فلاديمير الأول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فلاديمير الأول
صورة معبرة عن فلاديمير الأول

أمير نوفغورود
في المنصب
970988
Fleche-defaut-droite-gris-32.png  
فيشيسلاف بن فلاديمير Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
Fleche-defaut-droite-gris-32.png سفياتوسلاف الأول
  Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
أمير كييف
في المنصب
9781015
Fleche-defaut-droite-gris-32.png ياروبولك الأول
سفياتوبولك الاول Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 958 تعديل القيمة في ويكي بيانات
الوفاة 1015
Berestove تعديل القيمة في ويكي بيانات
مكان الدفن Church of the Tithes تعديل القيمة في ويكي بيانات
الديانة المسيحية
الزوجة Rogneda of Polotsk 
Malfrida 
Anna Porphyrogenita 
Olava تعديل القيمة في ويكي بيانات
أبناء Izyaslav of Polotsk، ويارسلاف الحكيم، وMstislav of Chernigov، وMaria Dobroniega of Kiev، وAgatha, wife of Edward the Exile، وPredslava Vladimirovna، وPramislava Sviatoslavna، وVsevolod Vladimirovitch، وBoris and Gleb، وVysheslav، وSudislav تعديل القيمة في ويكي بيانات
الأب سفياتوسلاف الأول تعديل القيمة في ويكي بيانات
الأم Malusha تعديل القيمة في ويكي بيانات
أخ Oleg of the Drevlyans، وياروبولك الأول تعديل القيمة في ويكي بيانات
عائلة أسرة روريك تعديل القيمة في ويكي بيانات
تمثال حديث لفلاديمير في لندن

فلاديمير الأول (بالروسية القديمة:Володимѣръ Свѧтославичь) هو أمير كييف منذ 978 حتى 1015. أدخل المسيحية إلى كييف روس والذي جعل إمارته أمة مسيحية جديدة تتبع الطائفة الأرثوذكسية.[1] كانت جدته لأبيه هي القديسة أولغا التي أخذت اسم هيلانة بعد المعمودية حيث اعتنقت المسيحية حين كانت وصية على العرش سنة 957. أما ابنها سفياتوسلاف أبو فلاديمير فقد رفض اعتناق المسيحية وبقى على الديانة الوثنية وعبادة آلهة الفايكنغ بالرغم من توسلات أمه ليقبل المعمودية، فقد اعتبرها خيانة عظمى لتقاليد شعبه.

اعتناقه المسيحية[عدل]

كان فلاديمير في البداية مثل أبيه يرفض ترك عبادة الأوثان متمسكًا بها لدرجة أنه قام بتشييد معبد لإله الرعد بيرون وكانت تقدم له الذبائح البشرية. وعند عودة فلاديمير إلى مدينته بعد انتصاره في معركة قرر أن يقدم ذبيحة بشرية كشكر للآلهة ووقعت القرعة على أب وابنه مسيحيين هما ثيوذورس ويوحنا. بدأ بعدها في الاهتمام بالدين وبعدم رضائه بالوثنية فبدأ بالبحث في المعتقدات، وقد تردد فلاديمير - بحسب كتاب أخبار نسطور - بين أربعة معتقدات هي الإسلام، أو المسيحيّة الغربيّة، أو الأرثوذكسيّة البيزنطيّة أو اليهودية. وبعدها اختار الأرثوذكسية وتعمد في كييف العاصمة وقتها وكان باسيليوس الثاني الإمبراطور البيزنطي عرّابه. وبعدها أصبحت الأرثوذكسية هي الديانة الرسمية لروسيا منذ عام 989 أو 990. وتعمد سكان كييف في معمودية جماعية بنهر الدنيبر على يد الكهنة اليونانيين الذين رافقوا الأميرة حنة أخت الإمبراطور والتي أصبحت زوجة فلاديمير فيما بعد.

توفي فلاديمير في يوم 15 يوليو عام 1015 ميلادية.

الشهيدان ثيوذورس ويوحنا[عدل]

بعد أن اعتنق فلاديمير المسيحية قام ببناء كنيسة في المكان الذي مات فيه ثيوذورس وابنه يوحنا كتكفير عن تقديمهما ذبيحة بشرية ونقل أجسادهما إلى الكنيسة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Vladimir I, Encyclopædia Britannica

انظر أيضًا[عدل]