قانون فاراداي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كهرومغناطيسية
VFPt Solenoid correct2.svg
كهرباء · مغناطيسية


قانون فاراداي للحث الكهرومغناطيسي هو قانون فيزيائي أمبيري في مجال الكهرومغناطيسية ينص على أن مقدار القوة الدافعة الكهربائية (ق.د.ك) المستحثة المتولدة في ملف أو موصل تتناسب طردياً مع المعدل الزمني الذي يقطع فيه الموصل لخطوط فيض مغناطيسي.[1][2][3] صاغه العالم فاراداي عام 1831م، معتمداً على تجارب علمية قام بها.

تعتمد على هذا القانون العديد من الأجهزة الكهربائية أهما المولد الكهربائي والمحرك الكهربائي.

قاعدة لنز[عدل]

في الدائرة المغلقة يتولد تيار كهربائي مستحث وقوة دافعة كهربائيه مستحثة بحيث تقاومان التغير في التدفق المغناطيسي الذي كان سبب في توليدهما وهذا يفسر الإشاره السالبة في قانون فارادي ويعد تطبيقاً لقانون حفظ الطاقة فعندما تحدث زيادة في التدفق المغناطيسي(عدد خطوط الفيض المغناطيسي المقطوعة لوحدة الزمن) يحدث نقصان في القوة الدافعة الكهربائية المستحثة المتولدة ويحدث أيضاً تلاشي في التيار الكهربائي المستحث المتولد والعكس صحيح عند حدوث نقصان بالتدفق المغناطيسي يسبب زيادة في القوة الدافعة الكهربائية المستحثة والتيار الكهربائي المستحث المتولدان.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Applications of electromagnetic induction". جامعة بوسطن. 1999-07-22. 
  2. ^ Whelan، P. M.؛ Hodgeson، M. J. (1978). Essential Principles of Physics (الطبعة 2nd). John Murray. ISBN 0-7195-3382-1. 
  3. ^ "Archives Biographies: Michael Faraday", The Institution of Engineering and Technology. نسخة محفوظة 02 أغسطس 2017 على موقع Wayback Machine.
Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.