فقه السيرة (الغزالي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فقه السيرة
فقه السيرة

المؤلف محمد الغزالي
المحقق محمد ناصر الدين الألباني
اللغة العربية
الموضوع السيرة النبوية
الناشر دار الشروق - القاهرة
تاريخ الإصدار الطبعة الحديثة الأولى 2000
عدد الصفحات 368 صفحة
المواقع

كتاب فقه السيرة هو أحد مؤلفات محمد الغزالي المتخصصة في سيرة الرسول محمد Mohamed peace be upon him.svg يقع الكتاب في 368 صفحة موزعة في 9 فصول، لم يعمد المؤلف فيها إلى استخدام اسلوب التأريخ كما طغت العادة في كُتب السير، لكن استخدم اسلوب أشبه ما يكون أقرب إلى اسلوب الرواية أو القصة. استفتح المؤلف الكتاب عن عظمة شخصية الرسول، وتذمره من جهل الكثير من المسلمين في سيرته :

إن المسلمين الآن يعرفون عن السيرة قشوراً خفيفة، لا تحرك القلوب ولا تستثير الهمم، وهم يعظمون النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته عن تقليد موروث ومعرفة قليلة، ويكتفون من هذا التعظيم بإجلال اللسان، أو بما قلّت مؤنته من عمل.[1]


عن الكتاب[عدل]

يُعتَبر كتاب " فقه السيرة " أحد أشهر كُتب السيرة النبوية الحديثة، تأتي شُهرة هذا الكتاب نظير ما بذله الغزالي من مجهود في كتابته باسلوب أدبي غير معهود لكتب السيرة، فتخطى الكاتب اسلوب المؤرخين واتجه إلى أسلوب الأدباء. لم يلتزم المؤلف بالوقوف عند حدود عنوان الكتاب، بل كان يُناقش كُل نقطة تستوقفه بعفوية ونصح، الأمر الذي أعطى الكتاب طابع الإرشاد والنُصح والتصحيح.

تخريج الألباني[عدل]

للكتاب طبعة مشهورة حققها الألباني تحدث فيها الغزالي بنفسه في بداية الكتاب تحت عنوان حول أحاديث هذا الكتاب وعن هذه الطبعة الحديثة، وتكلّم عن اختلاف المنهجية المُتبعة في التصحيح والتضعيف بينه وبين الألباني، ومما يجدر ذكره أن الغزالي كان يرد على تصحيح وتضعيف وتعليق الألباني على الأحاديث أحياناً.

تأثير الكتاب[عدل]

حذا حذو الغزالي صفي الرحمن المباركفوري في كتابه المعروف الرحيق المختوم فاستشهد بهذا الكتاب ونقل عنه، واستخدم نفس الأسلوب وأحياناً كان ينقل نفس العبارات، إلا أنه كان متمسكاً أكثر بمنهجية التأريخ والاهتمام بالأحداث.

فصول الكتاب[عدل]

  1. رسالة وإمام
  2. من الميلاد إلى البعث
  3. جهاد الدعوة
  4. الهجرة العامة : مقدماتها ونتائجها
  5. أسس البناء للمجتمع الجديد
  6. الكفاح الدامي
  7. طور جديد
  8. أمهات المؤمنين
  9. الرفيق الأعلى

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ فقه السيرة - محمد الغزالي - الطبعة السابعة 2011