عقوبة الإعدام في الشرق الأوسط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

عقوبة الإعدام هي عقوبة غير قانونية في معظم بلدان الشرق الأوسط. لكن هناك الكثير من الدوافع من أجل الإبقاء على عقوبة الإعدام مثل الدوافع الدينية، كما أن القرآن يسمح بتنفيذ هذه العقوبة في جرائم مختلفة.

الإلغاء[عدل]

إسرائيل[عدل]

جميع عقوبات الإعدام تقريبا أُلغيت بموجب التشريعات في عام 1954 باستثناء الجرائم الخطيرة التي ارتكبت خلال الحرب، آخر تنفيذ لهذه العقوبة في إسرائيل كان إعدام أدولف آيخمان الذي أدين لدوره الكبير في المحرقة، في عام 1962.

تم سن قرار يمنع عقوبة الإعدام في جميع الجرائم كيف ما كان نوعها، لكن الفئة اليهودية المتدينة رفضت هذا القرار مطالبة القانون والسلطات الحاخامية بإعادة نقاش هذا القرار.

تركيا[عدل]

تم إلغاء عقوبة الإعدام في تركيا تماما بحلول عام 2004 وذلك على جميع أنواع الجرائم. [بحاجة لمصدر]

محاولات فاشلة[عدل]

لبنان[عدل]

في عام 2008 في لبنان، قام وزير العدل إبراهيم نجار بنقل مشروع إلغاء عقوبة الإعدام إلى البرلمان من أجل مناقشتها، والتي من شأنها أن تلغي عقوبة الإعدام.[1] لكن القانون فشل في تمرير هذا المشروع، وبالرغم من استمرار الدعوة إلى إلغاء هذه العقوبة إلا أنه لم يتم مراجعة أو إعادة فتح المشروع مجددا.[2]

الجزائر[عدل]

ذكر فاروق قسنطيني رئيس اللجنة الاستشارية الوطنية الجزائرية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان (CNCPPDH) في 2010 أنه من الواجب الدعوة إلى إلغاء عقوبة الإعدام، وقد أثار هذا معارضة شديدة من الجماعات الإسلامية في الجزائر.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Najjar presents draft law to abolish death penalty". The Daily Star. October 11, 2008. مؤرشف من الأصل في 08 أكتوبر 2012. 
  2. ^ Josie Ensor (August 29, 2009). "Justice Ministry campaigns to abolish death penalty". The Daily Star. مؤرشف من الأصل في 8 أكتوبر 2012. 
  3. ^ Ademe Amine (2010-03-11). "Algeria resurrects death penalty debate". Maghrebia. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. 

وصلات خارجية[عدل]

P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.