علم كوستاريكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
علم كوستاريكا

التسمية علم كوستاريكا الوطني
(بالإسبانية: Bandera nacional de Costa Rica)‏
التناسب 3:5
ألوان
أزرق
أبيض
أحمر  تعديل قيمة خاصية (P462) في ويكي بيانات
الاعتماد 12 نوفمبر 1848  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
الاختصاص كوستاريكا  تعديل قيمة خاصية (P1001) في ويكي بيانات
التصميم يتكون العلم من ثلاثة ألوان هي الأزرق والأبيض والأحمر مقسمة على شكل خمسة شرائط بصورة أفقية.
المصمم باسيفيكا فرنانديز
علم كوستاريكا
علم كوستاريكا
التسمية علم دولة كوستاريكا
(بالإسبانية: Bandera de estado de Costa Rica)‏
التناسب 3:5
سنة الاعتماد 27 نوفمبر 1906
التصميم يتكون العلم من ثلاثة ألوان هي الأزرق والأبيض والأحمر مقسمة على شكل خمسة شرائط بصورة أفقية، مع وجود شعار النبالة في المنتصف إلى اليمين.
المصمم باسيفيكا فرنانديز

أعتمد علم كوستاريكا في 27 تشرين الثاني - نوفمبر من سنة 1906 ويتكون من ثلاثة ألوان هي الأزرق والأبيض والأحمر مقسمة على شكل خمسة شرائط بصورة أفقية، والعلم الكوستاريكي مشابه للعلم التايلاندي لكن بعكس اللونين الأحمر والأزرق مكان بعضيهما البعض.[1][2][3]

معنى ألوان العلم[عدل]

الخلفية[عدل]

قامت كوستاريكا بتغيير أعلامها من عام 1786 حتى الوقت الحاضر. الأول هو علم إسبانيا الذي أصدره كارلوس الثالث (1786-1821)، وفي عام 1823، تبنت كوستاريكا علمًا أبيض اللون تتوسطه نجمة سداسية حمراء. في عام 1824، عندما انضمت كوستاريكا إلى محافظات أمريكا الوسطى المتحدة، تبنت كوستاريكا العلم الفيدرالي كثالث علم لها، مستوحى من علم الأرجنتين وله ثلاثة شرائط أفقية، الجزئين العلوي والسفلي أزرق بينما الجزء المركزي أبيض.

التاريخ[عدل]

خلال معظم الفترة الاستعمارية، كانت كوستاريكا المحافظة الواقعة في أقصى الجنوب من إقليم غواتيمالا التابع لإسبانيا الجديدة (أي المكسيك)، ولكنها في الواقع تعمل ككيان مستقل إلى حد كبير داخل الإمبراطورية الإسبانية. على هذا النحو، كانت أراضي كوستاريكا الحالية مغطاة بأعلام الإمبراطورية الإسبانية المختلفة حتى عام 1821.

في عام 1823، أطاحت الثورة المكسيكية بالإمبراطور أغوستين دي إتوربيدي وصوت المؤتمر المكسيكي الجديد على منح انفصاليي أمريكا الوسطى بمن فيهم انفصاليو كوستاريكا حق تقرير مصيرهم. تشكلت جمهورية أمريكا الوسطى الاتحادية من 5 ولايات تحت قيادة الجنرال مانويل خوسيه ارسي لكن الاتحاد لم يكن قويًا كفاية وسرعات ما تفكك تحت ضغوط التنافس بين الولايات.

كانت كوستاريكا جزءًا من جمهورية أمريكا الوسطى الاتحادية (المعروفة أصلاً باسم "محافظات أمريكا الوسطى المتحدة")، وهي دولة ذات سيادة في أمريكا الوسطى، والتي تتكون من أراضي القبطانية العامة لغواتيمالا. كانت ديمقراطية جمهورية استمرت من يوليو 1823 إلى 1841. خلال هذه الفترة، استخدمت كوستاريكا علم محافظات أمريكا الوسطى المتحدة الذي تم تعزيزه من خلال الاختلافات الخاصة بدولة كوستاريكا داخل محافظات أمريكا الوسطى المتحدة (علم المحافظات المتحدة مخطط باللونين الأزرق والأبيض، مع إضافة ختم دولة كوستاريكا).

عندما تم حل جمهورية أمريكا الوسطى الاتحادية بشكل غير رسمي بحلول عام 1841، قامت كوستاريكا بإجراء تعديل إضافي على الاختلاف المحدد لعلم محافظات أمريكا الوسطى المتحدة.

وصف العلم والشعار[عدل]

يرمز اللون الأزرق إلى البحر الكاريبي والمحيط الهادئ واللون الأبيض يرمز إلى السلام والحكمة والسعادة بينما يرمز اللون الأحمر إلى دماء الشهداء التي أريقت دفاعاً عن الوطن وإلى دفئ الناس وكرمهم. الخطوط هي بنسبة 1:1:2:1:1.

كما تم تعديل شعار كوستاريكا في عام 1848 ووضع في وسط العلم. في عام 1906، عندما تم تعديل شعار النبالة، تم وضع التحديث في قرص أبيض على الشريط الأحمر للعلم، وبعد ذلك على شكل بيضاوي، تم وضعه في اتجاه الرافعة.

شعار النبالة يصور برزخ بنما بين المحيط الهادئ والبحر الكاريبي، مع ثلاثة براكين. ترمز النجوم السبعة إلى محافظات كوستاريكا السبعة. يتم تمرير الاسم الرسمي الإسباني للبلاد على لافتة بيضاء "República de Costa Rica" (جمهورية كوستاريكا)، واتحاد أمريكا الوسطى معترف به في اللفيفة الزرقاء العليا "América Central"، مشيرًا إلى محافظات أمريكا الوسطى المتحدة السابقة.

أعلام تاريخية[عدل]

أعلام مقترحة[عدل]

أعلام مشابهة[عدل]

الجدير ذكره أن علم كوستاريكا مشابه لعلم تايلاند الذي اعتمد بعد 11 سنة في عام 1917، ويشبه أيضاً علم كوريا الشمالية الذي اعتمد بعد نحو 42 سنة في عام 1948.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن علم كوستاريكا على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 2021-04-16.
  2. ^ "معلومات عن علم كوستاريكا على موقع flagspot.net". flagspot.net. مؤرشف من الأصل في 2016-03-03.
  3. ^ "معلومات عن علم كوستاريكا على موقع snl.no". snl.no. مؤرشف من الأصل في 2020-08-01.