فولك روك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Icon Translate to Arabic.png
هذه المقالة بها ترجمة آلية يجب تحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات الموسوعة.

فولك روك أو الروك الشعبي (بالإنجليزية: Folk rock) هو نوع موسيقي هجين يجمع بين عناصر الموسيقى الشعبية وموسيقى الروك، وقد نشأ في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في منتصف الستينيات القرن العشرين.[1][2] وفي الولايات المتحدة، روك فولك خرج من أحياء الموسيقى الشعبية والتأثير الذي كان من مجموعة البيتلز وغيرها من عصابات الغزو البريطاني على أعضاء تلك الحركة. فناني الأداء مثل بوب ديلن وذا بيردز -العديد من أفرادها في وقت سابق قد عزف في الفرق الشعبية– لمحاولة لمزج أصوات الروك مع ذخيرتهم الشعبية الموجودة مسبقاً، وقد اعتمد على استخدام الأجهزة الكهربائية والطبول بطريقة سابقا الإحباط في المجتمع الشعبي في الولايات المتحدة. كان يستخدم مصطلح فولك روك في البداية في الصحافة الموسيقية الأمريكية في حزيران/يونيو 1965 لوصف موسيقى ذا بيردز.

النجاح التجاري للأغنية المقلدة لمجموعة ذا بيردز لديلن "مستر تامبورين مان" والألبوم لأول مرة بنفس الاسم، جنبا إلى جنب مع تسجيلات ديلن الخاصة مع أجهزة روك – على ألبومات "جلب كل للوطن" (1965)، "الطريق السريع 61 إعادة النظر" (1965)، و "أشقر على أشقر" (1966) – تشجيع الأفعال الشعبية الأخرى، مثل سايمون وغارفنكل ، لاستخدام دعم كهربائي في سجلاتها ومجموعات جديدة، مثل بوفالو سبرينغفيلد، إلى نموذج مظهر ديلن المثير للجدل في مهرجان نيوبورت الشعبي في 25 يوليوز 1965، حيث أنه كان تدعمها عصابة كهربائية، كان أيضا لحظة محورية في وضع من هذا النوع.

خلال أواخر الستينات في بريطانيا و أوروبا، أنشأت بينتانجلي، اتفاقية فيربورت والن ستيفيل نمط روك شعبي بريطاني متميز، منتقاة. مستوحاة من قوم مخدر البريطانية ونمط فولك روك، الروك الشعبي البريطاني بدأ نتيجة لإدماج عناصر موسيقى الشعبية البريطانية التقليدية في ذخيرتهم، مما يؤدي إلى متغيرات أخرى، بما في ذلك الفولك روك الإنجليزي علنا لأمريكا الشمالية روك باند ألبيون و روك السيلتيك.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Folk-Rock Entry". موسوعة بريتانيكا. اطلع عليه بتاريخ 15 مارس 2010. 
  2. ^ Richie Unterberger (20 Feb 2014). Jingle Jangle Morning: Folk-Rock in the 1960s. BookBaby. صفحة 18-19.