انتقل إلى المحتوى

عرض دلالي للنظريات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

إن العرض الدلالي للنظريات هي موقف في فلسفة العلوم يرى أن النظرية العلمية يمكن تحديدها بمجموعة من النماذج. وقد اقترح باتريك سوبس الموقف في الأصل في "مقارنة بين معنى واستخدامات النماذج في الرياضيات والعلوم التجريبية"[1] كرد فعل ضد النظرة السائدة للنظريات الشائعة بين الوضعيين المنطقيين. تقترح العديد من أشكال النظرة الدلالية تحديد النظريات بفئة من النماذج النظرية للمجموعات بالمعنى الذي وضعه تارسكي،[2] بينما تحدد أشكال أخرى النماذج باللغة الرياضية التي يحددها المجال الذي تكون النظرية عضوًا فيه.[3]

المراجع

[عدل]
  1. ^ Suppes, P. (1960), “A Comparison of the Meaning and Uses of Models in Mathematics and the Empirical Sciences,” Synthese 12: 287–301.
  2. ^ Suppes, P. (1960) and da Costa, Newton C. A., and Steven French (1990), “The Model-Theoretic Approach in the Philosophy of Science”, Philosophy of Science 57: 248–265.
  3. ^ van Fraassen, Bas C. (1980), The Scientific Image. Oxford: Clarendon. and Suppe, Frederick (1989), The Semantic Conception of Theories and Scientific Realism. Urbana: University of Illinois Press.