المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مادما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2007)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

==قرية مادما== يعتقد أن اسم مادما MADAMA تحريف لكمة (ميدبا) العربية الكنعانية بمعنى مياه أو (ميد دبا) حيث تشتهر المنطقة المجاورة للقرية بالينابيع، تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة نابلس وتبعد عنها حوالي 12كم، وتقع غربي بورين وعلى بعد كيلومتر واحد منها ترتفع عن سطح البحر 500م، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 3400 دونم. ومساحتها العمرانية حوالي 600 دونماً يحيط بأراضيها قرية بورين، عصيرة القبلية، يصل إليها طريق محلي معبد يربطها بالطريق الرئيسي نابلس – القدس طوله 4كم، ويزرع في أراضيها الحبوب والأشجار والزيتون والفواكه ولا سيما التين واللوز ويوجد فيها عين ماء تسمى عين الشعرة التي يعتمد عليها سكان القرية في ري المزروعات

التهمت مستعمرة يتسهار جزءا من أراضيها الجنوبية وتقدر بحوالي 500 دونم كما التهم الشارع الالتفافي مساحات شاسعه من الاراضي الواقعة شمال القرية وتحاول قوات الاحتلال منع الأهالي من الوصول إلى أراضيهم الواقعة شمال الشارع بحجج أمنيه مما يهدد مصادره تلك المساحات الواسعه .

سكان القرية[عدل]

بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 170 نسمة ارتفع إلى 290 نسمة وفي عام 1967م بلغ عدد سكانها حوالي 446 نسمة ارتفع إلى 891 نسمة عام 1987م وبلغ عدد السكن عام 2006م حوالي 1500 نسمة وفي عام 2012 بلغ عدد سكان القرية 2000 نسمة وفي عام 2014 بلغ عدد سكان القرية 2800 نسمة

يوجدفي القرية مدرستان

  • مدرسة ذكور مادما الثانوية
  • مدرسة بنات مادما الثانوية (علما ان مدرسة بنات مادما ذات بناء جديد)

كما ويوجد في قرية مادما مسجدان المسجد الجديد وسط القرية والمسجد العمري القديم وفيها مجلس قروي وصالتين للافراح إضافة إلى مركزين ثقافيين ويوجد في وسط القرية نصبين تذكاريين لشهداء القرية ممثلا بشهداء الانتفاضتين وشهداء الثورة الفلسطينية في القرية 4 عائلات هي: نصار وتتفرع ل : محمود، صالح، ذيب ،شحادة// قط تتفرع ل : حمد ،حسين الدحبور، العدم// زيادة تتفرع ل : القاضي، الخطيب، عبد الجواد ، عبد الغني .

// فرج(الفكوك) وهي اصل وفرع

كما تتميز قرية مادما بوجود نسبة كبيرة فيها من المتعلمين والحاصلين على شهادات علمية عليا ،وشهدت القرية في الاونة الأخيرة في الفترة بين 2006 حتى 2017 نشاطا تجاريا واضحا ..