.svg
هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (يونيو 2009)

صبيح نجيب العزيأصبح وزيرا للدفاع العراقي من 31 تشرين الأول 1938 ولغاية 25 كانون الأول 1938 (خمسة وخمسون يوما). تولى الوزارة جراء تعديل أجراه جميل المدفعي على وزارته الرابعة.

هو ضابط عراقي من أهالي بغداد. ولد وتعلم بها ثم درس في إسطنبول وتخرج منها ضابطا. واشترك في حزب (العهد) ولما أعلنت الحرب العالمية الأولى كان في ضابطا في جبهة القفقاس. انشق من الجيش (العثماني) بعد قيام الثورة في الحجاز (1916) واعتقله الإنجليز ببغداد (1917) فنفوه إلى الهند.

التحق بالجيش العربى في الحجاز عام 1919واصبح ضابط ركن جيش الامير زيد بن الحسين وبعد دخول القوات ت العربية إلى سوريا عين مرافقا للشريف فيصل بن الحسين ثم أصبح ثالث مديرا عاما للشرطة بعد كل من الحاج سليم و نورى السعيد ويعتبر بحق مؤسساللشرطة العراقية في الدولة العراقية اسس كلية الاركان العسكرية واصبح اول امر لها ثم اصبح مستشارا للمفووضية العراقية في برلين ومعتمدا للعراق في القاهرة, دبر له نورى السعيد تهمة اغتيال وزير المالية السورى الاصل رستم حيدر وحكم عليه بالاعدام الا ان محكمة التمييز حكمت ببراءته له عدة كتب مطبوعة في القيادة العسكرية منها التعبئة والتنقلات والقيادة والزعامة

Flag of Iraq.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.