قناع ذو صمام وكيس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قناع ذو صمام وكيس
Ballon ventilation 1.jpg
القناع ذو الصمام والكيس وحيد الاستعمال
المرادفاتحقيبة أمبو، وجهاز الإنعاش اليدوي، وكيس النفخ الذاتي
المخترعونهولجر هس، هينينج روبين
تاريخ الاختراع1953
الصانعونشركة أمبو

القناع ذو الصمام والكيس (ويُعرف أيضا باسم حقيبة أمبو وجهاز الإنعاش اليدوي وكيس النفخ الذاتي) هو جهاز يُستخدم عادة لتوفير تهوية بالضغط الإيجابي في حالات توقف التنفس أو عدم التنفس بشكل كاف، ويُعد القناع جزءًا من مجموعات الإنعاش خارج المستشفى (سيارات الإسعاف)، كما يُستخدم أيضًا بشكل متكرر في المستشفيات كجزء من المعدات القياسية الموجودة في عربة الإنعاش بغرف الطوارئ أو الرعاية الحرجة الأخرى، وتأكيدًا على تكرار استخدام القناع ذو الصمام والكيس وأهميته في الولايات المتحدة فقد أوصت إرشادات جمعية القلب الأمريكية للإنعاش القلبي الرئوي والرعاية القلبية الطارئة أنه "يجب على جميع مقدمي الرعاية الصحية أن يكونوا على دراية باستخدام القناع ذو الصمام والكيس".[1] ويُستخدم القناع ذو الصمام والكيس أيضًا داخل المستشفى للتهوية المؤقتة للمرضى الذين يعتمدون على أجهزة التنفس الصناعي عندما يحتاج الجهاز إلى فحص الأعطال أو عند نقل المرضى داخل المستشفى.

يوجد نوعان رئيسيان من الأقنعة ذات الصمام والكيس؛ الأول يمتلأ ذاتيًا بالهواء الجوي، ويمكن إضافة الأكسجين له لكن ذلك ليس ضروريًا لعمل القناع. والثاني يمتلأ بالتدفق، ويُستخدم بكثافة في غرف العمليات لتهوية المرضى أثناء التخدير والإفاقة.

كثيرًا ما يُطلق على تهوية المريض باستخدام القناع ذو الصمام والكيس مصطلح "تكيس" المريض،[2] ويؤدي استخدام القناع ذو الصمام والكيس إلى ضخ الأكسجين بقوة إلى الرئتين تحت ضغط، وبالتالي يشكل وسيلة يدوية لتوفير تهوية بالضغط الإيجابي.

مراجع[عدل]

  1. ^ Neumar RW, Otto CW, Link MS, Kronick SL, Shuster M, Callaway CW, Kudenchuk PJ, Ornato JP, McNally B, Silvers SM, Passman RS, White RD, Hess EP, Tang W, Davis D, Sinz E, Morrison LJ. Part 8: Adult Advanced Cardiac Life Support: 2010 American Heart Association Guidelines for Cardiopulmonary Resuscitation and Emergency Cardiovascular Care. Circulation 2010; 122:S729–S767.
  2. ^ Daniel Limmer and Michael F. O'Keefe. 2005. Emergency Care 10th ed. Edward T. Dickinson, Ed. Pearson, Prentice Hall. Upper Saddle River, New Jersey. Page 140.