علم المختبرات السريرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
LabMachines.jpg

المختبرات الطبية أو الإكلينيكية هو مختبر يقوم عادة بإجراء الفحوص على العينات السريرية للحصول على معلومات عن صحة المريض كجزء من التشخيص والعلاج والواقية من الأمراض [1]

الأقسام[عدل]

طب المختبرات ينقسم في العموم إلى شقين، كل واحد منهما يتشعب إلى عدة وحدات. هذه الشقين الأثنين هي:

  • علم الأمراض التشريحي: والوحدات التي يتضمنها هذا الشق هي علم أمراض الأنسجة، وعلم أمراض الخلية، علم الأمراض، وقسم المجاهر الإلكترونية. تُدرس كل وحدة من هذه الوحدات مستقلة في منهج أكاديمي. وينضم لهذا الشق كذلك مناهج أخرى تشمل التشريح، ووظائف الأعضاء (الفيزيولوجيا)، وعلم الأنسجة، وعلم الأمراض، وعلم علل الوظائف (أمراض الفيزيولوجيا).
  • الأمراض السريرية، الذي يشمل:
  • علم الأحياء الدقيقة الطبية يعنى بدراسة الأحياء الدقيقة المسببة للأمراض, حيث يتعرف الطلاب على طرق العزل والتعرف على هذه الميكروبات من أجل تشخيص الإصابة ومعالجتها بشكل سليم.
  • أما في علم الكيمياء الحيوية الإكلينيكية فيتعرفون على طرق قياس ومراقبة التغيرات التي تطرأ على جسم الإنسان في حالة المرض.
  • أما الأمراض التي تصيب كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية كالأنيميا واللوكيميا فهي موضوع الدراسة في علم أمراض الدم. كما أن علم نقل الدم معني بالطرق الآمنة لنقل الدم ومكوناته من المتبرعين بالدم إلى المحتاجين إليه.
  • أما علم الأنسجة والخلايا المرضية فيدرس التغيرات التي تطرأ على الأنسجة وعلى الخلايا في حالة المرض.

كما تتفرع عن المسارات الأربع أعلاه مقررات أكثر تخصصاً يدرسها الطلاب أثناء تقدمهم في الخطة, فعلم الأحياء الدقيقة يتفرع بطبيعته إلى عدة تخصصات كعلم الفيروسات, وعلم البكتريا, وعلم الطفيليات, وعلم الفطريات. أما علم المناعة – والذي غدا تخصصاً منفصلاً عن الأحياء الدقيقة- فيعنى بدراسة الجهاز المناعي واستجاباته المختلفة.

أما التشخيص الجزيئي فيعد أحدث تقدم في مجال تشخيص الأمراض, حيث تكشف تقنيات البيولوجيا الجزيئية عن الجينات المسببة للأمراض في أنسجة وخلايا وسوائل الجسم, كما تكشف التركيب الوراثي في حالات مرضية معينة.[2]

طاقم المختبر الطبي[عدل]

طاقم المختبر السريري يشمل

علماء المختبرات الطبية (دكاترة الطب الحيوي - العلماء الطبيين - التكنولوجيين الطبيين) يجدون صعوبة في شغل وظائف أخصائي مختبرات طبية في المستشفيات والمختبرات الإكلينيكية الحكومية والخاصة, حيث يتخصص أغلبهم –على رأس العمل- في إحدى تخصصات المختبرات الطبية حيث تتطلب البرامج الصحية في المملكة وجود متخصصين للقيام بالمهام المخبرية والميدانية في مجال مكافحة الأمراض المعدية وبرامج الوبائيات ونظرا لاتساع رقعة المملكة وكثرة المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية في المدن والقرى فإن هذه البرامج في حاجة قصوى ومستمرة إلى كوادر مؤهلة بشكل جيد. كما يتطلع العديد من الخريجين لإكمال دراساتهم العليا لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه ويتوجه أغلبهم لاداره وفتح معامل خاصه بهم ووقد يعملوا في مجال الأبحاث أو الانضمام إلى السلك الأكاديمي في مختلف المؤسسات التعليمية .[2]

متطلبات العمل[عدل]

تتطلب وظيفة اخصائي المختبرات الطبية الحصول علي بكالوريوس في علوم المختبرات الطبية اوالعلوم الحيوية الطبية

المراجع[عدل]