عضلة ذات بطنين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عضلة ذات بطنين
Digastric muscle
الاسم اللاتيني
musculus digastricus
Digastricus.png
عضلات العنق، منظر وحشيّ.

منظر أمامي للعنق.
منظر أمامي للعنق.

تفاصيل
عمل العضلة فتح الفك عند ارتياح العضلة الماضِغة والعضلة الصدغيّة.
الشريان المغذي البطن الأماميّ - الفرع تحت الذَّقْن من الشريان الوجهيّ؛ البطن الخَلفيّ - الشريان القذالي
الأعصاب البطن الأماميّ - القِسْم الفكّي السفليّ (V3) للعصب ثلاثي التوائم (CN V) عبر العَصَب الضِرسيّ اللَّاميّ؛ البطن الخلفيّ - العصب الوجهي (CN VII)
ترمينولوجيا أناتوميكا 04.2.03.002   تعديل قيمة خاصية معرف ترمينولوجيا أناتوميكا 98 (P1323) في ويكي بيانات
FMA 46291  تعديل قيمة خاصية معرف النموذج التأسيسي في التشريح (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0001562  تعديل قيمة خاصية معرف أوبيرون (P1554) في ويكي بيانات
دورلاند/إلزيفير 12548801

العَضَلَةُ ذاتُ البَطْنَين[1] (باللاتينية: musculus digastricus)، هي عضلة صغيرة تحت الفك. يُشير الاسم العَضَلَةُ ذاتُ البَطْنَين إلى هذه العضلة بالتحديد، على الرُّغم من وجود عضلات أخرى ذات بطنين منفصلين مثل رِباطُ ترايتس والعَضَلَةُ الكَتِفِيَّةُ اللَّامِيَّة والعَضَلَةُ القَذالِيَةُ الجَبْهِيَّة.

تقع تحت الفك السفليّ، وتمتد بانحناءٍ من الخُشَّاء إلى الارتفاق الذقنيّ، وتنتمي إلى جُملة العضلات فوق اللامية.

تَمتَدُّ طبقة سِفاقيّة واسعة على كِلا جانبي وَتَر العضلة ذات البَطنين، لترتبط بالجسم وبقَرْن العَظم اللَّاميّ؛ وتُدعى هذه الطبقة بالسِفاق فَوقَ اللّامي (suprahyoid aponeurosis).

البنية[عدل]

تتألَّف العضلة ذات البطنين من بطنين عضليين متّحدين بواسطة وتر مدوّر متوسِّط بينهما، ولهما مَنشأ جَنينيّ مُختلف، ومُعصّبان بأعصاب قِحفيّة مُختلفة.

لكلّ شخصٍ عضلتين ذات البطنين يُمنى ويُسرى. واتُّفق في أغلب النقاشات التشريحيّة على استخدام اللّفظ المُفرد عند الإشارة لعضلةٍ ما، حتّى وإن احتوى الجسم على اثنتين منها (واحدة على اليمين والأخرى على اليسار). كمثال، نقول العَضَلة الدَّالِيَّة على الرُّغم من وجود عضلتين؛ واحدة في كلّ كتِف، وهذا يُشبه قولنا «العضلة ذات البطنين» آنفًا.

البطن الخلفي[عدل]

البطن الخلفيّ أطول من البطن الأماميّ، ويَنشأ من الثُّلْمَةُ الخُشَّائِيَّة على السّطح السُفليّ للجمجمة، وإِنْسِيّة نسبةً للنَّاتِئ الخُشَّائِيّ للعظم الصدغيّ. الثّلمة الخشائيّة هي أُخدود عميق بين النّاتئ الخشائيّ والنّاتئ الإِبْرِيّ، ويُشار لها باِسم تَلَمُ ذاتِ البَطْنَين أو حُفْرَةُ ذاتِ البَطْنَين.

يُعَصَّب البطن الخلفي بواسطة فَرْع ذات البطنين للعصب الوجهي.

تمتد عضلة ذات البطنين بين النّاتئ الخشائيّ للجمجمة إلى الفكّ السفليّ عند الذّقن، وتصبح جزئيًّا وَترًا يمر عبر بَكَرَة (عضلة) وتريّة (tendinous pulley) مرتبطة بالعظم اللَّامِيّ. وتَنشأ من القَوس البلعومِيَّة الثانية.

البطن الأمامي[عدل]

ينشأ البطن الأماميّ من انخماصٍ على الوجه الداخليّ للحافَّة السفليّة للفكّ السفليّ يدعى حفرة ذات البطنين للفك السفلي، القريبة من الارتِفاق الذَّقنِيّ، والّتي تَمُرّ نُزولًا وارتِدادًا.

يُعَصَّب البطن الأماميّ بواسطة العَصَب الثُّلاثِيُّ التَّوائِم عبر العَصَب الضِرْسِيّ اللَّامِيّ، الّذي هو فرع من العَصَبُ السِّنْخِيُّ السُّفْلِيّ، والّذي هو أيضًا فرع من القِسم الفَكّي للعصب ثُلاثيّ التّوائم. ويَنشأ من القوس البلعومِيَّة الأولى.

الوتر المتوسط[عدل]

ينتهي البَطنان عند وَتَرٍ مُتَوَسِّط يخترق العَضَلَة الإِبْرِية اللَّامِيَّة، ويُحمَل في اتّصالٍ مع جانب جسم العضلة والقَرْن الكَبير للعظم اللّامي بواسطة حلقة ليفيّة قد تُبَطَّن أحيانًا بغِمْدٍ مُخاطِيّ.

المراجع[عدل]

  1. ^ "القاموس الطبّي الموحّد". مكتبة لُبنان ناشِرون. اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو/تموز 2017. 

هذه المقالة تعتمد على مواد ومعلومات ذات ملكية عامة، من الصفحة رقم 391  الطبعة العشرين لكتاب تشريح جرايز لعام 1918.

روابط خارجيّة[عدل]