المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

فن الخط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من علم الخط)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Question book-new.svg
مصادر هذه المقالة قد لا تكون واضحة. يجب توضيح المصادر باستخدام أسلوب استشهادٍ صحيحٍ أو بإضافة حواش أو وصلات خارجية ملائمة. (سبتمبر 2009)
إجازة مكتوبة باللغة العربية في العهد العثماني، الموثقة الكفاءة في فن الخط، 1206-1791م

فن الخط وهو نوع من الفنون البصرية. وهو غالبا ما يطلق على فن الكتابة (Mediavilla 1996 : 17). والتعريف المعاصر لممارسة فن الخط العربي هو "فن إعطاء شكل للعلامات بطريقة معبرة، ومتناغمة، وماهرة" (Mediavilla 1996 : 18). قصة الكتابة هي واحدة من التطور الجمالي متحدد في إطار المهارات التقنية، وسرعات الانتقال وتحديد المواد، الزمان والمكان من الشخص (Diringer 1968 : 441). ويوصف نمط معين من الكتابة بأنه نصي، أو نسخ أبجدي (فريزر و Kwiatkowski 2006 ؛ جونستون 1909 : بلايت 6).

يتراوح الخط الحديث من كتابات وتصاميم خط اليد الوظيفي إلى القطع الفنية حيث التعبير المجرد للعلامات المكتوبة بخط اليد التي قد تحل أو لا تحل محل قراءة الحروف (Mediavilla 1996). يختلف الخط العربي الكلاسيكي عن الطباعة وعن خط اليد غير التقليدي، وإن كان الخطاط قد يبتكر كل هؤلاء؛ وهي تاريخياً حروف منظمة سلسة وتلقائية ومرتجلة في لحظة الكتابة (بوت 2006 و2005؛ Zapf 2007 و2006).

و يستمر الخط العربي في الأزدهار في أشكال دعوات الزواج والأحداث، وتصميم بنط / الطباعة، وتصميم الشعار باستخدام خط النسخ، والفن الديني، والإعلانات / التصميم الجرافيكي / وفن الخط، والنقش على القطع الحجرية ووثيقة العزاء. ويستخدم أيضا من أجل الأثاث والصور المتحركة للسينما والتلفزيون، والشهادة في القضايا، وشهادات الميلاد والوفاة، والخرائط، وغيرها من الأعمال التي تنطوي على الكتابة.

الأدوات[عدل]

الأداة الرئيسية في فن الخط هو القلم، مشطوف الرأس والمدبب و الريشة. وهناك المحبره عبارة عن حبر زيتي القوام يستخدم في الكتابة. وكذلك من ادوات الخط الورق عالي الجودة.