المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الدولة الخلجية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
الخلجيون
1290 م – 1320 م
الخلجيون في أقصى اتساع لدولتهم
الخلجيون في أقصى اتساع لدولتهم

عاصمة
نظام الحكم غير محدّد
نظام الحكم سلطان  تعديل قيمة خاصية نظام الحكم (P122) في ويكي بيانات
اللغة الفارسية
الديانة الإسلام ، السني
الحاكم
جلال الدين فيروز شاه 1290– 1296
التاريخ
التأسيس 1290 م
الزوال 1320 م

اليوم جزء من  الهند
 النيبال
 باكستان
 بنغلاديش
 طاجيكستان
 الصين
 أفغانستان


الدولة الخلجية (613 هـ/1215م) دولة قامت في الهند، حكامها من ترك الأفغان. وقد قامت على أنقاض "الدولة الغورية (المملوكية).

الخلجيون أصلهم من الترك الأفغانيين، وكانوا أسرة محاربة، ظهر أمرها من أيام الغزنويين، ويرى بعض المؤرخين أنهم ينتسبون إلى قليج خان أحد أصهار جنكيز خان نزل بجبال الغور بعد هزيمة خوارزم شاه ، وحرف اسمه بعد ذلك إلى "خلج"، وعرف ورثته بـ الخلجيون ، واندمجوا في الحياة في أفغانستان، واعتنقوا الإسلام في عهد سلاطين الدولة الغزنوية ، وضم الجيش الغزنوي فرقًا منهم أسهمت في فتح الهند. وظهر أمرهم منذ أيام الدولة الغورية ، وازداد نفوذهم في عهد المماليك ، وتولوا حكم إقليم البنغال ، ونهضوا بالوظائف الكبرى في الدولة.

بعد وفاة غياث الدين بلبن تولى حفيدة كيقباد الحكم، وكان شابًا لاهيًا منصرفًا عن إدارة الدولة، وهو ما أطمع الخلجيين في الإطاحة بنظام الحكم في دلهي ، فجمعوا أمرهم تحت قيادة زعيمهم فيروز ، ودخلوا دلهي ، وأسقطوا حكم بيت غياث الدين بلبن ، وأعلن فيروز نفسه سلطانًا، ولقب نفسه بـ "جلال الدين"، وذلك في الثاني جمادى الآخرة 689هـ - 13 من يونيو 1290م .

في سنة (720هـ) - (1320م) سقطت الدولة الخلجية على يد ال تغلق .

قائمة الحكام الخلجيين[عدل]

Flag of India.svg
هذه بذرة مقالة عن الهند بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.