انتقل إلى المحتوى

طرابزون ماريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
طرابزون ماريا
معلومات شخصية
الميلاد العقد 1400  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
إمبراطورية طرابزون  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 17 ديسمبر, 1439
القسطنطينية  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة طاعون  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة الإمبراطورية البيزنطية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوج يوحنا الثامن باليولوج (1427–1439)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
مناصب
إمبراطورة بيزنطية   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
سبتمبر 1427  – 17 ديسمبر 1439 
الحياة العملية
المهنة أرستقراطية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

من اجل معرفة معلومات أخرى ممكن النظر إلى Maria Komnene

ماريا ميغيل كومنيني (باليونانية: Μαρία Κομνηνή)، وتعرف ب «ماريا من طرابزون» باليونانية (Μαρία της Τραπεζούντας) (ولدت 17 ديسمبر 1439)، وهي الزوجة الثالثة والأخيرة للإمبراطور البيزنطي يوحنا الثامن باليولوج.

العائلة[عدل]

ماريا من طرابزون هي ابنة الإمبراطور أليكسيوس الرابع من طرابزون وتيودورا كانتاكوزين. وتستند جذورها إلى جذور والدتها تيودورا كونتكونيزفى ايبوهروسنى بلايولجينا [2]

زواجها[عدل]

تزوجت ماريا من يوحنا الثامن باليولوج، وقد تم تسجيل زواجها في دوكاس. ووفقا إلى وقت زواجهما طبقا لجورجيوس فرنتسيز فانه يعود إلى عام 6936 وهذا التاريخ يتوافق مع سبتمبر 1427.

وقد تزوج يوحنا قبل ماريا مرتين، كان أول زواج له من آنا من موسكو ابنة فاسيلي الأول دوق موسكو وصوفيا من ليتوانيا، واقيم هذا الزواج في 1414 في سن الخامسة عشر وفقد زوجته بسبب تعرضها لمرض الطاعون في 1417.

أما زواجه الثاني فكان في عام 1421 من صوفيا من مونتفيرات حيث تم اقامة الزفاف الذي جهز له والدها البابا مارتن الخامس مع مانويل باليولوجوس.وزوجته كانت ابنة كل من روبرت الأول ومارى فوليوس وكانت حفيدة جون الثانى ملك فرنسا. وكانت زوجته هذه قبيحة جدا وبعد نظر يانيس الثامن إلى وجهها ارسلها مرة أخرى إلى والدها في قصره ولكن تم وضعها في حجرة وحدها بسبب انه لا يريد رؤيتها مرة أخرى. وهذا الزواج في عام 1426 تم انهائه عن طريق عودة صوفيا إلى عائلتها وهروبها من القصر بمساعدة إحدى الراهبات وذهبت إلى إحدى الاديرة في فرنسا.

ولكن في كلتا المرتين في زواجه لم ينجب اى اطفال وبعد زواجه بطرابزون ماريا اراد ان ينجب ولى العهد، واستمر هذا الزواج 12 عام ولكنه لم ينجب اى أطفال. وقد خسر فرانتسز ماريا وسجل تاريخ وفاتها. ووضح ان سبب وفاتها ناجمة عن اصابتها بمرض الطاعون الدبلى.

لم يتزوج يانيس مرة أخرى، ومات بدون أطفال في 31 أكتوبر 1448 .وتولى من بعده العرش ابن اخيه قسطنطين باليولوجوس السابع، وعندما تولى قسطنطين العرش كان ارمل ولم يتزوج مرة أخرى أيضا.

وفي 29 مايو 1453 قام بانهاء فتح إسطنبول بمشاركة الامبراطورة الاخيرة ماريا

المصادر[عدل]

Dükas, Tarih

Georgios Frantzis, Vakainame (kronik)

الروابط الخارجية[عدل]

Her listing, along with her husband, in "Medieval lands" by Charles Cawley.

[1] Portrait by Pisanello thought possibly a portrait of Maria.

المراجع[عدل]

  1. ^ Michel Kuršanskis (1979). "La descendance d'Alexis IV, empereur de Trébizonde. Contribution à la prosopographie des Grands Comnènes". Revue des études byzantines (بالفرنسية). ISSN:0766-5598. QID:Q95687190.
  2. ^ ^ Profile of Theodore Kantakouzenos and his children in "Medieval Lands" by Charles Cawley