قبلية جديدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


القبلية الجديدة، المعروفة أيضًا باسم القبلية الحديثة (بالإنجليزية: Neotribalism)‏ هي مفهوم اجتماعي يفترض أن البشر قد تطوروا ليعيشوا في المجتمع القبلي، على عكس المجتمع الجماهيري، وبالتالي سيشكلون بشكل طبيعي شبكات اجتماعية تشكل قبائل جديدة.

النظرية الاجتماعية[عدل]

ربما كان عالم الاجتماع الفرنسي ميشيل مافيسولي [الإنجليزية] أول من استخدم مصطلح القبيلة الجديدة في سياق علمي في كتابه الصادر عام 1988 بعنوان زمن القبائل [الإنجليزية]. تنبأ مافيسولي أنه مع تراجع ثقافة ومؤسسات الحداثة، ستتبنى المجتمعات الحنين إلى الماضي وتتطلع إلى المبادئ التنظيمية للماضي البعيد للتوجيه، وبالتالي فإن عصر ما بعد الحداثة سيكون عصر القبلية الجديدة.[1]

يبدو أن العمل الذي قام به الباحثون مثل العالِم السياسي الأمريكي روبرت بوتنام، والدراسة التي أُجرِيت في عام 2006 من قبل ماكفيرسون وسميث-لوفين وبراسيرز ونُشرت في مجلة العلوم الاجتماعية الأمريكية، يدعمان على الأقل حجج القبلية الحديثة المعتدلة.

يستخدم مفهوم القبيلة الجديدة في مجال أبحاث المستهلك تحت تسمية قبائل المستهلكين.[2]

مقالات ذات صلة[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Maffesoli، Michel (1996). The Time of the Tribes: The Decline of Individualism in Mass Society. London: Sage.
  2. ^ Diaz Ruiz، Carlos A.؛ Penaloza، Lisa؛ Holmqvist، Jonas (1 يناير 2020). "Assembling tribes: An assemblage thinking approach to the dynamics of ephemerality within consumer tribes". European Journal of Marketing. ج. 54 ع. 5: 999–1024. DOI:10.1108/EJM-08-2018-0565. مؤرشف من الأصل في 2023-04-10 – عبر Emerald Insight.