عينابوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2010)

عينابوس أو (عين يبوس) قرية صغيرة تقع جنوب نابلس على بعد 12كم. من الشرق، جماعين وعوريف من الغرب. نتيجة التوسع العمراني المحكوم وللأراضي المسموح تعميرها نتيجة لقوانين الاحتلال وتغول المستوطنات والمستوطنين. بعد تضافر جهود القرية نجحوا في إعمار مسجد السبيل ليكون المسجد الثاني بعد المسجد القديم، مدرسة ذكور عينبوس تحتاج لإعادة تأهيل عاجلة أكاديميا واجتماعيا. هزت القرية سلسلة من الاحداث المروعة وجرائم القتل المتتابعة والغامضة في فترة الانتفاضة وما قبل الانتفاضة، ونتيجة لضعف النظام القضاي والجنائي الفلسطيني فهنالك الكثير من الأسئلة تحتاج التوضيح والعدالة لم تاخذ مجراها فيها.

تسميتها[عدل]

يقال بأنها سميت بهذا الاسم نسبة لليبوسيين، ولكن لا يوجد من المعالم الأثرية ما يثبت هذه النظرية. ولكن من المرجح ان التسمية راجعة لقصة حب وقعت أحداثها عند عين المياه في قديم الزمان. حوش الشيطان يقع في منطقة مسجد الاربعين شهيد ويعتقد انه الاصل والنواة للقرية. حوش الشيطان بمبانيه المتهالكة المفتقرة للعناية والترميم لا تزال قلة من منازله مسكون. ولكن الطراز المعماري والوضع الحالي للحوش يرجح انه بني في اواخر القرن التاسع عشر ومنتصف القرن العشرين ولا يعود لحقب زمنية ابعد كما يعتقد البعض.

سكانها[عدل]

يبلغ عدد سكان قرية عينابوس 3000 نسمة مع حلول عام 2005 وعدد غير معلوم من المغتربين في الأردن والعالم.

أراضيها[عدل]

تعتبر أيضاً قرية عينابوس من القرى المنكوبة جراء استيلاء المستوطنين الإسرائليين بحماية جيش الاحتلال الصهيوني على مساحات شاسعة من أراضي المزارعين من الجهة الشمالية للقرية لصالح مستوطنة يتسهار.

مشاريع جديدة[عدل]

قرية عينابوس تعتبر من القرى الفقيرة مقارنة مع القرى المجاورة لافتقارها للبنية الأساسية واشتغال اهلها داخل الخط الأخضر 1948. قلة من اهلها واصل تعليمه العالي أو تقلد مناصب إدارية أو حكومية عليا في الحكومة أو مؤسسات المجتمع الفلسطيني.

مواقع خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.