هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

طرابزون ماريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
طرابزون ماريا
Maria Comnena Greek Princess Trebizond by Pisanello.JPG

معلومات شخصية
مكان الميلاد طرابزون  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة ديسمبر 17, 1439
القسطنطينية  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة طاعون  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مواطنة Byzantine imperial flag, 14th century, square.svg الإمبراطورية البيزنطية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الزوج يوحنا الثامن باليولوج (1427–1439)  تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات

من اجل معرفة معلومات اخرى ممكن النظر إلى Maria Komnene

ماريا ميجلى كومنى (باليونانية : Μαρία Κομνηνή) ، وتعرف بالطرابزون ماريا باليونانية (Μαρία της Τραπεζούντας) (ولدت 17 ديسمبر 1439 ) ، وهى الزوجة الثالثة للامبراطور البيزنطى الثامن يانيس بالايولوغوس. وتعد اخر زوجة للأمبراطور البيزنطى.

العائلة[عدل]

طرابزون ماريا هى ابنة ألكسيوس وتيودورا كنتكوزنى. وتستند جذورها إلى جذور والدتها تيودورا كونتكونيزفى ايبوهروسنى بلايولجينا [1]

زواجها[عدل]

تزوجت ماريا بيانيس بالايولوغوس الثامن ، وقد تم تسجيل زواجها في دوكاس . ووفقا إلى وقت زواجهما طبقا لجورجيوس فرنتسيز فانه يعود إلى عام 6936 وهذا التاريخ يتوافق مع سبتمبر 1427.

وقد تزوج يانيس قبل طرابزون ماريا بمرتين ، كان أول زواج له من ابنة القيصر فايسلى وهى ابنة لام ليتوانية واقيم هذا الزواج في 1414 في سن الخامسة عشر وفقد زوجته بسبب تعرضها لمرض الطاعون في 1417.

اما زواجه الثانى كان في عام 1421 من مونفرتلى صوفيا حيث تم اقامة الفرح الذى جهز له والدها البابا مارتن الخامس مع مانويل باليولوجوس .وزوجته كانت ابنة كل من روبرت الأول ومارى فوليوس وكانت حفيدة جون الثانى ملك فرنسا. وكانت زوجته هذه قبيحة جدا وبعد نظر يانيس الثامن إلى وجهها ارسلها مرة اخرى إلى والدها في قصره ولكن تم وضعها في حجرة لوحدها بسبب انه لا يريد رؤيتها مرة اخرى. وهذا الزواج في عام 1426 تم انهائه عن طريق عودة صوفيا إلى عائلتها وهروبها من القصر بمساعدة احدى الراهبات وذهبت إلى احدى الاديرة في فرنسا.

ولكن في كلتا المرتين في زواجه لم ينجب اى اطفال وبعد زواجه بطرابزون ماريا اراد ان ينجب ولى العهد ،واستمر هذا الزواج 12 عام ولكنه لم ينجب اى اطفال. وقد خسر فرانتسز ماريا وسجل تاريخ وفاتها. ووضح ان سبب وفاتها ناجمة عن اصابتها بمرض الطاعون الدبلى.

لم يتزوج يانيس مرة اخرى ،ومات بدون اطفال في 31 أكتوبر 1448 .وتولى من بعده العرش ابن اخيه قسطنطين باليولوجوس السابع ،وعندما تولى قسطنطين العرش كان ارمل ولم يتزوج مرة اخرى أيضا.

وفي 29 مايو 1453 قام بانهاء فتح إسطنبول بمشاركة الامبراطورة الاخيرة ماريا

المصادر[عدل]

Dükas, Tarih

Georgios Frantzis, Vakainame (kronik)

الروابط الخارجية[عدل]

Her listing, along with her husband, in "Medieval lands" by Charles Cawley.

[1] Portrait by Pisanello thought possibly a portrait of Maria.

المراجع[عدل]

  1. ^ ^ Profile of Theodore Kantakouzenos and his children in "Medieval Lands" by Charles Cawley