علم المجر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
علم المجر
علم المجر

التسمية العلم الوطني والمدني المجري
(بالمجرية: Nemzeti és Civil zászló)
التناسب 1:2
ألوان Color icon red.svg أحمر
Color icon white.svg أبيض
Color icon green.svg أخضر  تعديل قيمة خاصية لون هذا العنصر (P462) في ويكي بيانات
الاعتماد 1 أكتوبر 1957
الاختصاص المجر  تعديل قيمة خاصية الاختصاص (P1001) في ويكي بيانات
التصميم يتكون العلم من ثلاثة ألوان هي الأحمر والأبيض والأخضر مرتبة بصورة أفقية على التوالي.
علم المجر
التسمية علم الدولة المجري
(بالمجرية: Állami zászló)
التناسب 1:2
التصميم يتكون العلم من ثلاثة شرائط أفقية هي الأحمر والأبيض والأخضر. وتوجد في زاوية الوسط صورة لشعار النبالة.
علم المجر
علم الدولة
العلم المدني
منذ عام 1918, كان أول أعلام المجر علماً مطابقاً لألوان الأخضر والأبيض والأحمر لعلم بلاد فارس وجهاً لوجه لكن بعكس الألوان

أعتمد علم المجر الحالي في 1 تشرين الأول - أكتوبر من سنة 1957

التاريخ[عدل]

المجر هي واحدة من أقدم الدول في أوروبا، تأسست المجر أولاً في عام 895 على أيدي المهاجرين الهنغار الأوائل من آسيا الوسطى، وذلك قبل تقسيم فرنسا وألمانيا أو توحيد الممالك الأنجلوساكسونية. في البداية كانت إمارة المجر النامية دولة تتألف من شعب أفراده شبه رحل. ومع ذلك أنجزت المجر تحولاً هائلاً، وتحولت المجر من دولة شامانية إلى دولة مسيحية خلال القرن العاشر وكانت الدولة تعمل بشكل جيد، ولها قوة عسكرية في البلاد تسمح للمجريين بإجراء الغارات والحملات العسكرية على مختلف مناطق أوروبا من القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية إلى مناطق بعيدة كإسبانيا[1] وفي وقت لاحق هزمت المجر في معركة ليخفيلد سنة 955 وقد وضعت المعركة حداً لمعظم الحملات المجرية التي كانت تشن على الأراضي الأجنبية.

سلالة أرباد هي السلالة الحاكمة لاتحاد الشعوب المجرية في القرنين التاسع والعاشر الميلاديين، ومملكة المجر. وسميت السلالة باسم "أرباد" نسبة إلى الأمير الذي تولى منصبه رئيساً لاتحاد الشعوب المجرية عندما قام المجريون القادمون من موطنهم الأم الأول في روسيا وكازاخستان باحتلال حوض الكاربات عام 895. وقد حاول الأمير المجري غيزة دمج المجر مع الدول المسيحية في أوروبا الغربية[2] وأصبح إشتفان الأول أول ملك للمجر بعد عراك طويل مع عمه كوباني، وتحولت المجر إلى مملكة كاثوليكية رسولية[3].

العلم الحالي[عدل]

أمة المجر نشأت من حركة التحرر الوطني من قبل عام 1848، والتي بلغت ذروتها في الثورة المجرية فإن الثورة ليست فقط في المعارضة ضد النظام الملكي ولكن أيضاً للملكية الهابسبورغية فضلاً عن تشكيل جمهورية مستقلة، ووفقاً لذلك فإن العلم المجري يضم عنصر الألوان الثلاثة، والتي تقوم على علم فرنسا انعكاساً لأفكار الثورة الفرنسية، في حين الأحمر والأبيض والأخضر هي الألوان المستمدة من شعار النبالة المجري التاريخي، الذي ظل أساساً في نفس الشكل منذ منتصف القرن الخامس عشر مع استثناء بعض الاختلافات الطفيفة وتم تنظيمه من الأسلحة التي ظهرت للمرة الأولى في وقت متأخر خلال القرن الثاني عشر وأوائل القرن الثالث عشر كما أحضان سلالة أرباد، السلالة المتأسسة في البلاد.

الشرائط أفقية بدلاً من العمودية لمنع الالتباس مع علم إيطاليا والذي أيضاً قد صمم بعد علم فرنسا، ووفقاً لبيانات أخرى فإن النموذج الأخير للتريكولور المجري قد استخدم بالفعل من عام 1608 عند تتويج ماتياس الثاني ملك المجر.

فولكلور الفترة الرومانسية ينسب الألوان إلى الفضائل: الأحمر للقوة والأبيض للإخلاص والأخضر للأمل وبدلاً من ذلك، فالأحمر للدماء التي سالت من أجل الوطن، والأبيض من أجل الحرية، والأخضر للسهوب وثروة المحاصيل الزراعية، دخل الدستور المجري الجديد حيز التنفيذ في 1 يناير 2012 جاعلاً لاحقة تفسير ذكر المسؤول الأول (في الترجمة شبه الرسمية: القوة "Erő"، الإخلاص "Hűség"، والأمل "Remény").

معنى ألوان العلم المجري[عدل]

  •    الأحمر: يرمز إلى السُّلْطَة, وهناك رأي آخر يقول إن اللون الأحمر يرمز إلى دماء الوطنيين المجريين الذين ضحوا من أجل بلادهم في سبيل نيل الاستقلال.
  •    الأبيض: يرمز إلى أن أول البشر الذين سكنوا الأراضي الهنغارية قد هاجروا من روسيا وكازاخستان, ويرمز إلى الإخلاص والوفاء.
  •    الأخضر: يرمز إلى الأمل والسهوب وثروة المحاصيل الزراعية للبلد الأوروبي.

أعلام سابقة[عدل]

أعلام مشابهة[عدل]

وصف شعار النبالة[عدل]

يوجد داخل الدرع الأحمر صليب أبيض مزدوج في الوسط على ثلاث مرتفعات أوروبية خضراء وهي (التاترا - الماترا - الفاترا)، وباقي الدرع يحمل 8 خطوطاً حمراء وبيضاء وفوق الدرع يوجد تاج المجر المقدس.

يعتبر شعار المجر بالإضافة إلى شعار سلوفاكيا الحدودية الشعاران الوحيدان في أوروبا بصورة صليب بطريركي فيهما رمزاً للإمبراطورية البيزنطية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Stephen Wyley (2001-05-30). "The Magyars of Hungary". Geocities.com. تمت أرشفته من الأصل في 2009-10-21. اطلع عليه بتاريخ 2009-09-20. 
  2. ^ "Géza". Babylon. اطلع عليه بتاريخ 2008-11-20. 
  3. ^ Asia Travel Europe. "Hungaria Travel Information | Asia Travel Europe". Asiatravel.com. اطلع عليه بتاريخ 2008-11-21.