هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

عنكبوت الأقباء طويل الجسد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

عنكبوت الأقباء طويل الجسد

Pholcus phalangioides MHNT male.jpg 

المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية اﻷصنوفة اﻷعلى (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  أوليات الفم
شعبة عليا  انسلاخيات
شعبة  مفصليات الأرجل
شعيبة  كلابيات القرون
طائفة  عنكبيات
رتبة  عنكبوت
فصيلة  قوسيات القوائم
جنس  Pholcus
الاسم العلمي
Pholcus phalangioides[1][2]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
يوهان كاسبار فوسلي ، 1775  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Distribution.pholcus.phalangioides.1.png  خريطة إنتشار الكائن

معرض صور عنكبوت الأقباء طويل الجسد  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

عنكبوت الأقباء طويل الجسد (الاسم العلمي: Pholcus phalangioides) هوَ عنكبوت ضمن فصيلة قوسيات القوائم، ويُعرف أيضًا باسم عنكبوت الجمجمة؛ وذلك لأنَّ رأسه الصَدْري يُشبه الجمجمة البشرية.

يبلغ طُول جسد الأُنثى حوالي 9 ملم وتكون الذُكور أصغر بقليل، كما يبلغ طول قوائمها حوالي 5 أو 6 أضعاف طول جسدها، وقد يصل طول القوائم إلى 7 سم في الإناث.

يُفضل عنكبوت الأقباء طويل الجسد العَيشَ على أسقف الغُرف أو الكهوف أو الأقبية أو المرائب. يُعتبر هذا النوع مُفيدًا في أجزاءٍ من العالم؛ لأنه يقتل ويأكل العناكب الأخرى، وخصوصًا الأنواع الخطيرة مثل العنكبوت أحمر الظهر والعنكبوت المتشرد.[3][4]

عنكبوت الأقباء طويل الجسد هو نوع العناكب الوَحيد الذي وصفه عالم الحشرات السويسري يوهان كاسبار فوسلي، حيثُ سجله لأول مرة في عام 1775.[5] غالبًا ما يحصل خَلط وذلك لأن اسم "الأب طويل القوائم" يُستعمل أيضًا مع مجموعتين مفصليتين مرتبطتين: الحصادات (وهي عنكبيات وليست رُتَيْلاوات) وأيضًا الطيثارية (وهي حشرة).

الموطن[عدل]

في الأصل، يقتصرُ هذا النوع على المناطق الأكثر دفئًا من غرب المنطقة القطبية الشمالية القديمة،[6] وبمساعدة البَشر، فإنَّ هذا النوع أصبح مُنتشرًا في أجزاء كبيرة من العالم.[3] لا يستطيع هذا النوع البقاء على قيد الحياة في الطقس البارد، وبالتالي يقتصر وجوده على المنازل الساخنة في بعض أجزاء نطاق تواجده.

السلوك[عدل]

لا يُعتبر عنكبوت الأقباء طويل الجسد عنيفًا، وخطُ دفاعه الأول هو هز شبكته بعنف عندَ إزعاجه، حيثُ يتسخدمها كآلية ضد الحيوانات المُفترسة له. يُمكنه أن يلتقط ويأكل العناكب الأخرى بسهولة، حتى ذات الحجم الكبير، مثل عنكبوت المنزل العملاق، كما يأكل ويلتقط البعوض والحشرات الأخرى وقمل الخشب. عندما يكون الطعام نادرًا، فإنهُ قد يفترس الأفراد من نفس نوعه. الحركة والتعامل الخَشن قد يؤدي إلى فصل بعض أرجل العنكبوت.

تكون ذروة تَكاثر هذا النوع بين يونيو وسبتمبر.[7] تحمل الأنثى حوالي 20 إلى 30 بيضة في لوامسها.[7] العناكب الصغيرة شفافة وقصيرة القوائم، وتُغير جلدها حوالي 5 أو 6 مرات أثناء نضوجها.

السم[عدل]

حسب الأسطورة الحضرية فإنَّ قوسيات القوائم هي العناكب الأقوى سمًا (زعافًا) في العالم، ولكنها مع ذلك غير مؤذية للبشر؛ وذلك لأنَّ أنيابه قصيرة أو هشة بالتالي لا يمكنها اختراق جلد الإنسان، وهذا يُثبت أن الادعاءات حول سَم هذا العنكبوت غير صحيحة. أظهرت أبحاث حديثة أنَّ سمها له تأثيرٌ ضعيفٌ نسبيًا على الحشرات.[8] في إحدى حلقات مدمرو الخرافات المُتعلقة بعنكبوت الأقباء طويل الجسد، تبين أنَّ أنياب العنكبوت (0.25 ملم) قد تخترق الجلد البشري (0.1 ملم)، ولكنه يكون شُعور حرق خفيف جدًا ولثوانٍ قليلة.[9]

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 26 أبريل 2012
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Pholcus phalangioides في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2018. 
  3. أ ب Daddy Long Legs – Queensland Museum نسخة محفوظة 18 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ FAMILY PHOLCIDAE – Daddy long-leg Spiders نسخة محفوظة 13 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "The Nearctic Spider Database: Pholcus phalangioides (Fuesslin, 1775) Description". canadianarachnology.org. تمت أرشفته من الأصل في 2009-11-06. اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2016. 
  6. ^ Adams، Richard J. (2014-01-28). "Field Guide to the Spiders of California and the Pacific Coast States". صفحة 73. اطلع عليه بتاريخ 08 سبتمبر 2016. 
  7. أ ب Ferrick، A. (2002). "ADW: Pholcus phalangioides: INFORMATION". Animal Diversity Web. اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2016. 
  8. ^ Spider Myths – If it could only bite نسخة محفوظة 30 يونيو 2011 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ "Buried in Concrete, Daddy Long-legs, Jet Taxi". MythBusters. موسم 2004. حلقة 13. 25 February 2004. قناة ديسكفري. تمت أرشفته من الأصل في 11 March 2011. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2011.