المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

غياث الدين تغلق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
غياث الدين تغلق
Mausoleum of Ghiyath al-Din Tughluq.jpg

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 13
الوفاة 1325
أبناء محمد تغلق  تعديل قيمة خاصية ابن (P40) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
مناصب
سلطان   تعديل قيمة خاصية المنصب (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
8 سبتمبر 1321  – 1 فبراير 1325 
Fleche-defaut-droite-gris-32.png ناصر الدين خسرو 
محمد تغلق  Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
الحياة العملية
المهنة ملك  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

غياث الدين تُغْلُق ويسمي أيضا "غازي مالك" هو من حكام الهند المشهورين، تركي الأصل ، تولى الحكم سنة 1320م/ 720 هـ إلي 1325م/725 هـ، ويعتبر مؤسس السلالة التغلقية التي حكمت الهند قرابة قرن من الزمان بسلطنة دلهي.

بداية حكمه[عدل]

بدأ حياته جنديا بسيطا، وظل يرتقى بجده واجتهاده حتى بلغ مرتبة القيادة. وما لبث أن لمع نجمه إبان حكم السلطان علاء الدين الخلجي،حتي أصبح حاكم لمقاطعة ديبالبور en [الإنجليزية] (بباكستان الآن) ، وحينها ساهم بجهود بارزة في دفع مغول الجاغاطاي عن الحدود الغربية بمساعدة 10 ألاف رجل ارسلهم له السلطان الخلجي. حتي سيطر علي أوچ شریف en [الإنجليزية] وملتان والسند وفي أثناء تلك الحملة توفي السلطان علاءالدين الخلجي واثبت أولاده فشلهم في تولي شئون السلطنة ، تم عزل ابن علاء الدين الخلجي "قطب الدين مبارك شاه"en من عرش دلهي علي يد خسرو خان en . لكنه كان لا يتمتع بالشعبية لدى النبلاء المسلمين بسبب نظرة التسامح لديه تجاه الهندوس. قام غازي مالك ومعه ابنه فخر مالك بجمع قوات السند وملتان وأطاح بخسرو خان . في 1320 توج غازي مالك باسم سلطان دلهي بلقب غياث الدين تغلق وابنه فخر مالك نال لقب محمد شاه تغلق .

الحكم[عدل]

أسس السلالة التغلقية وملك على سلطنة دلهي من 1320م إلي 1325م. وكانت سياسة غياث قاسية تجاه المغول ، وكان قد قتل المبعوثين من أولجايتو ومعاقبة السجناء المغول بقسوة ، وقد خاض العديد من المعارك ضدهم وهزمهم سنة 1305م في معركة أمروههen [الإنجليزية] . عندما انصرف غياث تغلق من ملتان إلى دلهي، قبيلة سومرو تمردت واستولت علي ثاتا ، غياث الدين تغلق عين تاج الدين مالك منصب حاكم لملتان وخواجه خاطر حاكما لبهكار en [الإنجليزية] وترك مالك علي شير مسؤولا عن سهوان en [الإنجليزية] في 1323 عين ابنه محمد شاه وريثه وخليفته وأخذ تعهد خطي أو الاتفاق على هذا الترتيب من الوزراء والنبلاء للدولة.

كما بدأ بناء قلعة تغلق آباد en [الإنجليزية] .

وفاته[عدل]

في 1324 تحول اهتمام تغلق نحو البنغال، التي تشتعل بها حرباً أهلية. بعد انتصاره عين ناصر الدين على عرش ولاية البنغال الغربية كدولة تابعة، وضم بنغال الشرقية. وفي طريق عودته إلي دلهي غزا ترهوت (شمال ولاية بهار) . في أفغانبور في يوليو 1325م /725 هـ، انهار الفسطاط الخشبي المعد لاستقباله ، الذي تسبب بقتله هو وإبنه الثاني الأمير محمود خان . زعم ابن بطوطة وجود مؤامرة، دبرها وريثه المحتمل محمد تغلق.

مصادر[عدل]

  • اطلع علي النسخة الإنجليزية