يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كفر قليل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2007)

كفر لفظ في اللغة السامية القديمة تعني الحصن أو القرية، وكلمة قليل بالسريانية تعني قلائل فيكون اسم القرية (حصن القلة أو قرية القلة) تقع إلى الجنوب من مدينة نابلس على بعد 6 كم وعلى السفح الشرقي لإمتداد جبل جرزيم المرتفع وتعتبر القرية من إحدى قرى الريف الجنوبي لمحافظة نابلس، ترتفع عن سطح البحر750 م، ومجموع مساحة أراضيها 4700 دونم، ويزرع في أراضيها الحبوب والقطاني والأشجار المثمرة وخاصة الزيتون والعنب واللوز، ويعتني سكانها بتربية المواشي، يعتمد السكان على مياه الأمطار في الشرب والري وعلى عين ماء تعرف باسم (عين البلد) وفيها عيون أخرى منها (عين السارين)، (عين الصبيان)، (عين الفاكورة).

يوجد فيها ثلاث خرب وفيها آثار تاريخية.وفي القرية يوجد ثلاث عائلات وهن العامر ومنصور وذياب بينما لكل عائلة أفخاد وفروع عائلية . ويوجد في القرية ثلاثة مساجد الأول هو مسجد معاذ بن جبل رضي الله عنه أو المسجد الكبير بالإضافة إلى مسجدان تاريخيان هما مسجد قرمان ومسجد شيح . ويقع في القرية مقام الشيخ المجاهد غانم الدين المقدسي أحد القادة الرئيسيين للقائد الفاتح صلاح الدين الأيوبي حيث دفن المقدسي في ذات المقام .

وفي أراضي القرية من الجهة الشمالية الغربية أقيم معسكر تل الراس الصهيوني المعروف عند أهالي القرية " باب الهوى " الذي تُرى منه قرى نابلس الشرقية والغربية في ذات الوقت مما أعطى كفر قليل الموقع الإستراتيجي والحيوي

وأبتلع الإستيطان من أراضيها الغربية مئات الدونمات لصالح مستودنة براخا عام 1982. حيث يتمكن المشاهد بالعين المجردة من أراضي القرية الغربية المصادرة لصالح المستوطنة رؤية البحر المتوسط والشاطئ الفلسطيني المحتل غربآ ومنطقة جبال السلط الأردنية شرقآ وقرى رام الله الشمالية . وتقع القرية على خط واحد مع قرى بورين وحوارة إلى الجنوب من القرية

مواقع خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.