بورين (نابلس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بورين هي قرية من قرى نابلس تم احتلالها من قبل الصهاينة اليهود في حرب ١٩٦٧و ضمها كباقي قرى نابلس لسلطات الاحتلال الصهيوني . ترتفع عن سطح البحر 600م، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 1300 دونماً.

التسمية[عدل]

يعود اسم قرية بورين لوجود (بورين) أي منطقة أرض بور غير مزروعة وهي البور الشرقي والبور الغربي من مدينة نابلس، خلف جبل جرزيم وتبعد عنها 8 كم، وتبعد 2كم عن الطريق الرئيسي نابلس - رام الله يحدها من الشمال نابلس ومن الجنوب عوريف وحواره، ومن الغرب قريتي مادما وعصيرة القبلية ومن الشرق قريتي عورتا وأودلا.

الزراعة والصناعة[عدل]

تشتهر القرية بزراعة الأشجار المثمرة كالزيتون واللوز والتين وتزرع أيضاً الحبوب أشهر اراضيها هي سهل حواره وتم تسميته لقربه من حواره ويمتد من أول حواره حتى قرية كفر قليل وجبل الطور المشرف على مدينة نابلس. ومن الشخصيات البارزة في تاريخ بورين المعاصر الشهيد حمدان النجار الذي قتل عدد من المستوطنيين الصهاينة في عملية نوعية أعدها ونفذها بنفسه .

يوجد في القرية مطحنة حبوب، ومعصرة حديثة لزيت الزيتون، ويوجد فيها أيضاً العديد من العيون على شكل ينابيع توفر المياه للقرية وهي ينابيع تم انشائها في زمن الرومان وما زالت إلى يومنا هذا وأهم هذه العيون (عين البلد) وهي أكبرها يعتمد عليها المواطنين بنسبة 80% لتوفير المياه اللازمة لاحتياجاتهم ويوجد ثماني عيون لقرى منها (عين الشرقية)، (عين الفوار)، (عين عطية)عين (الجنينه) وعين (وادسور) و(مخنه) وغيرها. وما زال أهالي قرية بورين لغاية اليوم يقومون بتعبئة المياه بقوارير من تلك العيون وهي ملوثة حيث أصيب عدد 57 طالب بمرض اليرقان بسبب تلوث المياه وحالات الاصابة بالاميبا عالية.وفي الآونة الأخيرة تم إنشاء مجمعين للمياه لتزويد القرية بالمياه.

إحصائيات[عدل]

عدد سكان القرية العام - عدد السكان 1922 201 1931 859 1945 1,200 1961 2,068 1982 1,300 1987 1,700 1997 1,922 2005 2,500 2007 2,643 وفي عام 2012 يقدر عدد سكان القرية حوالي 3100 نسمة

مدارس القرية[عدل]

في القرية ثلاثه مدارس:

  1. مدرسة بورين الثانوية للبنين وقد تم تأسيسها في عام 1960 (علمي وأدبي).
  2. مدرسة بورين الأساسية وتم تأسيسها عام 1937 م.
  3. مدرسة بورين الثانوية للبنات وتم تأسيسها عام 2010م

ويدرس في مدارس القرية طلاب القرى المجاورة (مادما ـ عصيرة القبلية). مدارس بورين مدارس قديمة جدا لم يتم التطوير عليها ولا ترميمها ولا تحسينها بسبب ظروف الاحتلال الصهيوني ومن بعدها السلطة الموضوعة من جانب اسرائيل ويوجد بمدرسة ذكور بورين ملعب عام لكرة القدم.

اجتماعيات[عدل]

وفي القرية مجلس قروي تأسست عام 1968م، ونادي ثقافي ورياضي تأسس عام 1973م، وفيها جمعية بورين الخيرية تأسست عام 1965م تشرف على مركز للخياطة. ومسجد بورين قديم ويوجد بها معصره للزيتون انشئت حديثا. كما يوجد فيها مركز للدفاع المدني ويوجد أيضا عياده صحيه ومسجد سلمان الفارسي وتم تطوير بعض شوارع القرية ومداخلها وفيها أيضا مركز ثقافي هو مركز العوده الثقافي و مركز الشهيد بلال النجار الذي أبدع في فهم القرية وتقديم الخدمات التطوعية في كل المجالات. يوجد في القرية مركز للدفاع المدني، بالإضافة إلى مستوصف للرعاية الصحية، ومسجدين، ومخبز وعدد من المحال التجارية داخل القرية ومنشار للحجر وغيرها من المرافق.

العائلات[عدل]

اما أسماء العائلات الموجودة في بورين: قادوس- نجار - عمران - عيد- زبن - محارب - عسعوس -الخطيب- الحصان

ومن ابرز شخصيات بورين في التاريخ المعاصر الشهيد البطل حمدان النجار الذي نفذ عملية نوعية ضد مايسمون مستوطنين من المحتلين الصهاينة وقتل عدد منهم .

تهديد الاحتلال الصهيوني لها[عدل]

صادرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي جزء من أراضيها الجنوبية وأقامت عليها مستوطنة يتسهار وهي قرية سكنية أنشئت عام 1983م. وفي المنطقة الشمالية قامت بمصادرة اراضيها واقامت عليها مستوطنة(براخا) وقامت أيضا بمصادرة أكثر من 300 دونم من أراضي أهالي قرية بورين الزراعية وهي مشجرة ومنعو من زيارة أراضيهم وحصد الثمار بسبب إقامة المستوطنات على سفوح جبالها. وقام المستوطنون عدة مرات بحرق المزروعات وحرق البيوت ومدرسة القرية ومسجدها

نبذة تاريخية وجغرافية[عدل]

تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة نابلس خلف جبل جرزيم وتبعد عنها 8 كم. وتبعد 2 كم عن الطريق الرئيسي نابلس - رام الله، وترتفع حوالي 600 م عن سطح البحر، ويعتقد ان اسمها ماخوذ من (بور) أي الأرض غير المزروعة.

مصادر[عدل]